د. صالح بن سعد اللحيدان
1 - استقصاء : عمق في الشيء .
2 - استقصاء : استقصاء المسألة : أدركها .
3 - استقصاء : أحاط خبراً بما أراد .
4 - استقصاء : بذل الجهد حسب قدرته .
5 - استقصاء : بذل الجهد بالاستشارة .. وطول النظر .
6 - استقصاء : تجرد من ذاته .. وميوله للوصول إلى الحقيقة .
7- استقصاء : أدار المسألة على كل وجه للوقوف على الصواب دون مواربة .
8 - استقصاء : وصل إلى رأي سديد باستنطاق كافة الوجوه.
وأصل هذه المفردة أنها : ( سداسية ) الحروف وهذه الكلمة من صفات العقل المتجرد المكين .
إذ لا يمكن للقلب هنا ولا العاطفة أن يتصفا بهذا .. فإن استعمل القلب زل المراد .. واتجه المستقصي إلى زلات قد لا يعيها .
وان استعملت العاطفة مالت به إلى هواه .
وعمي عن حقيقة المراد فيما يريد الوصول إليه , ومن الذين استقصوا فيمن خلف قرون وتوصلوا إلى الحقيقة بعد طول نظر .. وتمام تجرد :
1 - أبو الحسن الأشعري .
2 - وابن قيم الجوزية .
3 - وأبو حيان التوحيدي .
4 - والإمام : يحيى الذهلي . روى له البخاري وغيره .
5 - والإمام : إسماعيل بن إبراهيم ( ابن عليه ) روى له البخاري .. ومسلم .. وغيرهما .
6 - والإمام : سويد بن سعيد روى له مسلم .
7 - والإمام : بشر بن محمد روى له البخاري .
8 - والإمام الحجة أبو معاوية ( محمد بن خازم ) روى له البخاري .. وغيره .
ومن المعاصرين :
1 - الشاعر .. أمل دنقل .
2- محمد عمارة .. لكنه لم يسلم من بعض الرواسب .
3 - محمد أسد ( ليوبلد فايس ) .
4 - مصطفى بن محمود .
5 - عباس بن محمود القعاد .
6 - هونكة : فقط في بيان المآثر في كتابه ( شمس الاسلام تسطع على الغرب )
7 - الإمام الشوكاني .. وقد أجاد .
8 - الإمام الصنعاني .. وقد أجاد .
وهناك خلق سواهم كثير يمكن طرح ذلك في : المعجم « / م / 8 / جـ 9
والأصل في ( الاستقصاء ) أنه ذاتي النزعة وهو مرير على النفس وثقيل على الروح لمن لم يملك آليات الموهبة أو صفة من صفاتها ولهذا يلجأ مع الأسف الشديد كثير من العلماء الباحثين .. وكتاب المقاملات .. وخطباء الجوامع والدعاة إلى النقل بطريقة .. أو بأخرى إلى: ( الإنترنت ) أو تكليف من يبحث هذه المسألة أو تلك من هنا .. وهناك .
من أجل ذلك حسب نظري انعدمت الإضافات العلمية وسواها ففي كل حين أقرأ ويقرأ غيري عن عمليات السطو خاصة في البحوث العلمية التي يقوم بها أفراد .. وكذا بعض الرسائل العلمية ومن هنا يكون السبب في هذه الاتكالية وهو غياب العقل وضعف الرقابة وعدم جودة بعض دور النشر ..
وكنت قد نبهت في ( مؤتمر اتحاد المؤرخين العرب ) لعام 1419 بالقاهرة إلى هذه الحيثية وأن مكسبها المادي لا يجوز شرعاً من قرابة خمسة عشر وجهاً .
فلاستقصاء عملية جدَّ ثقيلة ورهيبة ولهذا يكون الدور على المسؤولين ذا ثقل وقوة متابعة ويكون ذا حزم مركز يلغي هذه الصفة شبه المنتشرة .
( بريد السبت )
1 - زيد بن محمود التجابي .. الخرج
لا أعرف من تسأل عنه
2 - خديجة بنت مراد عريشي مرادي ,,, جيزان / أبو عريش
خولة بنت الأزور .. ليست صحابية
3 - داود .م.م.الحمد .. الزلفي ..
هناك ابن قتيبة سني من أهل السنة والجماعة وهو صاحب كتاب : ( عيون الأخبار )
وهناك ابن قتيبة شيعي هو صاحب كتاب ( الإمامة والسياسة ) .
4 - محمد .م.أ الحارثي / جامعة الطائف
( قبر ابن عباس ) ليس حول ولا في جامع ابن عباس هو مقبور في ( المثناة ) لكن لا يعرف مكانه وليس هناك سند قوي صحيح وكلام بعض الدارسين جيد لكنه يفقد السند الصحيح.