ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 06/01/2012/2012 Issue 14344

 14344 الجمعة 12 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

أوصى المشاركون في ندوة (السلفية منهج شرعي ومطلب وطـني) التي أقيمت في جامعة محمد بن سعودي الإسلامية، في خـتام فعـالياتها، باستقـراء الشبهات التي يوردها معارضـو المنهج السلفي عبر الخطابات المتنوعة، والرد عليها بالحجة والدليـل والبرهان الشرعي، ونشر هذه الجهود العلمية على أوسع نطاق، لإدراك الأبعاد الحقيقية وراء الهجوم على هـذا المنهج.

سمو ولي العهد خلال افتتاحه للندوة، تحدث بوضوح عن من يريد أن يقدح في المملكة العربية السعودية ونهجها السلفي أو يثير الشبهات والتهم حولها.. ووصفه بالإنسان الجاهل يستوجب بيان الحقيقة له.

والسبب أنه حمل هذا النهج النقي زوراً وبهتاناً ما لا يحتمل.. من كذب وأباطيل ومفاهيم مغلوطة.. كالتكفير والغلو والإرهاب.

كما وصف سموه هذا المنهج بأنه منهج دنيوي إضافة إلى أنه منهج شرعي، يدعو إلى الأخذ بأسباب الرقي والتقدم.. والدعوة إلى التعايش السلمي مع الآخرين.. واحترام حقوقهم.

لاشك أنّ الدولة السعودية منذ قيامها قبل أكثر من مائتي عام حين التقى السيف والقلم عام 1157هـ، حيث التقى الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمشروعه الديني النابذ والرافض لكل ما يشوب العقيدة الإسلامية السمحة أو يقدح بها من أقوال أو أفعال، وكانت الأفعال هي السائدة في ذلك الزمان، والأمير محمد بن سعود بمشروعه الدنيوي الذي كون دولة قيامها نصرة الحق وإقامة الدين، وكان التوفيق حليف هذا التحالف الذي نعيش تحت ظله اليوم في الدولة السعودية الحديثة على يد المؤسس الملك عبد العزيز - طيّب الله ثراه -.

خادم الحرمين الشريفين حين أمر بإقامة هذه الندوة داعياً كل علماء الأمة الإسلامية، فهو استمرار ما سار به أجداده، ورافض كل ما يشوب هذا المنهج أو من يريد أن يقدح به والذي حباه الله بخدمة الحرمين الشريفين.

تأتـي وصـيـة المشاركين فـي النـدوة بـإنشـاء مركـز عـالمي في إحدى الدول الأوروبيـة أو الأمريكية أو الآسـيوية، بإشـراف مباشر من جـامعـة الإمـام محـمـد بن سعـود الإسلاميـة، تحت مسمّى «مركـز خادم الحرمين الشـريفين الملك عبد اللـه بن عبـد العـزيـز للدراسات السلفيـة»، هو خـير دليـل عـلى دور المملكة العـربية السعودية الريـادي في تقديم الصورة المثلى عن الإسلام وقـيمه، في منهجه الوسطي السلفي.

turkii.mouh@gmail.com
 

المنهج السلفي السعودي .. وصورة الإسلام
تركي بن ناصر الموح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة