Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

اقتراح بإنشاء مسابقة للسنة النبوية

رجوع

 

شاهدت التغطية المتميزة من قبل جريدة الجزيرة في العدد 14135 لحفل جائزة الفهد لحفظ القرآن الكريم، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والذي قال في ختام كلمته (وقلت في نفسي إنني تمنيت لو أعيش بالزلفي، وأنني ربيت أبنائي بها وأنا لازلت عند هذا الرأي ودائماً أعتز وأسعد أنني أحضر لهذه المحافظة).

في البداية لنا الشرف والفخر يا صاحب السمو أن تعيش وأن تربي أبناءك بيننا، فهذا تواضع من سموك، ونتمنى من الله أن نكون عند حسن ظنك.

بالأمس القريب جائزة الفالح للتفوق العلمي وبالأمس البعيد مشروع عبدالرحمن الحلافي لوالديه لإكرام الحفاظ، واليوم جائزة الفهد، وهذه الجوائز بصفة دورية ومنذ سنوات، فالحمد لله وحده أن حبا محافظة الزلفي برجال أعمال يعرفون دورهم وواجباتهم تجاه محافظتهم.

فتلك الجوائز لها أبعادها النبيلة وأهدافها الجليلة، فلها من الفوائد العظيمة ما لا نستطيع عده، ولها من النتائج الكبيرة ما لا نقدر على إحصائه.

يثابر الطالب من أجل نيل الجوائز، ويجتهد المعلم من أجل الحصول على تلك الحوافز، وفي النهاية تنتج بيئة تعليمية جيدة تظهر ثمارها عاجلاً غير آجل، في الحال لا في المستقبل، في القريب لا في البعيد، فهذا هو المطلوب، وهذا هو المرجو والمقصود.

يجتمع الطلبة ويتدارسون القرآن الكريم يتلونه ويحفظونه، يرتلونه ويجوده، تحفهم الملائكة ويذكرهم الله فيما عنده، يحاول كل واحدٍ منهم مسابقة الزمن من أجل نيل الشرف الأعظم (حافظ لكتاب الله) والشرف الأدنى حائز على جوائز الحفظة من قبل جائزتي الحلافي أو الفهد، قال ابن عثيمين رحمه الله (الذي يدفع ماله لتحفيظ القرآن هو في الحقيقة معلم للقرآن).يحاول معلمو الحلقات محتسبو الأجر العظيم واضعين قول المصطفى عليه السلام (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) نصب أعينهم، يحاولون جاهدين أن يُكمل كل طالب خطط له من قبلهم من أجزاء قرآنية الحرف فيها أجره كحسنة والحسنة بعشرة أضعافها إلى سبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء.

تكتظ المساجد بالحلقات التي تعج بالطلاب كُل ممسك بكتاب الله يحاول الحفظ بعد أن يحتسب الأجر وعند النهاية يجدون من يكرمهم بجائزتين هما الأولى في مملكتنا لمحافظة واحدة ولله الحمد.

جميل أن ترى من يقدر جهودك، ومن يشكر أفعالك، فبعد كل هذا ستبذل المزيد لأنك تعرف أن جهدك لن يذهب سدى، وتعبك لن يذهب بلا ثمن.

ولعلي أقدم مقترحاً أتمنى يصل عبر الجزيرة للقائمين على جائزتي فوزان الفهد وعبدالرحمن الحلافي، فإذا ما علمنا أن جائزة الفالح للتفوق العلمي تختص بالتعليم العام بجميع مراحله ومعلميه ومبدعيه، وكذلك أن جائزتي الفهد والحلافي قد تخصصتا في القرآن من حفظة ومعلمين ومشرفي حلقات، فما أتمناه أن يتم إدراج مسار أو قسم أو فرع أياً كان المسمى المهم أن يكون خاصاً بالسنة والسيرة النبوية وهي بعدة أقسام: القسم الأول خاص بحفظ الأربعين نووية وحفظ مائة حديث وحفظ 150 حديثا من أحاديث الرسول الكريم، والقسم الآخر خاص بالسيرة النبوية، وأهمية وضع قسم خاص بالسيرة يتلخص بالتالي:

الفهم الصحيح لسيرة سيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من خلال حياته وظروفه التي عاش بها، وأن يكون المثل الأعلى للنشء، وكذلك أن للسيرة النبوية دورا في فهم كتاب الله وتذوق روحه ومقاصده، وأنها المثل الأعلى والقدوة الأسمى في تربية النشء يتعلمها المربي والمعلم ويجعلها نوراً ينير له طريق التربية الصحيحة، وكذلك من خلال السيرة النبوية يمكن التعرف على جيل الصحابة رضوان الله عليهم عن قرب والاقتداء بهم خير اقتداء.

ومن هنا كان الأمل وضع مسابقة لهذا القسم، وأن لا تكون خاصة بفئة عمرية أو جنس محددين بل أن تكون للجميع بلا استثناء ليعم الخير.

خالد سليمان العطا الله - الزلفي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة