ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 15/04/2012/2012 Issue 14444

 14444 الأحد 23 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لسنا بحاجة مسعفات الآن ونرحب بخريجات المعاهد الصحية كـ»مدربات»
رئيس الهلال الأحمر: خطوط الضغط العالي غير موجودة في خرائط الجهات الحكومية وعدد المهابط «مؤسف»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد المناع - عبدالعزيز العطر

جدد رئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز انزعاجه من غياب خطوط الضغط العالي عن خرائط الطيران التي تعتمد عليها طائرات الإسعاف الجوي، مؤكداً عدم تواجد أي خريطة لخطوط الضغط العالي في هيئة المساحة العسكرية والمساحة العامة.

وعلق الأمير فيصل بن عبدالله في ردٍ على سؤال «الجزيرة» بهذا الخصوص، آمال جهازه في تجاوز تلك العقبة على شركة (BHI) عقب الاستعانة بخبرتها لتطوير خدمة الإسعاف الجوي في المملكة.

وأبدى الأمير فيصل بن عبدالله في تصريح صحفي عقب توقيع جهازه اتفاقية مع شركة (BHI) بقيمة 250 مليون دولار لتطوير خدمة الإسعاف الجوي بالمملكة أمس، عدم رضاه عن عدد المهابط المتوفرة لطائرات الهلال الأحمر حتى الآن، مؤكداً أن عدد المهابط المتوفرة في الرياض واحد فقط بمنطقة «سّعد»، إضافة إلى استغلال مهبط مستشفى الإيمان، مؤملاً أن يكون للهلال الأحمر أكثر من قاعدة لكي تنطلق منها طائرتي الهلال الأحمر بالرياض.

وشدد الأمير فيصل بن عبدالله على عدم نية جهازه فتح المجال للسعوديات للعمل كمسعفات ضمن الفرق الميدانية في الوقت الراهن، موضحاً أن جهازه لم يصل إلى مرحلة الاحتياج لهن.

وأوضح الأمير فيصل بن عبدالله أن جهازه على استعداد لاستقبال خريجات المعاهد الصحية ليكن مدربات، وقال «نرحب بهن كمدربات وعليهن التقدم إلى القسم النسائي بالهيئة».

وبيّن الأمير فيصل بن عبدالله أن جهازه مقبل على مرحلة تطويرية في الترحيل الإسعافي الجوي وتدريب السعوديين، ولذلك أبرمت اتفاقيتها مع شركة (BHI) التي نجحت في نقل 30 ألف مصاب في الجو فقط خلال عام واحد فقط، بينما الهلال الأحمر نقل 40 ألف حالة في الأرض، كاشفاً أن الهلال الأحمر أوصل خدمة الإسعاف الجوي إلى منطقتين جديدتين هما القصيم وحائل، بينما ستكون الطائرة الثامنة من نصيب إحدى المنطقتين نجران أو الجوف في حال جاهزيتها القصوى.

وأبان الأمير فيصل بن عبدالله أن الطاقم المشغل لخدمة الإسعاف الجوي بعد توقيع الاتفاقية سيكون مناصفة بين السعوديين والأجانب، على أن تكون مدة العقد ثلاث سنوات.

من جانبه، كشف المدير التنفيذي لبرنامج التشغيل الذاتي بهيئة الهلال الأحمر الدكتور رشيد بن صالح العيد عن نية جهازه إنشاء قواعد طيران خاصة بالهلال الأحمر، وعن مواجهة رجال الهلال الأحمر في السابق صعوبات في مباشرة الحالات الإسعافية في التجمعات النسائية كالجامعات، وتابع: بالرغم من الصعوبات إلى أننا نمتلك توجيهات من ولاة الأمر ومن مجلس الخدمات الصحية ومجلس الدفاع المدني تشدد على أن الفرق الإسعاف والإنقاذ لها الأولوية، وأن لا تركن الفرق الإسعافية إلى مقولة «ممنوع الدخول»، وعدم أخذها بمأخذ الجدية فالروح قبل أي شيء آخر.

وأفصح العيد عن انعقاد ورشة عمل هذه الأيام معنية بأن تكون كاملة الأسرة التابعة لوزارة الصحة وبقية القطاعات لها شاشة عرض في غرفة عمليات الهلال الأحمر على مدار الساعة، لتمكين الهلال الأحمر من التوجه إلى أقرب مستشفى لديه سعة سريرية في حال تواجد حالة إسعافية مهددة بالوفاة.

وأكد العيد أن قيمة العقد الموقع مع شركة (BHI) 250 مليون دولار على مدار الثلاث سنوات للتشغيل والإدارة والتطوير على أن تشمل بناء البناء التحتية من قواعد كبرى وأخرى صغرى وأخرى للانطلاق، والصيانة والأراضي وتدريب أفراد الهلال الأحمر من عدة تخصصات من طيارين ومهندسين طياران ومراقبة جوية إلى طواقم طبية.

وقال العيد «شركة (BHI) هي شركة شاملة راح تشغل الهلال الأحمر الجوي من الألف إلى الياء»، على أن يبدأ التشغيل خلال شهرين.

وبيّن العيد عن نية الهلال الأحمر افتتاح أقسام نسائية في منطقة من مناطق المملكة، على أن يتمحور دورهن على مجال التوعوي بالإسعافات الأولية وما قبل وصول مركبات الهلال الأحمر من باب الوقاية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة