اليوم، أصبح الطعام والشراب في حياة أغلب الناس نهماً وشرهاً،
واتسمت حياة الكثيرين بالتكلف والإسراف في ولائمهم وأعيادهم وحياتهم.. حتى أصبحت أعيادنا مظاهر باهظة الثمن، ورمضاناتنا في كل عام موسماً للسرف والترف، بدلاً من أن يكون عبادة وتهجداً.
فتحول الغذاء إلى خطر رهيب، وارتفعت صيحات التحذير من مستقبل ينذر بالأخطار، وباتت الحاجة ماسّة للأمن الاجتماعي والاقتصادي والغذائي، وترشيد الإنفاق والاستهلاك.
إنّ الإنسان كائن حيّ، يقوم بوظائف مهمة، عبادة الله ثم إعمار الأرض وإقامة مبادئ العدل والخير.. وهذا يجعله بحاجة إلى الطعام؛ كي ينمو ويعيش ويتحرك ويعمل، ويحتاج إلى الماء؛ إذ لا يستطيع الإنسان البقاء حياً لمدة طويلة بلا ماء.
فاستجابة الكائن البشري لغريزة الطعام والشراب أمرٌ فطري، كما أنّ المحافظة على القوام الغذائي المتنوع والمتوازن مع التوسط والاعتدال يمنح الإنسان في مراحل عمره جسماً قوياً وصحة دائمة وعمراً مباركاً ومديداً.. إذ لا يكفي الإنسان في طعامه وشرابه أن يتناول نوعاً واحداً؛ فلا بد من توافر الاحتياجات الأساسية مثل: الماء، السكريات، البروتينات والشحوم والدهون، الفيتامينات وبعض العناصر المعدنية.
إنّ الإنسان إذا أكل ما يسدُّ به جوعه، وشرب ما يُسكن به ظمأه، فإن هذا مطلوب عقلاً، ومندوب إليه شرعاً؛ لما فيه من حفظ النفس وصيانة الحواس.
يقول محيي الدين مستو في كتابه (الطعام والشراب بين الاعتدال والإسراف): «إذا كانت التخمة تُمرض وتُميت فإن الحرمان يُمرض النفس، ويُفتر عن العبادة. أما الوسطية فإنها تُنشط النفس، وتُظهر روحانيتها. فالاعتدال توسط بين التقتير والإسراف، وبين البخل والإنفاق الزائد عن الحلال في المأكل والمشرب».
وقد حث رسول الهدى - عليه الصلاة والسلام - على الاعتدال، وحضّّ على التقلل من الطعام والشراب، فقال عليه الصلاة والسلام: «الكافر يأكل في سبعة أمعاء، والمؤمن يأكل في معي واحد» رواه مسلم.
قال حاتم الطائي ذاماً كثرة الأكل:
فإنك إن أعطيت بطنك سُؤله
وفرجك نالا مُنتهى الذم أجمعا
إنّ الاعتدال - إذن - هو التوسط بين الجوع والتخمة، بالتقليل من كمية الطعام والشراب، دون أن ينقص عن حاجة البدن والعمل. وفي ذلك فوائد جمّة، منها: صحة الجسم، جودة الفهم، قوة الحفظ وقلة النوم وخفة النفس. قال بعض الحكماء: أكبر الدواء تقدير الغذاء.
وفي المقابل، فإن الإقبال على الطعام بشره زائد يجعل الأغذية عند النهمين المسرفين هدفاً وغاية، يبذلون من أجلها الأموال الباهظة، ويمضون أوقاتاً طويلة في الأسواق، يشترون ألوان الأطعمة.. وهؤلاء الذين جعلوا همهم بطونهم، وأهدافهم ملذاتهم وشهواتهم، يضنون بأموالهم عن مساعدة بائس أو إعانة فقير؛ فنتج من ذلك بطون جائعة وأموال ضائعة.
فيا عجباً من مجتمع يُقيم الأفراح والولائم والمجتمعات المسلمة تعاني الأحزان والمآتم، وقديماً قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - كلمته المشهورة: «ما جاع فقير إلا بما تمتع غني».
ورد عن القاضي عياض - رحمه الله - قوله: «إنّ كثرة الأكل والشرب دليل على النهم والحرص والشره وغلبة الشهوة، وهي مسبّبٌ لمضار الدنيا والآخرة، وجالبٌ لأدواء الجسد وخثار النفس»، أي فتورها.
إنَّ الإسراف في تناول الطعام والشراب يؤدي إلى اختزانهما في الجسم، وتحولهما إلى لحم وشحم وبدانة وبطنة، تقعد بالإنسان عن كثير من أعماله ونشاطاته.. وقديماً قيل: «البطنة تذهب الفطنة».
وقد أجمع الأطباء على أنَّ رأس الداء إدخال الطعام على الطعام، وقالوا: أكثر العلل إنما يتولد من فضول وزوائد الطعام.
إن مراتب الطعام والشراب (الغذاء) كما قسم ذلك ابن قيم الجوزية - رحمه الله - في كتابه (الطب النبوي) مراتب ثلاثة: مرتبة الحاجة، ثم مرتبة الكفاية، وأخيراً مرتبة الفضلة.
في رمضان تزداد مصروفات الأسر لمجابهة الشراهة الاستهلاكية ونهم التسوق والإنفاق المرتفع؛ إذ يتحول النوم إلى النهار، والأكل والزيارات والتجوال في الشوارع وارتياد المنتزهات إلى الليل، ويستهلك الفرد في وجبتي الإفطار والسحور أضعاف ما كان يستهلكه في ثلاث وجبات قبل حلول رمضان المبارك، حتى أصبح مألوفاً في أمسيات شهر رمضان كثرة حالات الإسعاف بسبب التخمة على موائد الإفطار.