Monday  15/08/2011/2011 Issue 14200

الأثنين 15 رمضان 1432  العدد  14200

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

اجتمعنا اليوم صديقاتي وأنا للاحتفال بيوم ميلاد إحدى صديقاتنا، وكان لقاؤنا في أحد المطاعم الإيطالية المنتشرة بكثرة في أنحاء المدينة، استمتعنا بوقتنا وأحاديثنا وضحكنا، خاصة عندما تطرقنا للأعمار وسني الحياة، فكلما كبرنا في السن شعرنا بأن الحياة قصيرة، وأن لدينا الكثير لعمله حتى نترك بصمة لمن يأتي بعدنا تقول لهم بأننا كنا نعيش يوماً ما على هذه الأرض وأنجزنا.

لاحت بطرف عيني لمحة لصاحبة الاحتفال، فرأيتها تضحك لكنها ليست على ما يرام، فأنا أعرفها جيداً، فقررت أن أكون آخر المغادرين، وبالفعل ما إن رحل الجميع حتى طلبنا قهوتنا، وسألتها بدون مقدمات: ماذا بك، أدل بدلوك وهات ما عندك ؟

فأتتني الإجابة مباشرة صريحة مقتضبة، وهي أن لديها هذا العام شعوراً مختلفاً، فهي تشعر بالإفلاس.. بمعنى أن عمرها يجري بسرعة ويتسرب من بين أصابعها دون أن تقدم شيئاً ملموساً يُثمن هذه الحياة، ففي عشية كل يوم تُسائل نفسها عن المفيد الذي أنجزته في يومها؟ فلا تجد شيئاً غير القيل والقال والتوافه من الأمور... لا ترى إلا عالمها الفوضوي الذي يتخبط ويسير متعثراً دون خطة مرسومة.. تكتشف أنها لم تضف شيئاً جديداً لحياتها، فلم تقرأ كلمة مفيدة، لم تقل كلمة طيبة، لم تصنع معروفاً... لتصبح وتجد حياتها فارغة مملة ليس فيها معنى أو قيمة.

وبما أن أحداً لن ينقذ أعمارنا من الضياع إلا نحن، فهي لا تريد أن تهدر وقتها أكثر من ذلك، ولا تريد أن تشعر أن الوقت قد فات، بل ستنظر إلى حياتها على أنها مشروع يستلزم التفكير والتخطيط والتنفيذ ليخرج ناجحاً مثمراً نافعاً... حتى إذا حانت ساعة مغادرة الحياة تصل إلى الرضا النفسي ويبقى ذكرها طيباً بين الناس. كنت أعلم أنها بكلامها كانت تقصد أن تفكر بصوت عال، وتخرج الغصة التي بداخلها، فتركتها تسترسل دون مقاطعة، وما إن انتهت من حديثها، سألتها أن تفك تغليف هديتي لها، ففعلت.. وكانت هديتي عبارة عن ساعة رملية مكتوب على قاعدتها:

كما الرمال تنساب بسهولة، كذلك هي أيام حياتنا تتسرب من بين أصابعنا.

قلبت كفاي دلالة على أنه قد أُسقط في يدي، ابتسمت، وغادرت وأنا أقول لنفسي: حياتنا هي الأرض، ونحن قطعة من هذه الأرض، نغادر الحياة وتبقى تلك القطعة فإما أن نتركها قاحلة جرداء، وإما أن نتركها خضراء ظليلة بأعمالنا.

 

أيام حياتنا
دانة الخياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة