Tuesday 28/01/2014 Issue 15097 الثلاثاء 27 ربيع الأول 1435 العدد

تم تخصيص أرضها على مساحة 15 مليون متر مربع .. بلدية حوطة بني تميم لـ(الجزيرة):

توجيهات بسرعة تسليم موقع المدينة الصناعية لـ«مدن»

حوطة بني تميم - خالد المضحي:

كشفت بلدية حوطة بني تميم عن تخصيص موقع المدينة الصناعية الذي يقع شرق المحافظة على مساحة إجمالية تقدَّر بـ15 مليون متر مربع. وقال رئيس البلدية عبدالله بن ناصر الفهيد لـ(الجزيرة): صدرت التوجيهات بسرعة تسليم الموقع لهيئة المدن الصناعية ومناطق التنمية «مدن» للشروع في إنشاء المدينة الصناعية.

وأضاف: يتميز الموقع الجديد للمدينة الصناعية بقربه من الطريق الجديد الذي يربط حوطة بني تميم بالرياض، والذي يجري العمل به، وسيتم تدشينه قريباً، مع إمكانية ربط المدينة الصناعية بشبكة الطرق السريعة، إضافة إلى قربه من أعمال شبكة التغذية بالكهرباء، واتساع الأراضي، وإمكانية التوسع في الأعمال وفقاً لمتطلبات المرحلة المستقبلية, وقربها من المحافظات الأخرى بمنطقة الرياض، وأيضاً قرب المناطق الزراعية من المدينة الصناعية؛ ما يساعد على وجود صناعات غذائية. مبيناً أن هذه المدينة ستوفر فرصاً وظيفية كبيرة للشباب.

وتحظى المدن الصناعية بإشراف مباشر من وزارة التجارة والصناعة ممثلة بهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، وفق مواصفات ومعايير عالمية. وتتميز هيئة المدن الصناعية بالعديد من المزايا الاقتصادية والحوافز الجاذبة سعياً لتحقيق بيئة استثمارية فريدة من نوعها للمشروعات الصناعية والتقنية والخدمية والسكنية والتجارية، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراضٍ صناعية متكاملة الخدمات، كإحدى المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة. وتشرف الهيئة حالياً على (28) مدينة صناعية، ما بين قائمة وتحت التطوير, على مساحات مطورة تفي بالغرض.

وتتضمن مجالات الصناعات البتروكيماوية، إضافة للصناعات التكريرية والتعدينية - الصناعات الغذائية - الصناعات البلاستيكية - صناعات مواد البناء - الصناعات المعدنية - صناعة تحلية المياه - الصناعات المكملة (الداعمة). وتعمل الهيئة جاهدة على توافر الخدمات المساندة، وإيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص بالمدن الصناعية لتوفير خدمات حضرية بهذه المدن الصناعية بمستوى عالٍ ومميز. والغرض من ذلك توفير الخدمات الأساسية والضرورية والمتميزة كافة التي يحتاج إليها الصناعيون بالمدن الصناعية. وستشمل الخدمات الحضرية - ومنها محطات الوقود والمباني السكنية والفنادق - مراكز الخدمة والصيانة للسيارات، ومراكز تجارية، والمطاعم والمراكز الرياضية والترفيهية وخدمات الاتصال المتقدمة (المدن الذكية) والخدمات الطبية ومراكز التدريب والمساجد ومكاتب دعوة الجاليات ومكاتب الخدمات الحكومية وخدمات الأمن الصناعي والمراكز الخدمية والمساندة مثل المستودعات وخدمات الشحن والبريد.

موضوعات أخرى