ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 06/01/2012/2012 Issue 14344

 14344 الجمعة 12 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الصين تمدد خفض واردات النفط الإيراني إلى فبراير
تشافيز يؤكد زيارة أحمدي نجاد إلى فنزويلا الأحد المقبل

رجوع

 

كراكاس - بكين - وكالات

أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الأربعاء زيارة نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد الأحد المقبل إلى كراكاس في محطة أولى من جولة تستمر أربعة أيام تقوده إلى أربع دول حليفة في أمريكا اللاتينية.

وأوضح تشافيز أن أحمدي نجاد «أعلن عن زيارته في حين نعلم أن التوتر ازداد خلال الساعات الأخيرة في الخليج بسبب ضغوط اليانكي (الأمريكيين).. ونهاية كانون الأول - ديسمبر، أعلن الرئيس الفنزويلي لقناة في تي في العامة عن زيارة نظيره الإيراني «مطلع العام» 2012.

وكان من المقرر أن يزور أحمدي نجاد كراكاس في سبتمبر الماضي إلا أن الزيارة أرجئت بسبب تدهور الوضع الصحي لتشافيز بعد إصابته بسرطان يقول الرئيس الفنزويلي إنه شفي منه.

ويعود تاريخ آخر زيارة للرئيس الإيراني لفنزويلا إلى أيلول - سبتمبر 2009.. من جهته، زار تشافيز، أحد أبرز حلفاء إيران في أمريكا اللاتينية، طهران في تشرين الأول - أكتوبر 2010.

وعززت الولايات المتحدة السبت عقوباتها على القطاع المالي في إيران لحمل طهران على التخلي عن برنامجها النووي. وبات بإمكان واشنطن تجميد كل الأصول العائدة لأي مؤسسة مالية أجنبية في الولايات المتحدة تقوم بعمليات تجارية مع المصرف المركزي الإيراني في القطاع النفطي.

وعلى الصعيد ذاته ستمدد الصين خفض وارداتها من الخام الإيراني لشهر ثان إذ ما زال الانقسام بين الجانبين مستمراً بشأن شروط دفع قيمة النفط الإيراني المستهدفة بعقوبات أكثر صرامة. وقال متعامل بارز في سوق الخام مقيم في بكين ويتعامل في النفط الإيراني «فبراير سيكون مثل يناير بنفس الخفض».. وخفضت الصين وارداتها من إيران بأكثر من النصف في يناير كانون الثاني.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة