ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 26/02/2012/2012 Issue 14395

 14395 الأحد 04 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في رحلة تجديد التعارف مع مكتبتي وما حوت من الكتب صغيرها وكبيرها، وهي رحلة أقوم بها بين الفينة والأخرى، وأنصح من لديه مكتبة أن يقوم بها. في هذه الرحلة (التعارفية) امتدت يدي إلى كتاب (عين الأدب والسياسة وزين الحسب والرئاسة) لأبي الحسن علي بن عبد الرحمن بن هذيل) من أعيان القرن الثامن الهجري، وحينما فتحت صفحته الأولى، وجدت إهداءً مكتوباً بقلم الأستاذ الأديب الأريب عبد العزيز بن عبد الرحمن الخريف من أهالي حريملاء، جاء فيه:

(يا من سما لمراقي المجد مقصده

فنفسه بنفيس العلم قد كُلِفَتْ

أقدم هذا الكتاب هدية متواضعة إلى الشاب الأديب عبد الرحمن العشماوي إكراماً له وإعجاباً.. وتذكاراً للأمسية الشعرية بنادي الرياض الأدبي مساء الثلاثاء 21-3-1406هـ مع شكري وتقديري لك يا عبد الرحمن.

ودم سالماً من كل سوء مهنئاً

بما نلته دهراً وما أنت نائله)

ولا أكتمكم أنني وقفت متأملاً لتاريخ إهداء الكتاب، فبرزت أمامي ذكريات سبع وعشرين سنة، وتدفقت ساقية هادئة، ثم زاد تدفقها حتى سمعت لها هديراً، فبذلت جهداً كبيراً لإيقافها حتى لا تغرقني في تلك اللحظة، وقلبت صفحات الكتاب هرباً من ساقية الذكريات التي بدأ يعلو هديرها، فوجدت عنواناً لفت نظري، وجذبني لقراءة ما تحته (في المروءة) فإذا بابن هذيل يقول: (اعلم أن المروءة دالة على كرم الأعراق، باعثة على مكارم الأخلاق، وهي: مراعاة الأحوال التي يكون الإنسان على أفضلها..) من عامل الناس فلم يظلمهم، وحدّثهم فلم يكذبهم، ووعدهم فلم يخلفهم، فهو ممن كملت مروءته، وظهرت عدالته، ووجبت أخوّته).

(المروءة في الإسلام: استحياء المرء من الله أولاً، ثم من نفسه آخراً).

قال ابن سلام: حدُّ المروءة رعي مساعي البر، ورفع دواعي الضر، والطهارة من جميع الأدناس، والتخلّص من عوارض الالتباس، حتى لا يتعلّق بحاملها لوم، ولا يلحق به ذم، وما من شيء يحمل على صلاح الدين والدنيا ويبعث على شرف الممات والمحيا إلا وهو داخل تحت المروءة.

قيل لبعض الحكماء: ما المروءة؟ قال: طهارة البدن، والفعل الحسن، ومن سلك المروءة سبيلاً، أصاب إلى كل خير دليلاً، اتق مصارع الدنيا بالتمسك بحبل المروءة، واتق مصارع الأخرى بالتعلّق بحبل التقوى تفز بخير الدارين، وتحل أرفع المنزلتين.

أما الأحنف بن قيس فيقول عن المروءة: إنها صدق اللسان ومواساة الإخوان.

وفي الأثر: (تجافوا عن عقوبة ذي المروءة ما لم تبلغ حداً من حدود الله، وإذا أتاكــم كريم قوم فأكرموه.

أرأيتم أيتها الأحبة كيف كانت رحلة تجديد التعارف مع المكتبة غنية موفورة الفائدة، سخية العطاء؟

أما الأستاذ الأديب عبد العزيز الخريِّف فإني أقول له: أبشر بنصيبك من الأجر على ما تهديه للناس من الكتب القيِّمة، فقد عرفتك (مهداءً) للكتب مغرماً بذلك غراماً أصبحت به بين معارفك وأصدقائك من العلماء والأدباء معروفاً.

إشارة:

كمال المروءة صدق الحديث

وستر القبيح عن الشامتينا

 

دفق قلم
ابن هذيل والمروءة
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة