ما كان أطول من ليلة نُعي فيها ملك البلاد الصالح. ثَقُلَ الحدث فتسمر الزمان. و»الحزن يُقلق والتجمل يردع والدمع بينهما عصي طيع، يتنازعان دموع عين مسهد، هذا يجيء بها وهذا يرجع».
وللسيوف كما للناس آجال، فرحم الله الملك الصالح، كان مباركاً في ولايته، ومباركاً في رحيله. هو مؤسس الدولة السعودية الحديثة. غرس بذور الإصلاح في حياته، وثبت المُلك راسخاً في رحيله. والحمد الله فقد عاد المُلك جديداً فتياً قوياً متماسكاً. وبقوة الملك يخسأ الأعداء، وبرسوخه تطمئن البلاد، وبوحدته تتوحد القرارات، وبتناغمه تنغلق الثغرات، فينقطع الفساد، وتنطلق مسيرة الإصلاح والبناء بلا قيد ولا عقبات، لتزدهر البلاد، وينعم العباد. فالحمد الله الذي خفف عظم المصاب، بجمع الكلمة، والتوفيق في القرار والخيار. وأعان الله الخلف على تحقيق الأحلام العظيمة لسلفهم الملك الصالح.
وتمت البيعة المباركة بحمد الله، فأثبتت سلمان ملكاً للبلاد ومقرن ولياً لعهده ومحمد بن نايف ولياً لولي عهده؛ فثبت الملك بنعمة من الله، وتأصلت جذوره. وبثبات الحُكم ورسوخه يأمن الناس، وتطمئن البلاد، ويخسأ الحاسد المتربص، ويخاف العدو.
وبيعة بعض رؤوس الناس وغيرهم ممن حضر تُلزم الأمة كلها. فلم يبايع أبا بكر إلا غالب من حضر السقيفة، وما ضر بيعة الصديق تأخر علي عنها - رضي الله عنه - ولا ممانعة سيد الأنصار سعد بن عبادة؛ فقد تمت البيعة بمبايعة أكثر من كان في السقيفة من المهاجرين والأنصار؛ فلزمت البيعة الأمة كلها، وثبتت الخلافة بعد رسول الله، ولزم الولاء والطاعة لولي أمر المسلمين.
وقد اختلف الصحابة فيما بينهم بعد وفاة رسول الله على الخلافة، فاجتمعت الأنصار في سقيفة بني ساعدة لتبايع سعد بن عبادة، فأراد الله أمره فكانت الخلافة للصديق، وكان هو أحق بها وأهلها. فالخلاف قبل البيعة قد يُغفر عنه، ولكن منازعة الأمر أهله بفعل أو قول محرض بعد البيعة هو جريمة في الإسلام، وهي كذلك خيانة في أعراف الأمم المتحضرة.
بُويع أبو بكر فرفضت بعض العرب البيعة؛ فقاتل الصديق العرب على منع عقال بعير، كما قاتل أمير المؤمنين علي حواري الرسول طلحة والزبير وأم المؤمنين عائشة على الخروج بلا استئذان.
وانتخب إبراهام لينكون رئيساً للاتحاد الأمريكي آنذاك فعصت الولايات الجنوبية أمره؛ فأقام عليها حرباً فأخضعها بالنار، فشتان بين العاقبتين. فقد كانت الإمبراطورية الأمريكية عاقبة السمع والطاعة، وبان سوء عاقبة العصيان والاستخفاف بالسلطة بأن قُتل نحو من المليون، فضلاً عما انتُهك في الحرب الأهلية من أموال وأعراض. فلا يتوهم مُتوهم أن المدنية الحديثة والحضارة الإنسانية تتنافى مع وجوب الطاعة للقيادة العليا التي أكد عليها الإسلام.
ومن بايع الملك فقد بايعه على السمع والطاعة، وهذا يتضمن بيعة ولي العهد وولي عهده. ولا يُجزئ البيعة إلا من لا يدرك معنى البيعة ولا يدرك لوازمها. فما البيعة مهرجان فرح وتهريج واستعراض، بل هي أمر عظيم، عهد ولاء وطاعة، الالتزام به أمانة، والنكوص عنه خيانة.
ومن دخل قصر الحكم مُبايعاً فقد بايع الملك وولي عهده وولي ولي العهد، فهذا ما نودي به نظاماً عند افتتاح البيعة، ومُثل شرعاً بمبايعة مفتي البلاد. ومن نكث فإنما ينكث على نفسه.
وهنيئاً للأسرة الحاكمة وللشعب وللبلاد وللعرب وللعالم المتحضر أجمع توفيق الله للملك سلمان وولي عهده الأمير مقرن بولي ولي العهد محمد بن نايف بن عبدالعزيز؛ فمحمد بن نايف من تجتمع عليه قلوب الأسرة الحاكمة، وتطمئن به قلوب السعوديين. أمير مُخضرم، وفارس مُجرب، وقائد محنك، وتاريخ مُشرف لأمر عظيم، أعدته الولاية له.
وآمال السعوديين وتوقعاتهم قد انطلقت في رحاب فضاء التطلع للمستقبل الزاهر، الذي أوله تحقيق الخلف لأحلام الملك الصالح الراحل في إصلاح وبناء البلاد، فالتنافس بها بعد ذلك على المركز الأول في سباق الأمم للمجد والعز والرفاه.