سألوني في مناسبات مختلفة هل ترين إمكانية أن تكون المرأة رئيسة لجنة في الشورى أو رئيسة للشورى أو وزيرة مفوضة أو سفيرة؟ قلت: لم لا؟ منحها الله مرتبة إنسان كامل الأهلية لتحمل المسؤولية ومنحتها الدول فرصة التعلم والتخصص وحق العمل. وللمجتمع جناحان إذا قصصت أحدهما لا يستطيع أن يحلق بجناح واحد.
يرى المراقبون القريبون والبعيدون أن المرأة السعودية اليوم تجني ثمار التعليم والانفتاح على الإعلام العولمي. وأن الفئات المتعلمة تطالب بحقوقها بصورة منظمة كمجموعة ذات أهلية وحقوق مواطنة. وأن المرأة كفرد أضافت المطالبة بحقوقها المشروعة في تفاعلات المجتمع الى المطالبة بحقوقها الشرعية في تفاعلات الأسرة وكلها الآن مختزلة بسبب تأطيرها بكونها أنثى. فهي اليوم وقد منحت لها فرصة الترشيح الانتخاب للمجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى وفرص وظائف عليا في الدولة من الطبيعي أن تطالب بحق حرية الحركة وقيادة السيارة وتطالب بحق الحضور والمشاركة الفاعلة في الحياة العامة. وبعضنا رجالا ونساء لا يستطيعون تقبل مجرد التفكير في مثل هذه المستجدات التي ستعطي المرأة حق الخروج من الخباء بمشيئتها وعلى مسؤوليتها دون أخذ رأي ولي الأمر الذكر. ويتعدى البعض الرفض الى تأطير هذا التفكير بصورة تجريمية حين يرون فيه مؤامرة تغريبية مضمرة.
والأسوأ من النظرة التآمرية أن البعض يرى بأن المرأة قاصرة الفهم بالطبيعة وبالتالي هي عاجزة عن أن تناقش قضاياها وقضايا المجتمع. أو تجد حلولا لها.
كيف تدحض المرأة ذلك؟
كما هو الحال في كل تقرير تعميمي أقول: آفة الرأي التعميم ! ومجرد تأكيد رؤية هذا البعض لكل امرأة أنها قاصرة الفهم بصيغة تعميمية - بمعنى أن كل امرأة قاصرة الفهم بالطبيعة - يحمل بذرة دحض هذا الرأي المتحيز. هذا غير أن هذا الرأي العجيب يتناقض مع ماحملته لنا ذاكرة السيرة النبوية والخلفاء الراشدين من تقبلهم لحق المرأة في المعرفة لكل التفاصيل مثلما هو حق للرجل، وحقها في التعبير عن رغباتها ومشاعرها حتى في ما يتعلق برضاها أو عدمه في العلاقات الحميمة، وإتاحتهم الفرصة للمرأة لتعبر عن رأيها مباشرة وتناقش معهم قضاياها الشخصية وقضايا بنات جنسها وتتساءل عن التفاصيل وتطالب بحلول وقرارات مرضية.
الرأي الأصح تعبيرا عن الواقع هو أن ليس كل امرأة عاجزة عن توضيح احتياجاتها ومناقشة قضاياها وقضايا المجتمع؛ مثلما ليس كلهن قادرات على ذلك. والأجدى أن ينظر إليها بموضوعية في كل حالة ولا يسرى رأي واحد يعمم على كل النساء بضعف أفكارهن أو عجزهن عن تحمل المسؤولية مقارنة بالرجال أو تفوق كل الرجال على النساء. كل رأي ينفي كفاءة قدراتها العقلية ويحرمها من المساهمة لمجرد أنها أنثى هو رأي خاطئ طالما هو معمم على الجميع. وقد يصدق إن قيل عن امرأة معينة، فهناك بين النساء مثلما بين الرجال درجات من القدرة ومن العجز.
كل ما نحتاج أن نفتح لها بوابات إثبات نفسها لا أن نغلقها خوفا من أنها ستخرج عن الدور المنحصر في إرضاء من يودون إبقاءها لا هوية لها إلا مضافة إليه معلقة بمشيئة جناحه.