ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 03/03/2012/2012 Issue 14401

 14401 السبت 10 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

فيما يخصص معرض الكتاب جوالاً للشكاوى.. وسط حضور 600 ناشر من 25 دولة
الحجيلان: متسامحون حتى مع المتشنجين.. وأُحذّر من مثيري البلبلة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة الثقافية - سعيد الدحية الزهراني - هيثم السيد:

حذّر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان من إثارة البلبلة التي تحدث من أطراف لا تنتمي إلى الجهات المنظمة للمعرض ومنها الهيئة قائلاً: «من لا يعلّق البطاقة الرسمية للجهة المنظمة التي ينتمي إليها في المعرض فسيثير بلبلة» وذلك في معرض إجابته على سؤال الجزيرة حول ممارسات المتشددين الاحتسابية في كل عام.

وبيّن الحجيلان في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس الجمعة بحضور الملحق الثقافي السويدي ومدير المعرض الدكتور صالح الغامدي ورئيس جمعية الناشرين السعوديين الدكتور أحمد الحمدان.. بشأن معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م الذي ينطلق مساء الثلاثاء المقبل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - بيّن الحجيلان أن سياسة اللجنة المنظمة للمعرض تتبنى سياسة التسامح حتى مع المتشنجين.. مؤكداً أن الوزارة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر مشاركتهما في المعرض تُقدمان عملاً وطنياً مشتركاً وإيجابياً.. مشيراً إلى أن هناك لجاناً رقابية تنظر في كل ما يصل إليها من ملاحظات فردية وفق الضوابط والقوانين وبالتالي يتخذ الإجراء السليم بعيداً عن القرارات والتجاوزات الفردية أو الشخصية..

وكشف الحجيلان عن حزمة من الخطوات والتطويرات التي سيشهدها المعرض هذا العام من بينها تركيز الوزارة على تبني الجودة في الكتب والدُور المشاركة حيث وضعت خمسة معايير لتحديد إمكانية مشاركة الدور من عدمها أولها: عدد إصدارات الدار ثم عدد إصدارات الدار في العام السابق للمعرض ثم تنوع الموضوعات ثم التحكيم العلمي الذي يراعي الحقوق الفكرية وأخيراً البعد الفني الذي يتناول الإخراج والتنسيق والأخطاء ونحوها.. مؤكداً أن الوزارة لم تستبعد أي دار نشر إلا وفق هذه الضوابط والمعايير التي تهدف إلى الرقمي بمستوى الجودة فيما يتعلق بالمعروضات من كتب وإبداعات ونحوها.. حيث ستتمكن الوزارة - وفق الحجيلان - خلال خمس سنوات وهي مدة الخطة التي تتبناها الوزارة من الوصول إلى منتج كتابي ومعرفي ثقافي بجودة عالية وتأثير كبير وانتشار واسع..

وبين الحجيلان أن الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب ستُعلن أسماؤهم في تمام الحادية عشرة من صباح اليوم السبت بمكتب معالي الوزير.. حيث يبلغ إجمالي قيمة الجائزة مليوني ريال بواقع 200 ألف ريال لكل فائز على أن تكون 100 ألف ريال نقداً وشراء كتب بقيمة الـ 100 ألف ريال الأخرى.. موضحاً أن لجان التحكيم قدمت جهداً كبيراً في سبيل الوصول إلى نتائج صحيحة ونزيهة.. كما أشار إلى أنها ستقتصر في الأعوام المقبلة على الكتب التي صدرت في العام الذي يسبق المعرض القائم فقط فيما تم استثناء الدورة الأولى لهذا العام حيث شملت المنافسة الكتب التي صدرت في العامين السابقين للمعرض الحالي..

وكشف الحجيلان أيضاً عن جائزة جديدة تختص بالغلاف وتسلم لأفضل خمسة أغلفة كتب تسلم في الحفل الختامي للمعرض مساء الخميس الثاني.. ويأتي هذا استجابة لتطورات صناعة الكتاب التي يتربع الغلاف فيها ضمن مراتب عليا من حيث الأهمية..

أما مفاجأة المعرض لهذا العام فتتمثل في تخصيص الوزارة جناحاً خاصاً ومجانياً للمؤلفين السعوديين الذين ليس لهم دار نشر لتباع من خلاله إصداراتهم ومن ثم يحصلون على قيمة ما بيع منها..

وفيما يتعلق بالجوانب التقنية أوجد المعرض هذا العام تجربة المعرض الافتراضي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2012م حيث يتيح المعرض الافتراضي التجول داخل المعرض وكأنه في قلب المعرض فعلياً حيث يستطيع التجول في الأجنحة والاطلاع على مقتنيات الدور والناشرين ومعرفة الأسعار والعناوين وغيرها.. حيث ستسهم هذه الخطوة وفق الحجيلان في تخفيف الزحام وعدم إهدار الوقت وتوفير أكبر قدر من السهولة واليسر..

كذلك خصص المعرض هذا العام بوابة إلكترونية للمؤلفين السعوديين تتيح للمؤلف أن يدخل ويشارك بمؤلفه أو كتابه إلكترونياً بعد أن يختار الغلاف الذي يفضله مضيفاً الوسائط التي تناسب مضامين كتابه..

كما توفر إدارة المعرض في دورته الحالية خدمة «اسألني» وهي خدمة ينهض بها عدد من المعنيين العاملين بالمعرض وذلك من خلال أجهزة آي باد تتيح لأي مستفسر الحصول على الإجابة من القائمين على هذه الخدمة..

من جانبه عبّر الملحق الثقافي السويدي لدى المملكة عن سعادة بلاده بأن تكون ضيف شرف المعرض لهذا العام.. مبيناً أن مشاركة السويد ستحفل بالعديد من المحتويات ومن أبرزها ملحق خاص بجائزة نوبل التي ارتبطت بالسويد كما سيعرض جوانب تتعلق بالطفل وأدب الطفل وصناعة كتب الأطفال عموماً..

أما مدير المعرض الدكتور صالح الغامدي فنفى أن يكون هناك أي إشكالية في عملية فسح الكتب متى ما وصلت في الوقت المناسب.. مؤكداً أن إدارة المعرض منفتحة مع كل التوجهات ولا تتبنى موقفاً مع أو ضد أياً كان ذلك.. ومشدداً على أهمية أن يخرج هذا المحفل الوطني الثقافي بصورة إيجابية ومشرقة..

***

المكرمون (الرواد في مجال الآثار)

1- أ. د. سعد بن عبدالعزيز الراشد- الرياض

2- د. عبدالرحمن الأنصاري- الرياض

3- د. علي بن إبراهيم الغبان -الرياض

4- د. أحمد بن عمر الزيلعي - الرياض

5- عبدالله حسن المصري - مكة

6- أ. د. عبدالعزيز بن سعود بن جار الله الغزي - الرياض

7- سعيد بن فايز إبراهيم السعيد - الرياض

 


 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة