ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 17/01/2012/2012 Issue 14355

 14355 الثلاثاء 23 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

عبر الأزمنة بشريا ومحليا حددت الثقافة السائدة دور المرأة في أطر مختلفة لتعبر عن رؤى تفاوتت في صفائها وعتمتها, اختصرها مرتبة في ثقافتنا المحلية كما تتابعت زمنيا:

1 - الإطار الأول ما قبل الرسالة: دور الأنثى الجسد في المعادلة البشرية. المرأة في هذا الإطار هي الأنثى التي دورها فقط هو توفير خدمة الجنس ثم الأمومة ويبرر هذا الإطار انقسام المجتمع إلى تصنيفين: ذكور عليهم توفير المال, وإناث ينجبن المزيد من البشر, والأفضلية لإنجاب الذكور. وهو الإطار الذي أراد نبينا صلى الله عليه وسلم أن يخرج المجتمع منه حيث وضح حقوق الجنسين ومسؤولياتهما.

ولن أقول إننا وحدنا العرب من تبنى هذا الإطار كثقافة مجتمعية، فهي ظاهرة عايشَتها، وما زالت تعايشها بدرجة أو بأخرى، كل المجتمعات، حيث توطيد دور المرأة الأنثى في المجتمعات البشرية يُبرَر بضرورة التركيز على قدرة الإنجاب التي تميزت بها.

وبالمقارنة بين المجتمعات؛ حتى وقت قريبٍ كثير منها لم تعط المرأة المبدعة اهتماما ولا تقديرا, بل ربما منعتها من هذه الانشغالات بمبرر أنها ستلهيها عن دورها الأول وهو الأهم. وربما وصفتها بالشذوذ كحالة الشاعرة اليونانية سافو, أو اضطرتها إلى التقنع كرجل كما فعلت جورج ساند. ولذلك كانت المرأة المبدعة والمؤمنة بإنسانيتها قبل بشريتها هي الرائدة في الاعتراض على تصنيف الأنثى محصورة في الجسد, واستحضر هنا فرجينيا وولف في أمريكا، وسيمون ديبوفوار في فرنسا.

ولا أعرف شخصياً أي مجتمع شرقي أو غربي يوازي المجتمع العربي القديم في احتفائه بقدرات وإبداع المميزات؛ كما في تقديره لتبصر زرقاء اليمامة، وشاعرية الخنساء، وحكمة خديجة، وعلم عائشة، وبلاغة سكينة، وشعر الولادة. ولعلي أجرؤ أن أقول إن ما سجله تاريخنا العربي القديم من تميز المبدعات يفوق ما سجلته المجتمعات الأخرى.

2 - الإطار الثاني؛ خلال ازدهار الإسلام حتى عصر الانحطاط: صعود دور المرأة المفكرة والمعبرة والمبدعة والعالمة. هنا يتسع دورها كإنسان وكفرد لتتمتع -بجانب مشترك الأنوثة- بكونها يمكن أن تتميز بموهبة فردية، فيعترف بها المجتمع خطيبة مفوهة كالسيدة سكينة أو حكيمة عالمة كالسيدة عائشة رضي الله عنهن وشاعرة مميزة كالخنساء ورابعة العدوية, أو غير ذلك من جوانب قدرة إبداع تتعدى إنجاب الأطفال.

3 - الإطار الثالث :عصر ما قبل سيادة النفط: دور المرأة الداعمة للرجل. مع مرحلة التنوير تبرز المرأة العربية العصرية النخبة في النصف الأول من القرن مع محاولات إبراز المثقفين المشجعين لأهمية دور المرأة كمواطنة وتشجيع تعبيرها عن مشاعرها وتحقيق حضورها مطالبة بالمساهمة في البناء والتطوير المجتمعي. ومع هذا كان عليها لكي تحقق تقبلا مجتمعيا أن تثبت كونها مثالية في تلك المشاعر فهي أقرب إلى المتبتلة والواعظة منها إلى المبدعة بعفوية.

وقد ابتدأت هذه الفترة عندنا في المملكة متأخرة نوعا ما أي في السبعينات مرتبطة بتدفق نتائج التعليم العام من الخريجات القادرات على المشاركة في الساحة الثقافية والإعلامية غالبا في الصحافة والتأليف.

4 - الإطار الرابع: مرحلة ما بعد نشر التعليم العام: دور المرأة المتعلمة والمتخصصة في بدء الثمانينات؛ المرأة السعودية مرت بتطورات مشابهة لما مرت به نساء العالم النامي منتقلة بدعم رسمي ومساندة المتنورين والنخب الثقافية إلى عصر التعبير والتأهل الأكاديمي والتخصص, ومن ثم إلى النشاط الاقتصادي عبر الوظيفة. ولكن سرعان ما انشقت عن عموم المتعلمات أقلية نسائية طموحة تتناقض شعاراتها وتصرفاتها على أرض الواقع؛ تحتفظ لنفسها بحق التجول لنصح الأخريات ألا يستجبن لـ»دعوات العمل خارج البيت» لأنها مؤامرة تغريبية تستهدف الدين عبر تجنيد المرأة ! بينما هن فعليا الأكثر خروجا من منازلهن .. لممارسة نصح الأخريات!

وسأستكمل معكم تأمل الأطر الثقافية الأحدث في حوارنا القادم.

 

حوار حضاري
المرأة وأطر الثقافة 2-4
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة