(إمّا أن تكتب ما يستحقّ القراءة، أو أن تفعل ما يستحقّ الكتابة).. لم يقل تلك العبارة العظيمة أديبٌ أو فيلسوف أو شاعر، إنما قالها الرجل الذي تتصدر صورته الورقة النقدية الأبرز في العالم (ورقة المئة دولار) بنجامين فرانكلين، وهو العالم والمخترع والفيزيائي والدبلوماسي والسياسي ورجل الدولة والموسيقي وصاحب الرأي والنظريات في آن! وكان أحد أهم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كرّمته أمريكا منذ وفاته 1790 بأن أنشأت ورقتها النقدية الأعلى -فئة المئة دولار- ووضعت صورته عليها ولا تزال آخذة مكانها حتى اليوم..
تحضرني مقولته التي افتتحت بها هذه المقالة بين الفينة والأخرى، بخاصة في الفترة الأخيرة من تجربتي مع الكتابة والحياة، وبدأتُ أنظر إلى الكتّاب وكتاباتهم من حولي، ومن ضمنهم أنا وكتاباتي، وأتساءل: أيُّ كتابةٍ في كلّ ما كتبناه ونكتبه تستحقُّ القراءة، وأيُّ فعلٍ في كلّ ما فعلناه ونفعله يستحقُّ الكتابة؟؟
أعزّي نفسي أنني تورّطتُ بالشعر أساساً، ولولاه ما كنتُ تورّطتُ في هذه المغامرة التي لا تريد أن تنتهي (الكتابة) حتى حسبها بعض ممتهنيها لعبة يكررها كل أسبوع أو كل يوم دون أن يسأل نفسه ويقيّم قدراته بعدد مرّات فوزه وفشله في هذه اللعبة (؟!) فالمهم عنده أن يستمرَّ لاعباً حاضراً بين اللاعبين في ساحة (الكتابة)!
أقولُ: عندما تكون الكتابة إبداعاً فهي حتماً تستحقُّ القراءة، وعندما يكون الفعلُ حياةً فهو حتماً يستحقُّ الكتابة.. فكيف بموتى يكتبون كلَّ شيءٍ إلاّ الإبداع؟!
كثيرٌ من الناس لا يعرفون الأعباء التي يحملها الكاتبُ –من جيل الكتابة الورقية أعني– إذ إن حياته في مسكنه وتنقلاته ليست خفيفة كمعظم الناس، فهو مثقل بمكتبة تضم الكتب التي قرأها ويحرص عليها، وتلك التي قرأها وكتب عنها، ورفوف أخرى للكتب التي أهديت إليه.. ثم أرشيف يضم مؤلفاته والصحف والمجلات التي ساهم بالكتابة فيها، وتلك التي تناولت إنجازاته في الكتابة بالعرض والنقد.. ومن ثم مستودع يستوعب الكميات غير المباعة من كتبه!
فلماذا كل هذه الأعباء إن لم تكن كتابته تستحق القراءة أصلاً؟!
قلتُ: الإبداع يستحق؛ غير أن معظم الكتّاب الآن في وادٍ والإبداع في أوديةٍ أخرى، فقد اتجهت الأقلام –في هذا الزمن الإلكتروني– إلى كتابة (النقد) كيفما كان.. تجد الكل يكتب أوّلَ ما يكتب نقداً، كأنما الطفل يولد ناقداً (!) فالكتابات تنصبُّ نقداً.. أدبياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً.. كل شيء بات عرضة للنقد من أي أحد.. وهنا لا بد أن تحضرني مقولة أخرى من مقولات المبدع بنجامين فرانكلين أيضاً: (أيُّ أحمقٍ من الممكن جداً أن ينقد، فالحمقى وحدهم من يمتهنون هذه الحرفة)!
وربما في زمن فرانكلين لم يكن للحمقى جمهور كما اليوم، وربما كان للكتابة التي تستحق القراءة والفعل الذي يستحق الكتابة جمهور نفتقده اليوم..!
* * *
من (نصف الكتابة):
اخرج من حيث دخلتَ وتوقّع أن تتلقفكَ مداخلُ أخرى بشموع كثيرة تنتظر منك اشتعالاً واحداً حتى تتمسّك بك وتجعلك فرصتها النادرة. أنتَ الصاحبُ في الدروب المقفرة حيث لا غيرك يسير إلى وحشة مطمورة تحت الينابيع. ادخل ولا تخرج من دون طريدة مستحيلة كبقائك في هذا المضمار، فلسوف تكفيك خطوةٌ واحدةٌ خارجَ الدرب لتصل إلى من يريد أن يصل إليك.. فهناك ستستعيد ثقتك بالصدمات، وسوف توزع نفسك في كل الجهات بحثاً عن الذي ضاع منك منذ أن ضاعت فيكَ كتاباتٌ رُسمتْ خطوطاً على كفيك. فادخل أيها الخارج على سجع حياتك بإيقاعات يحسبها الراقصون انحداراً إلى حيث تتجمّع الخُطى وتتفرّق الكلمات. ادخل أو اخرج، سيّان: لم يبقَ غيرُكَ في انتظارك.!
ffnff69@hotmail.com