أسعدتني الإدارة الثقافية بوزارة الداخلية باستضافتي في أمسية شعرية أقيمت في قاعة نادي ضباط الوزارة في الرياض بين المغرب والعشاء يوم الاثنين 17-1-1433هـ، كان الحديث فيها مع الجمهور الكريم عن الأمن وعلاقته بالجانب الثقافي الأدبي في حياة الناس، تحدثت في بداية الأمسية عن العلاقة الوطيدة بين الإيمان والأمن مشيراً إلى تحقق الأمن بمعناه الشامل برسوخ الأمن في النفوس، فإذا استقرت نفوس الإنسان، واطمأن قلبه، وتعلق بربه تعلقاً صادقاً، تحقق له الأمن النفسي، وأصبح في نفسه آمناً مطمئناً، وتحقق بناء على ذلك الأمن العائلي، ثم الاجتماعي، ثم الأمن على المستوى العام، مشيراً إلى أن الأمن ضد الخوف، والإيمان تصديق ضد الكذب، والأمانة ضد الخيانة.
كان الجمهور المكون من عدد من الضباط والأفراد من رجال الأمن متفاعلاً بصورة واضحة مع هذه المعاني لأنه يعرفها ويعيشها في واقعه العملي، ولهذا كان الحديث عن الأمن ومعانيه وأنواعه سلساً متدفقاً لا تكلُّف فيه، لأن المتحدث يشعر بوعي الجمهور وفهمه لأبعاد ما يقول، وهذا التواؤم بين المتحدث وجمهوره هو أهم وسائل نجاح المحاضرات والأمسيات واللقاءات الثقافية، وقد شعرت بذلك وأنا أتحدث مع هذا الجمهور الكريم وأُلقي عليه بعض القصائد الأمن هدف أسمى للإنسانية كلها، والمحافظة على أسبابه ودواعيه هدف كبير للناس جميعاً، وإنما يحدث الإخلال بالأمن من عدم وجود الاستقرار النفسي والاطمئنان القلبي، فالنفس البشرية المهزوزة من داخلها لا تستطيع أن تحقق الأمن لها ولا لمن حولها من البشر الأقربين والأبعدين، وأشرت في هذا السياق إلى خطورة الازدواجية في النفوس، ومن هنا كان تضافر أنواع الأمن المختلفة أمراً مهماً لاستتباب الأمن واستقراره، فإذا انسجم شعور الإنسان الديني، وإيمانه بعقيدته ومبادئه، مع حياته الأسرية، والاجتماعية، والوطنية والسياسية والإعلامية والتربوية التعليمية وحياته الثقافية والفكرية تبعاً لذلك، تحقق لديه الانسجام النفسي، والاطمئنان القلبي، ولم يشعر بالفجوات الكبيرة بين ما يتلقاه من تعاليم دينه، وما يتلقاه في منزله، وحبه، ووطنه، وهنا تكون جبهته النفسية» الداخلية قوية متماسكة، صامدة أمام أعاصير الفتن الهوجاء، وأمواج الأفكار المنحرفة والثقافات الضالة عن طريق الصواب.
وتحدثت عن العلاقة الوطيدة بين عدم تحقق الأمن النفسي والاطمئنان القلبي، وبين تطرف الإنسان في حياته فكراً وثقافة وسلوكاً، فالإنسان المهزوز نفسياً المضطرب فكرياً لا يمكن أن يتوسط في حياته، بل إن الانحراف والانجراف والمبالغة المفرطة ستكون من أهم صفاته، وهذا ما عانينا منه نحن المسلمين في هذا العصر من وجود أنموذجين متناقضين تناقضاً صارخاً من البشر، الأنموذج المتطرف المتنطع في دينه، والأنموذج المفرط المتفلت من دينه.
وقلتُ: إن الإسلام بتعاليمه السمحة هو الدين الذي يحقق الانسجام النفسي والاطمئنان القلبي الذي نحتاج إليه لبناء وطنٍ آمن، مستقر، وتربية أجيال، قادرة على خوض غمار الحياة دون قلق أو أرق أو اضطراب. وقد حَدثَ من التجارب في السجون الأمريكية ما يؤكد هذا الذي نقول، فقد تبين أن السجين «المحترف للإجرام» إذا منَّ الله عليه بالإسلام داخل السجن، يتغير تغيراً جذرياً، ويصبح إنساناً آخر في طباعه وطريقة تعامله، ومن أراد معرفة تفاصيل هذه المسألة فليرجع إلى مواقع المراكز الإسلامية في أوروبا وأمريكا، وإلى قصص الذين أسلموا وأسلمن من أولئك القوم.
أما من نراه منحرفاً من المسلمين، فإنما سبب انحرافه عدم تمكن معاني وتعاليم ومبادئ وقيم الإسلام من نفسه، وعدم استقرارها في قلبه، وهذا المنحرف -أياً كان اتجاهه- من أسباب الاضطراب الأمني في المجتمع، بل هو من أخطر ما يهز أمن المجتمع والوطن والأمة.
وناديت إلى وجوب تحقيق الانسجام بين أنواع الأمن وجوانبه المختلفة حتى يتحقق لنا الأمن بمعناه العام.
شكراً للإدارة الثقافية بوزارة الداخلية والقائمين عليها على إتاحة هذه الفرصة الجميلة، سائلاً المولى عز وجل تحقيق الأمن والأمان والإيمان لنا وللمسلمين أجمعين، وللبشرية في كل مكان.
إشارة:
هُنا أَمْنٌ يبدِّد كلَّ خوفٍ
وَيُتْقِنُ رسْمَ دائرة السَّلام