Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

شنت حركة طالبان عمليات إرهابية في دولة الباكستان قتلت فيها أعداداً كبيرة من الأبرياء المسلمين منهم اغتيال الشهيد الدبلوماسي محمد مسفر القحطاني. العمليات هذه بالطبع لا تختلف عن عمليات تنظيم القاعدة الإرهابي، فالحركة والتنظيم وجهان لعملة واحدة يكملان بعضهما البعض. كيف لا وحركة طالبان احتضنت تنظيم القاعدة وتبنته ومولته بكل ما يمكن أن تقدمه له ممن يفجرون أنفسهم في سبيل قتل الأبرياء.

الحقائق هذه تؤكد أن حركة طالبان أو تنظيم القاعدة لن تختلف أساليب أي منهما أو سلوكياته بعد اغتيال زعيم القاعدة والأب الروحي لحركة طالبان أسامة بن لادن. فالفرق بين تنظيم القاعدة الإرهابي بالأمس، وتنظيم القاعدة اليوم بعد مقتل زعيم التنظيم أسامة بن لادن، لا ولن يختلف باختلاف الزعامات، طالما بقيت المعتقدات والأجندات كما هي عليه خصوصا فيما يتعلق بالمنطق والفكر والتوجه. فالمنطق المعتدل، والتوجه المعتدل، يولدان فكرا معتدلا، والعكس أيضا صحيح.الفكر الطبيعي المنطقي الذي يعني أو يمثله الفكر المعتدل يتوخى أواسط الأمور والأشياء والقضايا، وينتقي خطوطاً في مسارات الوسط التي لا تؤدي إلى التصادم أو الاحتكاك مع الثقافات والحضارات الأخرى، ناهيكم عن ذات الثقافة والحضارة. وعلى النقيض من ذلك الفكر، فإن الفكر المتطرف والمتشدد للإنسان، دائما ما يعتبر فكراً شاذاً عن الواقع والحقائق لأنه انحرف عن ذلك الواقع وعن تلك الحقائق بمراحل طويلة وأشواط بعيدة.

إن الفكر الطبيعي المعتدل يتناقض تماماً مع الفكر اليميني المتطرف الحاقد الذي دائما ما ينحاز ويتوتر لأنه يولد من رحم البغض والسخط والاستياء، ويترعرع في بيئة التسلط والاستبداد, ويتخرج من مدارس القمع والاضطهاد والعنف. نتيجة هذا النوع من الفكر المتطرف المنحرف تفضيل الحياة في مستنقع التنطع والغلو والتعالي من أعالي أبراج فوقية مثالية خيالية لا وجود لها في واقع الحياة، ولا محل لها من الإعراب في أي منتظم اجتماعي إنساني عاقل ومستقيم. الفرق بين الفكرين شاسع وعميق, فبينما الفكر الطبيعي فكر سوي معتدل ومستقيم, يؤمن بمنطق الحوار وأساليب الجدل ومعمعة التفاهم الوسط، لا يرفض التوصل إلى الحلول الوسط ويشجع على التلاقي مع الغرماء أو المعارضين أو المختلفين معه في منتصف الطريق وفقا لتنازلات معقولة متبادلة.. يقف على النقيض منه الفكر اليميني المتطرف لكونه ينطلق من معتقدات مغلقة متطرفة ومنحازة لا تقبل الحوار أو الجدل، ولا ترضى بأنصاف الحلول أو التنازلات المتبادلة لتحقيق الأهداف والمصالح المتبادلة. لذا ما أن يصطدم الفكر المتطرف بحقاق الحياة حتى ينتقل بعنف إلى مرحلة الحقد الأعمى على الطرف أو الأطراف الأخرى, ومن ثم يتحول إلى فكر ناقم متقلب يسعى لفرض منطقه المتطرف بالقوة والعنف على الغالبية العظمى من المواطنين.

لاشك إذا أن الفكر المتطرف يولد من ثقافة الفكر المختل المتقوقع الذي لا يؤمن بالحراك الثقافي ولا الحضاري ولا يرضى بمنطق الحركة التي فيها خير وبركة، كما ويرفض المرونة في التعامل مع الأفكار والثقافات والحضارات الأخرى، بل ويرفض مبدأ الليونة في المواقف المتشددة.. هذا الفكر كالسيف إن لم تقطعه قطعك.في المقابل فإن الفكر الطبيعي، فكر صحي سليم بعكس الفكر الشاذ المتطرف الذي لا يختلف في فعله ومسلكه عن خطر الجراثيم القاتلة التي تخترق الجسد وتحرص على الإضرار بالجسد السليم.. لذا فإن الفكر المتطرف المنحرف فكر يهدد أمن واستقرار الوطن، ويحاول ضرب جميع مقومات رفاهيته.

الفكر الطبيعي فكر قويم ومستقيم يحرص على تحقيق أمن واستقرار المجتمع والحفاظ على رفاهيته وتكريس جميع إمكانياته وقدراته لرفعة شأن الوطن، بعكس ذلك فإن الفكر المتطرف المنحرف، فكر مغبون بجرم الذات يسعى للمساس بأمن الوطن من أجل خدمة أعداء الوطن. لذا فإن جنوحه عن مسار الفكر الوطني المعتدل وخروجه على المسار الوطني الإسلامي الصحيح حدث بعد أن تعرض لزخات ضخمة من شحنات الفكر الحاقد المضطرب المشحون بمشاعر الكرة والمتوتر من نجاح واستقرار الآخرين.الفكر الطبيعي فكر عادل ومعتدل وعلى النقيض منه يقف الفكر الشاذ المتطرف الذي يقطر ظلما وبغيا وعدوانا, فهو ليس وحسب يحرص على ظلم الذات من خلال منطق حرمان الذات، وإنما يهدف إلى ظلم الآخرين بسياسة الرفض المطلق والتحريم الاعتباطي المطلق أيضا. ولكون تنظيم القاعدة تنظيم عقدي مؤدلج، تنظيم يسعى لتهديد الأمن والاستقرار، تنظيم يوصل بين خوارج الأمس على الإسلام والمسلمين بخوارج اليوم، فإن الزعامات التي ستخلف أسامة بن لادن، لن تختلف عن فكره ومساره ومنهجه وتوجهاته. لذا سيبقى التنظيم ماضياً في ذات المعتقد، وذات التوجهات التي هددت أمن واستقرار العالم، وشوهت صورة الإسلام والمسلمين، إلى أن يشاء الله.

www.almantiq.org
 

فكر تنظيم القاعدة في مرحلة ما بعد بن لادن
د. وحيد بن حمزة عبد الله هاشم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة