Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 21/04/2013 Issue 14815 14815 الأحد 11 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

كلما ظهر خبر في الإعلام عن اكتشاف ماء في الفضاء أو اكتشاف كوكب شبيه بكوكب الأرض اشرأبّت أعناق الناس وأصغت آذانهم واتسعت أعينهم، فهذه الأخبار شيقة وتفتح باباً من الخيال الممتع يصعُب إغلاقه، من ذلك اكتشاف الكوكب «غليزا 581 جي» عام 2010م بعد أكثر من 10 سنوات من مراقبة العلماء للأفلاك والسماء، ويقول المختصّون إن احتمال وجود الحياة على هذا الكوكب عالية جداً لأنه يشبه كوكبنا في الكثير من العوامل، من أهمها وجود الماء، وكذلك وجود جاذبية تسمح للماء أن يتجمّع، وثبات درجة الحرارة. ولا يقاوم من يسمع مثل هذه الأخبار أن يتساءل عن نوعية الكائنات التي يمكن أن تسكن تلك الكواكب، فيا ترى هل ستشبهنا نحن البشر؟ أم ستكون مثل الأشكال الخضراء ذات الأعين الكبيرة والأوجه المُزعجة التي تظهر في أفلام الخيال العلمي؟ أم هي أشبه بالحيوانات والديناصورات؟ أم ماذا؟

هذه فكرة قديمة وداعبت خيال الناس، فمنهم من صوّر الكائنات الفضائية أنها لطيفة ومسالمة، أما الأغلبية من البشر فينطبق عليهم المثل: الإنسان عدو ما يجهل، ولهذا فإن أكثر تصوير للكائنات الفضائية في الروايات والأفلام يُظهرها أنها عدوانية، تترك كواكبها وتأتي أرضنا لتقتلنا نحن البشر المساكين! وهذا أراه نوعاً من الإسقاط النفسي، فنحن البشر عدوانيون ودائماً نتناحر ونقتل بعضنا، وكل سنوات التاريخ المسجل رأت حروباً ما عدا سنين قليلة كان فيها سلام، ولأن هذه هي عقلياتنا فسنظن غيرنا من الكائنات فيها نفس النزعات العدوانية الشريرة، وهذا من أسباب هلع الناس من الأطباق الطائرة والتي اشتعل هَوَسُها في القرن الماضي لما بدأ العلم والتقنية في الظهور (الطائرات إلخ)، فإذا رأى الناس أضواءً في السماء أو أصواتاً أو أشكالاً مبهمة فزعوا وأيقنوا أن الأطباق الطائرة تحوم حولهم وتنوي بهم شراً!

لكن هناك قلة من الناس تتفاءل بالأطباق الطائرة وتتمنى أنها حقيقة، ففي عام 1947م لما كانت إشاعات الأطباق الطائرة في أوجِها والناس بين خائف ومبهور ومشكك ومصدق ظهر أحد السياسيين الأمريكان في الإعلام وقال شيئاً عجيباً. قال للناس: «إنني أكاد أن أتمنى أن هذه الأطباق الطائرة هي فعلاً آتية من كواكب أخرى، لأنها إذا كانت معادية لنا فإن هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوحّد البشر جميعاً». وهذا ليس بمستغرب على العقلية الأمريكية التي ترى في الحرب حلاً لكل المشاكل، ولكن شخصياً أتمنى أن لا يكون هناك شيء اسمه كائنات فضائية أو أطباق طائرة. تسأل لماذا؟ الجواب بسيط: أول ما سيفعله البشر هو أن يعلنوا عليهم الحرب ويبيدوهم عن بكرة أبيهم! هذا هو الطبع البشري كما رأينا، ولهذا فهناك مثل آخر ينطبق علينا وهو أن الإنسان ينظر للأمور بعين طبعه، فنحن الآن لم نرَ أي كائنات فضائية ومع ذلك لما صنعناهم بمخيلاتنا افترضنا فيهم الشر وصورنا أنفسنا ونحن نتفنن في قتلهم وإذلالهم، فماذا لو رأيناهم يا ترى؟ رحمةً بهم فإني أتمنى أن لا نراهم أبداً!

Twitter: @i_alammar

الحديقة
هل من أحد يتمنى أن نرى كائنات من الفضاء؟
إبراهيم عبد الله العمار

إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة