د. أبو أوس إبراهيم الشمسان
معجم مطبوعات التراث في المملكة العربية والسعودية هذا كتاب من أجلّ إصدارات كرسيّ الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها، جمعه ورتبه وعلق عليه أستاذنا الدكتور أحمد بن محمد الضبيب، وإن نظر القارئ إلى أن الإضافة تكون لأدنى ملابسة فلن يمنع أن يخطر بالبال أن المراد بمطبوعات التراث كتب التراث وما دار حولها من دراسات، وجعل أستاذنا لهذا المعجم حدودًا، فقال «يحاول هذا المعجم أن يرصد كتب التراث المنشورة في بلادنا منذ دخلت الطباعة هذه البلاد بإنشاء المطبعة الميرية في مكة المكرمة سنة 1300هـ/ 1883م حتى سنة 1434هـ/ 2012م» (1: 10). وهو تحديد مقبول؛ ولكن المشكلة في حدود ما يسمى تراثًا فإلى أي سنة هجرية يقف التراث حتى نعدّ ما قبلها تراثًا وما بعدها محدثًا، وأحسب أن مثل هذا التحديد مهم جدًّا. نجد ابن بشر (ت بعد 1290هـ) في المعجم؛ ولكن ابن بسام (ت 1246هـ) غير داخل فيه وكتابه المطبوع (تحفة المشتاق في تاريخ نجد والحجاز والعراق) طبع في الكويت عام 2000م.
وجاء هذا المعجم في سبعة أجزاء وثامنها الكشافات، وقسم إلى أبواب وفصول، قال أستاذنا معللًا للتقسيم «كي يتجه الباحث إلى الباب الذي يهمه، فيجد بغيته فيه دون أدنى عناء»، واحترز من التداخل فقال «ومن المعلوم أن التداخل وارد بين بعض العلوم، وبخاصة في العلوم الشرعية، فمن الصعب الفصل في التصنيف بين بعض كتب الحديث مثلًا وكتب العقيدة والزهد ... ومع ذلك أخذنا بالموضوع العام الذي يغلب على الكتاب»(1: 7). ولعله لو أخذ بما هو معتاد في المعاجم من الترتيب الهجائي من غير تصنيف للعلوم لسلم من هذا التداخل، ولحقق فائدة أخرى، وهي جمع مؤلفات كل مؤلف في تتابع مرتب هجائيًّا، وهذا معين لمن يريد معرفة مؤلفات المؤلف الواحد أو يريد أن يترجم له، ولا شك أن تصنيف الكتب في موضوعاتها مهم؛ ولكن هذا معجم اعتمدت مداخله أسماء المؤلفين، على أنه يمكن صنع كشافات للكتب حسب موضوعاتها. قال أستاذنا «ويبلغ عدد أبواب الكتاب عشرة أبواب على النحو الآتي: الباب الأول: كتب علوم القرآن الكريم. الباب الثاني: كتب علوم الحديث النبوي الشريف» [والأولى عندي: كتب الحديث النبوي الشريف وعلومه]، الباب الثالث: كتب العقيدة، الباب الرابع: كتب الفقه وأصوله، الباب الخامس: كتب اللغة والنحو والعروض. الباب السادس: كتب الأدب. الباب السابع: كتب البلاغة والنقد الأدبي. الباب الثامن: كتب التاريخ والسير والتراجم. الباب التاسع: كتب الجغرافيا والرحلات. الباب العاشر: علوم متفرقة». ولم يفسر أستاذنا علة ترتيب هذه الأبواب على هذا النحو، ولا سرّ جعله كتب الرحلات مع كتب الجغرافيا وهي يمكن أن تكون مع كتب التاريخ والسير ويمكن أن تكون في كتب الأدب بمعناه الواسع. وكذلك كتب العروض أقرب إلى مجموعة كتب الأدب. والخلوص من كل هذا هو بترك التصنيف واعتماد ما أسلفت ذكره من ترتيب هجائي.
ولي بعض الملحوظات وهي:
1-ذكر في (1: 22، 23) المدخل 4، والمدخل 5 كتاب الأزهري في القراءات بعنوانين مختلفين ولم ينبّه إلى أنهما كتاب واحد، وذكرت د.نوال الحلوة في كتابها (ص24) وهي تعدد آثار الأزهري ما يأتي: «15-كتاب علل القراءات المسمى بـ(معاني القراءات) وهو الذي أقوم بدراسته وتحقيقه».
2- ذكر في (5: 24) مدخل 1936 ابن بري وكتاب التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح (الجزء الثالث). ويحسن وضع ملاحظة أن الجزء الأول والثاني صدرا في مصر عن دار الكتب المصرية بتحقيق مصطفى حجازي عام1980م. وأن الجزء الثالث حققه أيضًا رجب عبدالجواد إبراهيم ونشره المجمع في 2008م، أي قبل عام من تحقيق عاطف مغاوري المنشور 2009م.
3-ذكر في (5: 48) مدخل 1969 الجندي... الإقليد. يضاف إلى الملحوظات أنه في الأصل رسالة دكتوراه.
4- ذكر في (5: 111) مدخل 2043 كتاب تنبيه الألباب على فضائل الإعراب بتحقيق معيض بن مساعد العوفي، نشر في 1989م بعد سنة من تحقيق عبدالفتاح السيد سليم الكتاب نفسه ونشره في 1988م، فهل ذكر العوفي تفسيرًا لإعادة التحقيق فالنشر؟
5-ذكر في (5: 137) مدخل 2073 كتاب التكملة للفارسي بتحقيق فرهود 1981م. ولعل من المفيد الإشارة إلى أنه في السنة نفسها صدرت الطبعة الأولى منه بتحقيق بحركاظم المرجان وكانت جزءًا من رسالة الدكتوراه.
6-ذكر في (5: 164) مدخل 2104، بغية الآمال في معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال للبلي بتحقيق سليمان العايد نشر في 1991م. والكتاب سبق أن حققه جعفر ماجد بعنوان بغية الآمال في معرفة مستقبلات الأفعال، ونشر في تونس سنة 1972م فهل بين العايد علة إعادة تحقيقه.
7-(5: 169) مدخل 2110، تسهيل الفوائد مكة المكرمة 1319هـ، وقد نشر بتحقيق محمد كامل بركات في القاهرة 1387هـ
8- ذكر في (6: 34) مدخل 2210، كتاب الفسر الصغير لابن جني بتحقيق عبدالعزيز المانع نشر في 2007م، جاء في الملحوظا ت ص35: عنوان المخطوط هو (الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي). قلت: وهو بهذا العنوان حققه في العراق محسن غياض عام 1973م.
9- ذكر في (6: 241) مدخل 2610 ، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر بتحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة 1983م، والمحققان كانا نشرا الكتاب من قبل في مصر من غير تحقيق. وحققه في مصر محمد محي الدين عبدالحميد ونشر في 1939م.
10-من المطبوعات التي فات ذكرها:
أ) محمد بن عبدالله بن عثيمين. ( 1271 - 1364 هـ)( 1854 - 1944 م)
ديوانه عنوانه: «العقد الثمين من شعر ابن عثيمين» - مطابع دار الهلال للأوفست - الرياض 1980 (جمع الديوان وبوّب قصائده سعد بن عبدالعزيز بن رويشد).
ب) ابن الوردي؛ زين الدين أبوحفص عمر بن مظفر (ت749هـ):
شرح ألفية ابن مالك المسمى تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، تحقيق عبدالله بن علي الشلال.-ط1- الرياض: مكتبة الرشد، 1429هـ/ 2008م. 356ص.
والمعجم في نظري قاعدة معلومات مهمة ومنهجه طريقة يمكن احتذاؤها، وخليق بمثل هذا العمل الجليل أن يصور ويرفع على الشابكة ليتيسر اطلاع طلاب التراث العربي في كل مكان عليه بيسر وسهولة، بل لعل من المفيد أن يحول إلى قاعدة معلومات حاسوبية بما يهيئ إمكان الدخول بمداخل مختلفة تصنف محتواه حسب مراد الباحث.