بكى الخليفة عمر بن عبدالعزيز؛ فقيل له ما يبكيك فقال:
لقد ولّيت أمر هذه الأمة فتفكرت في الفقير والمريض واليتيم وتذكرت أن الله سيسألني عنهم.
أجل إنها مسؤولية عظمى وأمانة كبرى أعان الله من حمل الأمانة والولاية من قادة بلادنا.
=2=
ثغور ابتسامٍ في ثغور مدامعٍ
عندما تتقاطع المشاعر لدى الإنسان
ما بين عزاء وتهنئة.. دمعة وبسمة.. الشاعر ابن نباتة السعدي عبر بإبداع عن هذه المشاعر المتباينة.
أقرؤوا كيف استطاع أن يجمع هذه الأحاسيس باتساق عذب وتوازن بديع في قصيدته عندما توفي الخليفة «المؤيد» وتولى الخلافة بعده ابنه «الأفضل» فتردد الشعراء هل يعزونه في أبيه أم يهنئونه بالخلافة ؟ فتقدم الشاعر ابن نباتة السعدي وقال:
«هناءٌ محا ذاك العزاءَ المقدَّما
فما عبس المحزونُ حتى تبسَّما
ثغور ابتسامٍ في ثغور مدامعٍ
شبيهان لا يمتاز ذو السبقِ منهما
ودامت يد النُعمى على الملكِ الذي
عهدنا سجاياهُ أبرَّ وأكرما
ودوحةُ مُلْكٍ شادويٍّ تكافأتْ
فغصنٌ ذوى منها وآخر قد نما
نهضْتَ فما قلنا سيادةُ معشرٍ
تداعتْ، ولا بنيانُ قومٍ تهدما
=3=
مناسبتا الوداع والبيعة
والتميز لهذه القنوات
تفاوتت قنوات التلفزيون المحلية والفضائية التي يملكها سعوديون في تغطية رحيل الملك عبدالله رحمه الله، ومبايعة الملك سلمان حفظه الله.
ومن متابعتي لاحظت أن ثلاث قنوات كانت فعلاً متفوقة بالتغطية: شمولية وحضوراً ولقاءات وهي:
1- القناة السعودية:
وذلك في بثها الحي لمراسم العزاء والمبايعة واستقبال الضيوف، وفي اللقاءات التلفزيونية وأحيي كفاءاتنا الوطنية في القناة السعودية من معدين ومذيعين ومخرجين وبقية زملائهم الذين كانت وراء هذا التميز، وكان من المتوقع أن تواكبها القناة الإخبارية لكن لم تكن - مع الأسف - تغطيتها وحضورها الإعلامي على مستوى الحدث مع أنه يفترض أن تكون الأولى من غيرها بوصفها متخصصة بتغطية ومعنية بالأحداث الآنية: السياسية والمحلية ومعايشتها ونقلها وتحليلها قبل غيرها ولكن لم يحصل هذا!.
2- قناة العربية:
كانت بحضورها مع كل حدث متميزة بتغطيتها ونقلها أي مشهد يتم في بلادنا وغيرها بسرعتها المعروفة وتفاعلها المهني وكم نسر أن من يتولى أهم قناة عربية فضائية كفاءة سعودية د. عادل الطريفي بعد أن ترجل الصديق أ. عبدالرحمن الراشد الذي تفرغ لعطائه الكتابي كواحد من أهم كتاب السياسة في عالمنا العربي.
3- قناة MBC:
استطاعت بحضورها القوي ولقاءاتها الشاملة وفيلمها الموثّق عن الملك الراحل عبدالله أن تشد إليها المشاهدين داخل المملكة وخارجها، وليس هذا غريباً على MBC المواكبة للحدث والتفرد الإعلامي بمهنيتها وحضورها المعتاد.
4- قناة (خليجية):
هذه القناة حولت برامجها إلى برامج حية واحترافية عبر التغطيات والاستطلاعات واللقاءات التي لفتت أنظار المشاهدين إليها.. وكان وراء ذلك جهد كبير من الطاقات الإعلامية المهنية والمتعودة على الإبداع والتميز في هذه القناة.
=4=
آخر الجداول
لغازي القصيبي رحمه الله:
((منجم ّ للرجال أرض بلادي
في رباها تنزّل القرآن))