محمد عبد الله الحمدان
كتاب (رؤى وآفاق)/ أ. د. عبدالعزيز بن محمد الفيصل
هذا عنوان مقالاتي التي نشرت في مجلة الجزيرة الثقافية، استعرضت فيها كتباً كثيرة، في الثقافة والاجتماع وغيرهما، وقد توقفت عن الاستمرار في هذا لانشغالي بإنجاز كتيبات أُعدّها، إلا أن كتابين ألحا عليّ في تصفحهما واستعراضهما:
1 - رؤى وآفاق/ أ. د. عبدالعزيز بن محمد الفيصل.
2 - المؤرخون النجديون وآثارهم/ أ. د. عبدالعزيز بن عبدالله بن لعبون.
قبل عشر سنوات قرأت خبراً في جريدة أن الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل جمع مقالاته التي نشرها في الصحف وأصدرها في ثلاثة مجلدات.
ثم انشغلت عن الحصول عليها، وفي مكتبتي المليئة بالأوراق والقصاصات عثرت على خمسة من مقالات المؤلف.
هي:
1 - بحيرة السد (سد جازان)، نشر في الجزيرة بتاريخ 16-5-1410هـ.
2 - الحطيئة في الوسيع، نشر بتاريخ 7-6-1410هـ.
3 - الجفرة جفرة البصرة وجفرة الرياض، نشر في 10-9-1410هـ.
4 - اليمامة ولين العيش، نشر في 17-9-1410هـ.
5 - عير أبي سيارة أفضل من السيارة نشرت في 14-10-1410هـ.
ولا زلت أتذكر كلمة له عنوانها (الموت داهية القرون) وكنت وقتها عزمت على إطلاع أحد (الإخوان) على الكلمة (للفائدة) إلا أن أحد (الإخوة) لم يحبذ ذلك!!.
فلما عثرت على هذه المقالات الخمسة والسادس تذكرت الكتاب فسألت عنه الوطنية للتوزيع فلم أجده عندها، فقلت في نفسي (يا ولد) (حلوة.. يا ولد) جرب بعض المكتبات لعلك تجده قبل أن تحرج المؤلف أو ابنه محمد ليزودك بنسخة.
بدأت بمكتبة الرشد القريبة من منزلي طريق عثمان بن عفان رضي الله عنه، فوجدت نسخة واحدة (لحسن حظي) فألفيتها ثلاثة مجلدات وزنها حمل بعير صفحاتها (2534) (ما شاء الله).
أرقام صفحات الكتاب متعدد الأجزاء
حسناً فعل المؤلف حين جعل أرقام الصفحات متسلسلة في الأجزاء الثلاثة، وليس كما يفعل بعض المؤلفين من وضع أرقام لكل جزء..
فهارس لكل جزء..
وليت المؤلف وضع فهرس كل جزء في الجزء نفسه ولم يضع فهارس الأجزاء الثلاثة في الجزء الثالث، فهذا فيه مشقة على القارئ الذي إذا رأى موضوعاً يهمه الاطلاع عليه ترك الجزء الثالث الثقيل وذهب لذلك الجزء (الثقيل) أيضاً.
وفي رأيي أن وضع فهرس كل جزء في الجزء نفسه أفضل وأسهل للقارئ والباحث.
الهوامش في أسفل الصفحات
كتاب الدكتور عبدالعزيز ليس فيه هوامش، ولكني تذكرت كتباً مرت عليّ (أو مررت عليها) يجعل مؤلفوها الهوامش كلها في آخر الكتاب، وهذا فيه مشقة على القارئ الذي يظل يتردد بين الهوامش وبين الكتاب نفسه، وكنت بحثت هذا مع الأستاذ المؤلف النشيط عبدالرحمن بن زيد السويداء صاحب دار السويداء للنشر حين وضع هوامش بعض كتبه في آخر الكتاب، كما وجدت غيره فعل ذلك.
كتاب (رؤى وآفاق)
اسمحوا لي أن أعود (بعد هذه المقدمة (الفذلكة) ومعناها -كما يقول- (أبوعبدالرحمن محمد بن عمر بن عقيل) (فذلك كذلك).. أعود للكتاب المفيد وقد رأيت بعض الأخطاء المطبعية الطفيفة التي لا يخلو منها كتاب، وسجلت القليل منها في إحدى صفحات نسختي من الكتاب.
كما رأيت المؤلف يقول عن المملكة (السعودية) كما في الصفحتين 250 و251 وهذا التعبير انتشر بين المواطنين الذين يجب أن يقولوا عن بلدهم المملكة كما يفعل إخواننا في المغرب والأردن والبحرين، لأن الذي يقول (السعودية) هو غير السعودي، كما في رأي رئيس تحرير جريدة البلاد وكاتب هذه السطور وغيرهما -إن شاء الله-.
قال المؤلف صفحة 548 (طالبين له المغفرة والرضوان إن شاء الله) وأذكره جزاه الله خيراً بالحديث (لا تقل اللهم أغفر لي إن شئت، بل أعزم المسألة).
البترول
ليت الدكتور أبدل هذه الكلمة (الخواجية) بكلمة النفط.
هذا الكتاب
هذا الكتاب -يا سادة- بذل فيه مؤلفه جهداً عظيماً وجمع فيه فوائد، قلّ أن يجمعها كتاب.
وقد أحصيت الموضوعات التي كتب عنها المؤلف في زاويته (رؤى وآفاق) في جريدة الجزيرة عدة سنوات، وضمها هذا الكتاب فبلغت 694 موضوعا (ما شاء الله مرة ثانية).
وقد تصفحت بعض موضوعات الكتاب وخرجت بفوائد كثيرة.. منها: ما قال عن النخلة, وما قاله عن خشم العان وأنه خشم العين (هيت)، وبعض الناس يقلبون الياء ألفا كما في (ليلى) فتصبح (لا لا)، و(ما أبيه) تصبح (ما أباه) ولأول مرة أعرف أن (العان) جاءت من (العين).
خشية الإطالة
ولئلا أطيل عليكم سأذكر بعض العناوين التي سأرجع لها لقراءتها والاستفادة منها.. ومنها:
- أدباء سعوديون أبعدوا عن الساحة الأدبية صفحة 110.
- القصيدة اليتيمة وسبب شهرتها، صفحة 114.
- ابن المقفع وابن جلون، صفحة 460.
- عبدالسلام هارون الراحل، صفحة 466.
- مَن عبيد لولا هبيد (شيطان الشعر)، صفحة 553.
- مهلاً أيها الشاعر (محمد حسن فقي)، صفحة 560.
- عير أبي سيارة أفضل من السيارة، صفحة 584.
- إنه الحب.. حب نجد للمطر صفحة 641.
- اليمامة ولين العيش المرقق (لعله المرقوق) والصناب، صفحة 692.
- (بَوْزَع) وقصة طريفة، صفحة 755.
- أنيس المقدسي والقصيد البدوي (العامي)، صفحة 772.
- العصا والعباءة، صفحة 827.
- النِّفط والأدب، صفحة 863.
- الحِرْمان في شعر جحظة (البرمكي)، صفحة 890.
- النخلة، صفحة 911.
- السيارة، صفحة 922.
- قهوة البن في الأدب العربي، صفحة 937.
وقد أُلفت فيها كتب كثيرة، أذكر منها: (كتاب الصفوة فيما جاء في القهوة/ أحمد بن عبدالله الدامغ رحمه الله، 3 مجلدات، وكتاب القهوة/ عبدالرحمن بن زيد السويداء).
- نهاية طه حسين، صفحة 973.
- اللاميات، صفحة 994.
- قالوا وقلنا، صفحة 1013.
- العامي والفصيح يتنازعان/ صفي الدين (الحلي) والشاعر الشعبي قزمان، صفحة 1057.
- شجرة الجزيرة (النخلة) أبو نواس والنخلة، صفحة 1085.
- هؤلاء قومي وهذا كلامهم، صفحة 1361.
- التويم.. وأخواتها قِدَم البلدة.. ومثلها: ملهم/ مراة/ حجر/ عرقة/ سدوس/ أثيثة (هي أثيفية)/ ثرمدا/ ذات غسل/ القرينة/ أشيقر/ اليمامة/ عودة سدير/ حوطة سدير/ ليلى.
- الألغاز ونشاط الذهن، صفحة 1622.
- حين يزهر العرار، الصمة القشيري (الأفلاج) القائل: صفحة 1662.
تمتع من شميم عرار نجد
فما بعد العشية من عرار
- العرب والآخرون في رسالة ابن فضلان، صفحة 1834.
- راكان يقاتل الصرب، صفحة 1958.
- كلمات اشتركت فيها اللغات صفحة 1977.
- الأزهري (صاحب: تهذيب اللغة) في أسر القرامطة، صفحة 2020.
- قصائد لها تاريخ، صفحة 2253.
- كلمات تحتاج إلى مراجعة (خشم العان) وغيرها، صفحة 2319.
- مع الكاظمي في يومياته عام 1356هـ، ووصفه الرياض وبعض عادات أهلها، ويذكر المصانع ومنفوحة والمربع والمويه وعفيف، صفحة 2371.
- علماء أتلفوا كتبهم قبل موتهم، منهم: (أبو حيان التوحيدي، أبو عمرو بن العلاء/ داود الطائي/ يوسف بن أسباط/ سليمان الداراني/ سفيان الثوري/ أبو سعيد السيرافي)، صفحة 2398.
- مواقف أنجت أصحابها (النابغة الذبياني/ الأعشى/ أحد رجال عبدالرحمن بن الأشعث)، صفحة 2402.
- الأعشى انتصر لفطيمة، وغلبته هريرة، صفحة 2443.
- قراءة في أعلام العرب بعضهم عرف بأسماء تحمل الخشونة وشيئاً من الجفاء (وأورد المؤلف أمثلة)، وبعض الأسماء تؤخذ من البيئة (وأورد المؤلف أمثلة) وسادت في العرب أسماء دونية (وأورد أمثلة)، صفحة .....
- رسالة من لقيط بن يعمر إلى العرب، قصيدة يعرب، ثم تعليق المؤلف.
وبعد فهذه قراءة موجزة جداً، جاءت متأخرة جداً فمعذرة للمؤلف ومعذرة للقراء، وجزى الله أ. د. عبدالعزيز بن محمد الفيصل خير الجزاء على هذه التحفة الثمينة والهدية القيمة، وهي هذا الكتاب الرائع المفيد وكتبه الأخرى المهمة.