Sunday  21/08/2011/2011 Issue 14206

الأحد 21 رمضان 1432  العدد  14206

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

وفي تواتر أخبار التأزمات التي نعانيها في منطقة الخليج من حيث الشروط اللا منطقية المستجدة من قِبل حكومات مَنْ نستقدمهم نقف لنُسائل أنفسنا: ماذا حدث؟ مَنْ الأحق بوضع الشروط للتأكد من سلامة النتائج؟ هل سيحوِّلون النعمة، التي كنا نظن أننا نتبادل فوائد إيجابياتها معهم منذ بدء الاستقدام في الثمانينيات، إلى نقمة تحل علينا فقط لمجرد احتمالية غيابهم؟

بسبب انتشار وتوسع ظاهرة استقدام العمالة المنزلية في البيوت بشكل مطرد، ولكون تجربتي الشخصية مع العاملات المنزليات المستقدَمات من شتى دول آسيا خلال الثلاثين سنة الأخيرة في منزلي ومنازل الأقرباء - وكلهم وكلهن متعلمون مثقفون يخافون الله في ظلم عباده - تجربة مريرة ومليئة بتحدي حرمة البيت بالسرقات وإدخال غرباء في غيابنا وحتى أثناء نومنا، أجدني وصلت إلى الاستنتاج الواضح: أن الأمر لا يتعلق بحسن معاملة المستخدِم للعاملة المستقدَمة أو السائق بقدر ما يتعلق بمرئياتهما الذاتية حول سبب وجودهما بوصفهما بشراً في غربة هذا البلد الذي جاءا للعمل فيه.

السبب الأول والأخير لقبول المستقدَم أو المستقدَمة الوظيفة هو جمع المال؛ لأنهما في وضع احتياج مادي، وبالتأكيد عدم توافر فرص مجزية في وطنهما الأم لمن يحمل مؤهلات مثلهما ضعيفة أو متخصصة أو عالية؛ لذلك يلجآن إلى التغرب لجمع المال والعودة مثل أي مغترب. وفي الغالب لن يتأخرا عن استخدام أي وسيلة أو طريقة للوصول إليه ما دامت لا تجد تعارضاً مع قيمهما، ليس الدينية بل الشخصية. وبغض النظر عن تعليمات من استقدمهما للعمل وشروطه أو رغباته.. أو حتى شروط العقد الذي اتفقا عليه.

المستقدَم والمستقدَمة ليسا آلة أو روبوتاً يمكن برمجته كما نريد بل بشر له مشاعره ورغباته، وليست كلها إيجابية ومناسبة لنا.

وقد يسيء البعض معاملة العمالة المستقدَمة؛ لعدم قيامهم بواجبهم كما يجب؛ حيث ليسوا كلهم أذكياء، كما ليسوا كلهم راضين عن وجودهم في الوظيفة المتوافرة بالذات. ولكن يظل الرافد الأول لحدوث التجاوزات المستفزة عدم التوافق بين مرئيات الجانبين، وقد تزيد الطين بلة طموحاتهم البشرية الطبيعية وشعورهم بالغبن أو حتى الغضب حين يقارنون أوضاعهم بوصفهم بشراً بأوضاع مَنْ استقدموهم, وهم بشر مثلهم، وقد يرونهم أشد غباء وأقل أحقية بالوصول إلى متع الترف والراحة. هذا إذا لم يروهم بعد العِشْرة أهدافاً للغش والسرقة والضحك على الذقون.

هي مأساة حقيقية في الحالتَيْن!

واللوم لا يمكن تركيزه فقط على جانب واحد: مكاتب الاستقدام الربحية أو وزارة العمل أو المتسترون ووجود شقوق في النظام تسمح بالهروب والتخلف والتستر.

السبب الأول هو سماحنا لأنفسنا باعتياد الاعتماد على الغير، وانعدام ثقافة احترام العمل؛ وبالتالي غياب الإطار اللازم لاعتبار العمل في المنازل وظيفة محترمة ومجزية.. وأهم مكوناته التدريب.

السؤال يعود ليتركز في: لماذا أصبحنا رهينة هذا الاعتياد السلبي؟

أجابني بعض أصدقاء الفيس بوك: هي نتائج الطفرة.. أو استعدادنا للكسل.

ولكن هذا ليس جواباً مكتملاً، بل بعضه حق، وبعضه جَلْد للذات في غير موضع الاستحقاق، وبعضه سننظر إليه لاحقاً.

 

حوار حضاري
أسئلة العمالة المنزلية (2-3)
د.ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة