الاستفتاح بعد التكبيرة
* الاستفتاح قبل تكبيرات الإحرام أم بعدها؟
- في (الصحيحين) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال: «أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد» (البخاري: 744/ مسلم: 598) فموضع الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.
وهذا السؤال مما يُستغرب حيث إنه متعلق ببدهيات الصلاة التي لها شأن عظيم، ولا شك أن كثيرًا من المسلمين ابتلوا بالغفلة والإعراض عن الدين لا يتعلمونه ولا يرفعون به رأسًا، وهذا أمر خطير جدًا، ويُستغرب إن كان في بلد إسلام أن يخفى عليه مثل هذا الحكم، لكن إذا كان في بلد الغربة ويسمع بأن هناك دعاء استفتاح فلا يُستغرب أن يخفى عليه هذا الحكم، وعلى كل حال على المسلم أن يعتني بدينه وبعباداته، وأن يسعى إلى تحقيق تصحيحها، وأن يتعلم ما يعينه على أدائها على الوجه المطلوب، لئلا يتطرق إليها خلل وهو لا يشعر؛ لأن من الناس من يصلي وفي صلاته خلل يصل إلى حد الإبطال وهو لا يشعر، ومنهم من يصوم كذلك، ومنهم من يحج كذلك، فتَعَلُّم العلم أمر لا بد منه لتصحيح هذه العبادات، فالعبادة الواجبة تَعَلُّم ما يصححها واجب وهكذا، المقصود أن الإعراض عن الدين خطر عظيم حتى إن بعض أهل العلم عدوا الإعراض عن الدين بالكلية بحيث لا يرفع به رأسًا ولا يعرف منه معروفًا ولا ينكر منكرًا ولا يعرف واجبًا ولا يعرف محرمًا عَدُّوه من النواقض، نسأل الله السلامة والعافية.
* * *
دفع الكفارة لمن يولي أيتاماً
* علي كفارة يمين، هل لي أن أدفع هذه الكفارة لبنت أختي التي تُربي أيتامًا؟
- نعم، لك أن تدفع هذه الكفارة لبنت أختك إن كانت مع أيتامها يبلغون العشرة كما في قوله تعالى: {إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ} [المائدة:89]، وهذه من المساكين هي وأيتامها إذا لم يكن لديها ما يكفيها من النفقة، فيجوز دفعها إليها ولا مانع من ذلك.
يجيب عنها : معالي الشيخ الدكتور - عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة العلمية للبحوث والإفتاء