ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 15/04/2012/2012 Issue 14444

 14444 الأحد 23 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

من يمارس حقه لا يسيء إلى أحد

- حكمة لاتينية -

كثرت في الآونة الأخيرة اعتصامات طالبات الجامعات لدينا في عدة جامعات مثل جامعة القصيم، جامعة الملك خالد وجامعة تبوك وهي أول اعتصامات للمرأة لدينا حيث بدأ أول اعتصام للمعلمين عند مبنى وزارة التربية والتعليم قبل خمس سنوات.

وبحسب طبيعة مجتمعنا فإن اعتصام النساء يمكن أن تطول مدته حيث لا يستطيع رجال الشرطة فضّه كما يحدث في اعتصامات الشباب.

الاعتصام ليس سلوكا عدوانيا إذا ما انحصر هدفه في التعبير عن الغضب بشكل سلمي والمطالبة بشكل حضاري دون أي تخريب للممتلكات أو أي عنف ضد الذات أو الآخر يقول ابن القيم: «والاعتصام افتعال من العصمة، وهو التمسك بما يعصمك ويمنعك من المحذور والمخوف، فالعصمة الحمية والاعتصام الاحتماء، ومنه سميت القلاع العواصم لمنعها وحمايتها».

اعتصام الطالبات دليل على تغيّر رئيسي في شخصية المرأة السعودية وهو لم يأت من فراغ فالمرأة التي حصلت على أعلى مستويات التعليم واستطاعت أن تشارك ضمن منظومة الاقتصاد المحلية والعالمية وتقلدت مناصب عليا في صنع القرار وإن كانت قليلة لا يمكن إلا أن تكون قد بدأت بالفعل في إحداث التغير الاجتماعي.

مؤشرات هذا التغير الاجتماعي لدور المرأة في المجتمع ليصبح أكثر فاعلية لا بد من أن يصوره الإعلام ولا يتجاهله كما حدث قبل أكثر من قرن ونصف لدى الغرب وهي نقطة غائبة إلى حد ما رغم المؤشر الإيجابي بازدياد عدد الصحافيات في حرفة الصحافة لكن فيما يبدو غياب التخصص العلمي والتأهيل المهني لم يوجد الوعي الكافي لدى الصحافيات بالمشاركة بتوثيق حقبة زمنية مختلفة من تاريخ المرأة السعودية.

والمفارقة أنه يوجد لدينا كتّاب وكاتبات يمتلكون هذا الوعي لأن صحافتنا منحازة لأن تكون صحافة رأي لكنهم لا يمتهنون الصحافة.

ربما مازال المشهد غامضا على المستوى العلمي في ظل غياب الباحثين والباحثات لدينا في دراسات المرأة أو دراسات النوع لكنني أرى أن المشهد بات أكثر وضوحا من ذي قبل وأن المرأة السعودية لا يمكنها التراجع عن دور مهم تمارسه في مجتمعها خاصة وأن الإرادة السياسية تدعم حقوقها المشروعة.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
مشهد المعتصمات في الجامعات
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة