Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بمشاركة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية
معرض 1001 اختراع إسلامي يحصل على جائزة أفضل معرض متجول في لندن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

حصل معرض 1001 اختراع إسلامي، الذي يتم تنظيم جولة عالمية له بمشاركة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، على جائزة «أفضل معرض متجول» في العام، وذلك ضمن حفل عشاء رائع أُقيم بمناسبة مهرجان جوائز التميز للمتاحف والتراث السنوي الذي أُقيم مؤخراً في وسط لندن. وقد تمكَّن هذا المعرض المتميز من التفوق على العديد من المعارض العالمية المرموقة والفوز باللقب.

وقد حضر الاحتفال المئات من العاملين بمجال المتاحف والمعارض في لندن، كما حضره عدد من المهتمين بشأن المتاحف حول العالم، وقد تم خلال الاحتفال الإشادة بالإنجازات التي حققتها صناعة المعارض خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وشملت قائمة المرشحين للفوز بالجائزة ضمن فئة المعارض المتجولة كل من المكتبة البريطانية ومتحف الحرب الإمبراطوري ومتاحف ليفربول الوطنية.

وقال البروفيسور سالم الحسني، رئيس مجلس إدارة 1001 اختراع إسلامي، معلقاً: «هذا التقدير موضع فخر لفريق المعرض بأكمله، ومن المؤكد أن جوائز التميز للمتاحف والتراث تعتبر بمنزلة (الأوسكار) في صناعة المعارض، ونحن سعداء للغاية بحصولنا على جائزة أفضل معرض متجول. لقد شارك المئات في تنفيذ هذا المشروع، وفي مقدمتهم مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وهم جميعاً يستحقون منا كل الشكر والتقدير. إننا نقدم خدماتنا ضمن هذا المعرض للناطقين باللغتين الإنجليزية والتركية، ونحن الآن في خضم ترجمة المعرض إلى لغات أخرى، من بينها اللغة العربية».

ومن جهته، تحدّث الأستاذ فادي محمد عبداللطيف جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية معبِّرًا عن سعادته لحصول المعرض على هذه الجائزة القيّمة وعلى هذا التقدير الكبير. مؤكداً حرص مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية على مواصلة دعم هذا المشروع الرائد الذي يبرز الإسهامات المدهشة التي قدمتها الحضارة الإسلامية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكيف أن هذه الإسهامات لا تزال تؤثر في حياتنا حتى الآن. وأكد حرصه على توسيع دائرة المستفيدين منه؛ ليكون مصدر إلهام للشباب والشابات حول العالم للمضي في تحقيق اختراعات وابتكارات مماثلة لما قام به العلماء المسلمون خلال تلك الفترة الزمنية.

لقد زار المعرض أكثر من مليون شخص حتى الآن، وهذا أعظم تقدير يمكن أن نأمل بالحصول عليه.

ويُنفّذ معرض 1001 اختراع إسلامي حالياً جولة عالمية على مدى خمس سنوات، بمشاركة مبادرات عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع.

وبعد النجاح المذهل الذي تحقق في كل من لندن وإسطنبول ونيويورك سينتقل المعرض إلى مركز كاليفورنيا للعلوم بلوس أنجلوس خلال هذا الشهر. ويكشف معرض 1001 اختراع إسلامي عن التاريخ المنسي لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا ضمن الحضارة الإسلامية، وأسهموا في تطور العلوم والتكنولوجيا خلال فترة العصور الوسطى، ومهدوا الطريق لعصر النهضة الأوروبي.

وهذه الفترة التي تمتد من القرن السابع إلى القرن السابع عشر كثيراً ما يُشار إليها على نحو خاطئ باسم «العصور المظلمة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة