ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 16/06/2012/2012 Issue 14506 14506 السبت 26 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

80% من الأطفال بالمملكة مصابون بالنقص
فيتامين «د».. الدراسات أثبتت علاقته بتفشي السرطانات

رجوع

 

الدمام - سلمان الشثري:

حذرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية, الجهات ذات العلاقة من نقص فيتامين (د) لدى العديد من المواطنين بعد ما سجلت دراسات عديدة في المملكة وجود نقص حاد في مستوى هذا النوع من الفيتامين لدى شريحة واسعة من السعوديين رجالا ونساء وشيوخا وأطفالا، مبينة بأن دراسة محلية بحثت في مستوى فيتامين (د) في أكثر من 100 مريض من الأطفال المصابين بالسكري النوع الأول, وذلك بالمشاركة مع مستشفيات محلية أخرى، واتضح أن حوالي 80% من الأطفال كان لديهم نقص في فيتامين (د) مقارنة بقرنائهم من الأطفال السليمين.

وطالبت الجمعية الجهات المسؤولة في وزارة الصناعة والتجارة إلى دعم منتجات أخرى بفيتامين «د» أسوة بمنتجات الألبان. كما أوصت وزارة التربية والتعليم والشركات والمؤسسات إلى نشر الوعي الصحي لدى الطلاب, ونشر الوعي الصحي لدى الآباء والأمهات والموظفين في القطاع الحكومي والخاص بأهمية هذا الفيتامين.

وقال مسؤول اللجنة التثقيفية في الجمعية الدكتور باسم فوتا، إن الدراسات دلت على نقص فيتامين «د» بالمملكة تتراوح بنسبة 70-90% وهي نسبة عالية جداً, رغم توفر أشعة الشمس طوال العام تقريباً، في الوقت الذي حذرت دراسات حديثة أن نقص فيتامين «د» شائع لدى النساء المصابات بسرطان الثدي, وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة انتشار المرض في الجسم. حيث أكدت هذه الدراسات أن 94% من النساء المصابات بسرطان الثدي ولديهن نقص فيتامين (د) معرضات لسرعة انتشار مرض السرطان, مقارنة بالنساء المصابات بالسرطان ولديهن معدل طبيعي من الفيتامين ذاته.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة