Saturday  13/08/2011/2011 Issue 14198

السبت 13 رمضان 1432  العدد  14198

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

ما تمتّع ابنُ آدم بطعام قَطّ إلا وجاعَ به آخرون

رجوع

 

تعقيباً على ما ينشر في صحيفة (الجزيرة) هذه الأيام حول (موائد رمضان) وما يقدمه المواطنون لإخوانهم المسلمين المقيمين في الخيام المنصوبة بالقرب من المساجد أقول: إن الفقر إحدى المشكلات التي يعاني منها العالم الإسلامي؛ فهناك الكثير من الدول الإسلامية في جنوب إفريقيا تعاني من المجاعات والأمراض القاسية، وقد شبه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم المسلمين بالجسد الواحد فإن اشتكى منه عضو تداعى له بقيّة الجسد بالسهر والحمى ليخف الألم، فكم من عضو يشتكي الآن وما من مجيب لهذا الأنين؟!هذه المشكلة ليست مستحيلة الحل فهي لا تحتاج إلى عقد مؤتمرات أو قمم أو مفاوضات للسلام أو هدنة ولا نزع سلاح أو تدخل لإخماد فتنة ولا تفادي أسرى، بل تحتاج إلى بعض الطعام بدون أي كلفة.وبعض الناس اليوم يكثرُ من الإسراف في كل وقت، كمن يُكثر من الطعام فوق الحاجة، فمن الناس من اعتاد كثرة الأكلات والمشروبات بكل ما لذ وطاب ثم ترمى بالرغم من نهي الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم عنه وذمه الإسراف لكونه عادة لقوم لا يرجون لله وقاراً، ولا يحترمون نعم الله عز وجل، قال سبحانه وتعالى: {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا}، ولنتأمل قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: (ما تمتع ابن آدم بطعام قط إلا وجاع به آخرون) ولكن الطعام الفائض لم يعد من نصيب المتعة فقط بل من نصيب سلة المهملات فإذا نظرنا في سلة (القمامة) أكرمكم الله في كل منزل سنجد من الطعام الفائض ما يسد حاجة عدد من الجياع في الدول الإسلامية وخصوصاً في شهر رمضان ذلك الشهر الكريم الذي يطبخ فيه الطعام بوفرة وأيضاً يرمى الطعام بوفرة وفي الحفلات وفي السهرات والمؤتمرات الخاصة، وأصبح إعداد الموائد الكبيرة والمأكولات الكثيرة صورة من صور الوجاهة الاجتماعية وفي بعض البيوت أصبح صورة اعتيادية ولن تنصلح تلك العادة الدخيلة علينا إلا إذا عالجناها من الجذور، فبدلاً من رمي المأكولات يمكننا إطعام أحد ما بها وبدلاً من إعداد الكثير فعلى الكل أن يعد ما يسد جوعه فقط وقدر حاجته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع) ومعنى ذلك الحديث أن المرء لا يأكل إلا إذا شعر بالجوع وإذا أكل فلا يملأ بطنه حتى الشبع، ولكن أصبح الأكل يؤكل إذا شعرنا بالجوع أم لم نشعر وبعد ذك نرى الكثير ممن يعانون من السمنة المفرطة وهناك أيضاً من إخواننا من يموت من الجوع فلم لا نتبرع لهم بجزء من المال عوضاً عن شراء الزائد من الأطعمة.ولماذا نأخذ دائماً العادة الطالحة من البلاد الأوروبية ونترك الصالحة؟ ففي بعض المطاعم في بعض الدول لا يرمون الفائض من طعام الزبائن في سلة النفايات لأنهم يجبرون الزبائن على إنهاء طعامهم وبذلك يأتي الزبون في المرة القادمة ولا يطلب سوى ما يسد جوعه فقط خلاف ما يحدث في مطاعمنا التي تمتلئ سلة مهملاتها بالطعام والتي ترك نصف الطعام فيها وأصبح من الوجاهة الاجتماعية.ولم نتعلم الحكمة من شهر الصيام، فلم نصوم ثلاثين يوماً ونشعر بالجوع فيه؟ إلا لنشعر بقيمة هذه النعمة ونقدرها ونشعر بإخواننا من الفقراء الجائعين وأن نشاركهم ونتداعى لهم وبزكاة الفطر نساعدهم ونسد حوائجهم، فهل الإسراف والبذخ والتبذير هو التقدير لهذه النعمة والشكر عليها أم حفظها؟!فإياك إياك والإسراف، إن في المسلمين فقراء ومساكين ومحتاجين فأعطاك الله بما زاد على حاجتك لتكون لك نعمة تحمد الله عليها وتكون لك حسنة حين تتصدق بها أو تطعمها لمن يحتاجها، قال سبحانه عن عباده الصالحين: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا}، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: يقول عز وجل يوم القيامة: (يا ابن آدم جعت ولم تطعمني قال كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً جاع فما أطعمته، أما إنك لو أطعمته وجدت ذلك عندي)، فالحقيقة أن بعض المسلمين أصيبوا بمرض البذخ والتبذير وشراء الطعام الوفير دون أدنى تفكير ونسوا الدول الإسلامية التي تعاني من الفقر الشديد.

إيناس سمير الصعيدي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة