ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/04/2012/2012 Issue 14441

 14441 الخميس 20 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

أمانة الرياض.. في فساد الغذاء
أحمد بن عبد العزيز الركبان

رجوع

 

المضحك.. أن تجد الناس وأنا واحد منهم.. نتهافت على تلك المطاعم الشهيرة ذات صبغة الخمس نجوم؟ والأغرب أن تجبرنا العوامل الاجتماعية في تغيير نمط الأكل السائد في البيوت.. بأن نذهب قصرا إلى تلك المطاعم.. وننتظر وقتا طويلا لعل أن تشغر طاولة لي ولعائلتي.

كنا في زمن قريب.. نتألم من سوء الخدمة في صحتنا الطبية؟ وما آثارها من إهمال تلك القطاعات من حدوث أخطاء طبية أدت بعواقب وخيمة على الأسرة والمجتمع.. مما أصاب مسؤوليها في ذلك الوقت بالحنق الشديد لكشف أخطائهم المتكررة؟ وهم يريدوننا أن نكون كالبهائم أجلكم الله تجري لأجسادنا كل تجارب الطب؟

اليوم دلفت أمانة الرياض بعصبتها الخيرة المهنية والأخلاقية في أن تقف بحزم أمام كل متسلط يريد العبث بالإنسان في مأكله وغذائه..

لم تكترث الأمانة لملكية هذا المطعم أو ذاك.. ولا لنجومه الخمس المزيفة ببهرجة الديكورات.. مقابل القذر الغذائي الفاسد أعزكم الله..

هنا تأتي أخلاقيات الأمانة بأمينها العياف ومساعده الدكتور البطحي وزملائهم في مصيدة الأمانة للعابثين بصحة الإنسان وهي تقف بشدة وحزم لإدارة صحة البيئة لكشف ألاعيب المطاعم الكبرى في أخلاقيات البشر..

كيف لو كان هذا المطعم في مسقط رأسه في (أمريكا) وتم اكتشاف ثلاثة أطنان من اللحوم والصلصات الفاسدة المتعفنة؟؟ لكان الويل الشديد عليهم..لا بالإغلاق فحسب بل في غرامات مالية قد تصل إلى ملايين الدولارات.. ودعاوى قضائية من كل صوب وحدب؟

أما هنا فمع أن الأمانة شديدة غليظة في وجه الطامعين بالإنسان.. إلا أن الأنظمة لا تساعدها على حزم مالي وقضائي يردع أولئك المستهترين؟

لكني أهيب بسمو الأمين النشط الهمام وزملائه في الأمانة بالتحرك نحو إصدار أنظمة جزائية شديدة تدعم بموافقة من المقام السامي الكريم..حتى لا يمكن تجاوزها البتة من كل مالك لمطعم أو خلافة يمتلك العفن الغذائي في منشأته..

الأمانة.. وكعادتها صانت كرامة الإنسان في صحته الغذائية.. والصحية وحتى الفكرية والاجتماعية في مجالات متنوعة وعديدة..

ترى متى تتحرك القطاعات ذات الرقابة الإنسانية..لتكون عضدا قويا لكل قطاع يعمل بحزم تجاه التجار البشعين..

أتمنى من قيادة الوطن الكريم وضع مكافآت مالية مجزية تجبى من أولئك المستهترين بصحة الإنسان عند القبض على مفاسد الطعام.. وتمنح كمكافأة علنية لكل متعاون أو مبلغ أو منتسب موظف مخلص في مقام البلديات والأمانات.. تشجيعا واعتبارهم عيونا للأمانة في كل وقت ومكان..

نعم تميزت أمانة الرياض في ردع فساد الغذاء من مطاع النجوم الخمسة.. فسيروا على بركة الله إلى مطاعم الفنادق والبوفيهات وغيرها يا صحة البيئة العزيزة.. شكراً أمانة الرياض..وقبعة أبناء الرياض ترفع لكم احتراما وتقديرا..

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة