Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أصبحت قضية المرأة في عصرنا هذا من أكثر القضايا البشرية إثارة للخصومات الفكرية والجدل بين أصحاب الاتجاهات المختلفة، وهي، إذا كانت مشتعلة في عالمنا العربي والإسلامي في هذه المرحلة بفعل الجدل المشتعل بين التيارات الفكرية والثقافية المتناقضة المتصادمة، فهي في العالم العربي مشتعلة أيضاً بين تيارين، أحدهما أقوى من الآخر بما يملكه من سلطة القوانين الوضعية التي وضعها البشر لتنفيذ خططهم التي حملتها الثورات في أوروبا وأمريكا معاول لهدم البنية الاجتماعية المتماسكة، وإطلاق الحريات -بلا حدود-، والتيار الآخر في الغرب يقدم رؤى منسجمة مع منظومة القيم الخلقية، والتعليمات الدينية التي انهارت بفعل الثورات الجارفة ذات الأهداف التحررية، وهذا التيار ما زال ضعيفا من حيث الإمكانات المادية والإعلامية، ومن حيث السند القانوني الذي يقف في صف التيار الأول.

ولكن الصراع في شأن المرأة وقضايا أخرى اجتماعية واقتصادية موجود بصورة جلية، وربما تظهر آثاره ظهوراً قوياً خلال فترة زمنية قصيرة.

المهم ما يدور من صراع بين اتجاهات متضاربة في عالمنا العربي والإسلامي فهو الذي يعنينا الآن لأنه ذو أثر فعَّال في مجتمعاتنا التي تتميز بوجود مرجعية دينية واضحة لا غبار عليها، إنها مرجعية الكتاب والسنة، مرجعية المحجة البيضاء التي لا يحول دونها حاجز إلا حاجز الشبهة وهوى النفس، والوهم الذي يحول بين الإنسان وبين الرؤية السليمة لما يدور حوله من أحداث.

هنالك صورة واضحة في شرعنا الإسلامي لحقيقة الدور الذي يضطلع به كل من «المرأة والرجل»، فكلاهما عنصر مهم في البناء والتطوير، وكلاهما مخاطب بالتشريع الإسلامي أمراً ونهياً، وكلاهما له حقوق محفوظة في شرع الله، وهما مكملان لبعضهما في صورة منسجمة لا لبس فيها ولا غموض.

من أين جاءت المشكلة إذن؟

إن أصل المشكلة قد جاء - في نظري - من وجود خلل واضح في فهم ما جاء به الإسلام في هذا الشأن من قبل طائفة من المسلمين تشبعت بأفكار الغرب، وعجزت عن إيجاد توازن بين مستجدات العصر، وثوابت الدين، وضجت -بسبب هذا الاضطراب- إلى أنماط السلوك الغربي في العلاقات الاجتماعية، ومفهوم الثقافة الغربية لشخصية المرأة، ودورها في الحياة.

وهنا بدأ التصادم في الآراء نحو هذه القضية، وظهرت على الساحة شخصيات من النساء والرجال يذهبون بقضية المرأة إلى ما هو أبعد مما يمكن أن يتقبله الإنسان المسلم الواعي، والمجتمع المسلم المتشبع بتعاليم دينه، المدرك لما فيها من الخير حتى وإن خالف -عملياً- بعض تلك التعاليم، ووقع في بعض الأخطاء التي لا يخلو منها مجتمع بشري.

إن الجناية على الإنسان ذكراً أم أنثى تقع من جانبين؛ جانب القسوة عليه، ومصادرة حقوقه، وسلب حرية تفكيره بحجة الاستسلام للأعراف والتقاليد، وجانب فتح أبواب الحرية المطلقة أمامه، ودفعه إلى أن يفعل ويقول ما يشاء بصرف النظر عن قيم مجتمعه وتعاليم دينه.

جانبان متطرفان، يتصارعان غير آبهين بما يحدث صراعهما من خلل في المجتمع، واضطراب في أمنه واستقراره.

أين يكمن الحل؟

يكمن في وجوب اتباع ما شرع الله للناس بوعي وبصيرة دون تردد، أو شك، أو نية فاسدة يظهر صاحبها غير ما يبطن.

إن المرأة المسلمة التي تبرز في غاية السفور والتبرج متحدثة عن حرية المرأة في الإسلام، وكأنها تقدم بهيئتها المخالفة لتعاليم دينها صورة لتلك الحرية المزعومة، إن هذه المرأة تسهم في الإساءة إلى مجتمعها من حيث تشعر أو لا تشعر، وكذلك الرجل الذي يفعل فعلها ويدعم ما تدعو إليه، وهذا ما يجعلنا في بلادنا نحمل مسؤولية التوازن القائم على تعاليم الإسلام الواضحة الصريحة لأننا نملك مادة هذا التوازن بما نعلن التمسك به من شرع الله الحكيم، كما نحمل مسؤولية تقديم صورة إسلامية مشرقة لا إفراط فيها ولا تفريط إلى العالم الذي سرقته المدنية الزائفة من روحه وخُلُقه وقيمه المنسجة مع فطرته السليمة.

إن الإساءة إلى المرأة بدفعها إلى التجرد من تعاليم دينها إساءة عظيمة، كما إن الإساءة إليها بكبتها وحرمانها من حقوقها المشروعة إساءة عظيمة أيضاً. فهل لنا أن نعي ذلك وندرك حقيقته؟؟

 

دفق قلم
الإساءة إلى المرأة
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة