إن الفلسفة مذهب مادي لا تعترف إلا بالمشاهد الحسية، أما العقل فنتعامل معه إذا كان لا يتناقض مع المدلولات الحسية ومن هنا يتضح أنها صناعة بشرية؛ لأن فكرها يحارب العقل وهو الذي يسمى بالاتجاه المادي العلمي، وموروثنا الثقافي العربي الإسلامي وقع ضحية نتيجة لممارسة الكنيسة في العصور الوسطي عندما قاوموا الحركة العلمية الناشئة وطاردوا العلماء واضطهدوهم على أساس من حقدهم الصليبي على الإسلام، لأن هذه الحركة العلمية كانت وفدت إليهم من بلاد المسلمين عقب الحروب الصليبية واعتبرتها الكنيسة زحفاً حضارياً إسلامياً يخشى منه على مكانتهم في نفوس اتباعهم فأنشأت لهؤلاء العلماء تلك المحاكم التي عرفت في التاريخ باسم محاكم التفتيش، والتي استحلت دماءهم وأموالهم ولاحقتهم في المدن والقرى والغابات والكهوف واعتبرتهم كفرة وزنادقة، الويل كل الويل لمن يشتغل بشيء من العلوم التي جاءت من بلاد المسلمين أو من يصدق شيئاً مما اكتشفت حقائقها ويقدر عدد الذين قتلتهم الكنيسة من هؤلاء 300 ألف منهم 32 ألف حرقوهم وهم أحياء، وبعد هذه الممارسات للكنيسة انهزمت أمام العلم الوافد من الحضارة الإسلامية، بالإضافة إلى تأثر بعض العقليات الأوروبية بالتصورات الإسلامية، ومنهم حنا مورس وتلميذه جيروم، ولكنهما أحرقا أحياء، وبعد ذلك ظهرت دعوات إصلاحية أخرى والتي أشهرها دعوة مارتن لوثر التي أعلنت ثورتها على الكنيسة ورجالاتها نتيجة للخزعبلات والممارسات الخاطئة، ومنها صكوك الغفران، ومن هنا يتضح أن الكنيسة والقساوسة المنتمين إليها أوجدوا مناخاً يناقض الفطرة البشرية؛ لأنهم استخدموا الدين كغطاء يتسترون به، ومما جعل الإنسان لا يقتنع بسلوكياتهم وممارساتهم، وأصبح أي شي له علاقة بالدين من الديانات الأخرى ينطبق عليه ما ينطبق على الكنيسة، ومن بينها الإسلام فظهرت فلسفات كثيرة، ومن بنيها الفلسفة العقلية كمصدر أساسي للمعرفة وتقدمه على الدين خاصة الديانة الكاثوليكية، ثم جاءت الفلسفة الوضعية لكي تقوم القضا على الدين والفلسفة العقلية وتبعدهما من الحياة نهائياً لأن الفلسفة العقلية لم تستطع معارضة المعرفة التي تملكها الكنيسة وهي الاعتقاد بأن هناك آخرة وغيباً، وهذا ما تنكره الفلسفة الوضعية، فهي تعتد بالأشياء المحسوسة فقط، وهي من فكر البشر والكثير من المتأثرين بالفلسفة الوضعية والفلسفة العقلية المطلقة يتهمون الدين ومن بينها الدين الإسلامي بالخرافات وتصيره بأنه مضاد للعقل، وقد شهد بذلك أعداؤه؛ فمنهم الكاتب الفرنسي الماركسي المشهور (مكسيم رونسون) يقول القرآن كتاب مقدس تحتل فيه العقلانية مكاناً جداً كبير، وفي مناسبات عديدة يكرر لنا أن الرسل قد جاءوا بالبينات، كما أنه يقدم البراهين العقلانية على القدرة الالهية في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار ودوران الكواكب وتنوع خيرات الحياة الحيوانية والنباتية. أيضاً المؤرخ والفيلسوف جستاف لويون يقول (إن العرب هم الذين علموا العالم كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين. ويقول رينيه ميليه لقد جاء المسلمون جميعاً في بحث جديد يتفرع من الدين نفسه هو مبدأ التأمل والبحث وقد مالوا إلى العلوم وبرعوا فيها وهم الذين وضعوا أساس علم الكيمياء، ويقول العالم الإنجليزي آرثر أليسون رئيس قسم الهندسة الإلكترونية بجامعة سيتي البريطانية. قال إن القرآن الكريم يتماشى مع العقل ولا يتناقض مع العلم وأن الإسلام دين الفطرة الذي يخاطب العقل والوجدان، هذه الشهادات تؤكد أن الإسلام دين الحضارة والتقدم وهو الفلسفة الوحيدة التي ارتبطت بالجانب الروحي والمادي معاً، والقاموس الوحيد لهذه الفلسفة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة التي تعتبر ان التأصيل الحقيقي لهذه الفلسفة.
والله من وراء القصد