|
الرياض - « الجزيرة«:
وصف أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود في الرياض الأستاذ الدكتور محمد بن إبراهيم الرومي عقوق بعض الأبناء والبنات لوالديهم من الظواهر السيئة التي نراها هذه الأيام وقال: إن ديننا الحنيف حذر من عقوق الوالدين وواجب طاعتهما وبرهما حيث قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} (23 -24) سورة الإسراء, وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، ومدمن الخمر، والمنان، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث والرَّجلة) رواه النسائي والحاكم.
وقال: إنه لا يقدم على عقوق الوالدين إلا فاقد المروءة سيء الخلق قليل الدين، ومن كان كذلك مع أوثق الناس به وأكثرهم تفضلاً عليه كان مع الناس أدنى مروءة وأسوأ خُلقاً وأقل ديناً..
مؤكداً أنه مهما حصل من الوالدين فلا يجب عقوقهما لأن ما يبدر منهما تجاه أبنائهم وبناتهم يكون في الغالب بدافع الشفقة، والرحمة، والخوف وهذه الأمور قد لا يعيها الأبناء والبنات في الصغر ولكن بعدما يكبروا ويعوا الحياة جيداً يتبين لهم فضل الوالدين ولماذا ذلك المنع والخوف والقسوة والشدة التي تبدر منهم ونحن صغار السن؟.
جاء ذلك في مستهل حديث لفضيلة الدكتور محمد الرومي عن عقوق الوالدين التي بدأت تظهر في المجتمعات الإسلامية، وصور من هذه العقوق كثيرة، الآداب التي ينبغي مراعاتها مع الوالدين، والأمور التي تعين على البر، كما أن من صور العقوق إبكاء الوالدين وتحزينهما بالقول والفعل، ونهرهما وزجرهما، ورفع الصوت عليهما، والتأفف من أوامرهما، والعبوس وتقطيب الجبين أمامهما، والنظر إليهما شزراً، والأمر عليهما، وترك الإصغاء لحديثهما، وشتمهما، وذم الوالدين أمام الناس، وتشويه سمعتهما، والمكث طويلاً خارج المنزل مع حاجة الوالدين وعدم إذنهما للولد في الخروج، وتمني زوالهما، أو إيداعهما دور العجزة، والبخل عليهما والمنة وتعداد الأيادي، انتقاد الطعام الذي تعده الوالدة، ومن صور العقوق، إدخال المنكرات للمنزل، أو مزاولة المنكرات أمامهما، والتعدي عليهما بالضرب، أو قتلهما عياذاً بالله، وتقديم طاعة الزوجة عليهما، وإثارة المشكلات أمامهما إما مع الأخوة، أو مع الزوجة، وكثرة الشكوى والأنين أمام الوالدين.