Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في أولى زياراته بعد صدور الأمر الملكي الكريم بالتمديد لسموه أميراً لمنطقة عسير
أمير عسير في محافظة بيشة يعلن انطلاق مرحلة جديدة من التنمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - الرياض :

بيشة في التاريخ: بيشة كلمة فارسية تعني الغابة الكثيفة الكثيرة الوحوش ونسبة إلى اسم الوادي الكبير الشهير (وادي بيشة) الذي تنتشر على ضفافه مئات القرى ينحدر شرق سلسلة جبال السروات ويعتبر وادي بيشة أهم ظاهرة طبواغرافية في المنطقة الجنوبية كونه أهم وأكبر وادٍ ينحدر من سلسلة جبال السروات في المنطقة الجنوبية وترجع أهميته إلى اتساع منابعه وتعدد روافده التي تمتد من سراة عبيدة إلى أحد رفيدة وخميس مشيط وأبها، وبللحمر وبللسمر وبني شهر وبني عمرو وبلقرن وشمران هذه السلسلة يبلغ طولها حوالي أربعمائة كيلو متر تنحدر مياهها وروافدها التي تزيد على المائة رافد وتصب في أربعة فروع رئيسية لوادي بيشة هي (وادي بيشة، وادي هرجاب، وادي ترج، وادي تباله).

الموقع: يقع نطاق بيشة بين خطي طول (18، 50 ،41 5)،

(1، 5 ،43 5)، ودائرتي عرض (0، 0 ،19 5)،(51، 51 ،20 5) حيث يحدها من الشمال منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب مركز خيبر الجنوب بمحافظة خميس مشيط ويحدها من جهة الشرق مراكز تثليث، جاش، الصبيخه بمحافظة تثليث ويحدها من الغرب كل من منطقة الباحة ومحافظات بلقرن والنماص حيث تمتد من الشمال للجنوب بطول يبلغ 185 كم ويختلف عرضها من الشرق إلى الغرب حيث أقل عرض في الجنوب 48 كم وأقصى عرض في الشمال 120 كم، وتبلغ مساحتها الكلية 14860 كم2، وتأتي في المرتبة الثانيــة من حيـــث المسـاحة حيث تمثــل 17.67 % من إجمالي مساحة منطقـة عسير.

(زيارة الخير في عهد الخير)

بيشة عاشقة النخيل وجارة الوادي، فيها عبق الماضي وأريج الحاضر احتضنت أوديتها وجبالها وسهولها الكثير من حضارات الأمم ونقشت تاريخها في أرجائه الشاسعة بكتابات ونقوش أثرية وخطوط ولغات في عصور وأحقاب متفاوتة، تاريخها يتكئ في جبالها ووديانها وبين جنان نخيلها الشامخات محدثا الأجيال بقصص وملاحم الأجداد، ويرسم بعضا من مشاهدها البطولية.

يوماً بعد يوم تتواصل إنجازات هذا الوطن المعطاء وتواصل رحلة تنمية هذا الكيان التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين ليجوب بها أنحاء الوطن تاركة في كل شبر من هذا البلد منجزاً حضارياً شاهداً على رحلة تنمية مستدامة لا تعرف الانتهاء هدفها الأول راحة الإنسان وبناء المكان.

وهاهي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير لمحافظة بيشة في وقت تشهد فيه المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - نهضة تنموية شاملة وإنجازات متميزة شملت مختلف المجالات الصحية والتعليمية والزراعية والنقل والطرق والاتصالات وتقنية المعلومات إضافة إلى المجالات الاقتصادية المختلفة لتأتي هذه الزيارة محملة بالخير والنماء لمحافظة بيشة وسكانها.

وتأتي زيارة أمير عسير لمحافظة بيشة وفق جدول زمني محدد ليدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع تنموية وحيوية فاقت قيمتها المليار و 400 مليون ريال كافتتاح مبنى المحافظة ومراكز إمارة جديدة هي: مركز مهر، ومركز السور، ومركز سد الملك فهد بالإضافة إلى مشروعات أخرى (لاحظ الجدول).

محافظ محافظة بيشة مساعد بن سعود التمامي أكد أن زيارة أمير عسير لمحافظة بيشة وافتتاح سموه لعدد من المشاريع التنموية بالمحافظة لهو أبلغ تجسيد لاهتمام ولاة الأمر -حفظهم الله- بكل شبر من بلادنا الغالية وحرصهم -أيدهم الله- على رفع مستوى التطور الحضاري لكافة مناطق المملكة لينعم كافة المواطنين بالتقدم الحضاري في كافة المجالات، رافعا شكره وتقديره لسمو أمير منطقة عسير على رعايته الكريمة واهتمامه الكبير وأفكاره النيرة التي تتجه إلى خدمة أبناء هذا الوطن وتضيف إلى بناء سموه في عسير, ومؤكداً بأن المشاريع التي وضع حجر الأساس لها أمير عسير ستحظى بمتابعة مباشرة من قبل المحافظة ولن نسمح بأي تأخير أو تعثر لها.

(لقاء اتسم بالشفافية وافق سموه من خلاله على عقد لقاء نصف سنوي)

أجاب أمير منطقة عسير عن أسئلة ومطالب ورغبات أبنائه من طلاب وطالبات التعليم العام والعالي بكل شفافية وصراحة خلال لقائه بهم في المركز الثقافي ببيشة. كان منها موافقة سموه على إقامة ملتقى نصف سنوي للطلاب والطالبات بعسير وذلك بعد أن تقدمت مساعدة مدير التربية والتعليم ببيشة عائشة الصفار بمداخلة خلال اللقاء، كما وعد أمير عسير بأن يسعى إلى أن يتم تغيير فرع جامعة الملك خالد ببيشة إلى جامعة بيشة بعد مداخلة الطالب عمير بن مشاري آل عمير والذي أكد لأمير عسير نيابة عن طلاب وطالبات بيشة وقبل أن يقدم هذا الطلب أن أبناء محافظة بيشة مثلهم مثل باقي أبناء المملكة لن يستمعون للمهاترات والنداءات الخارجية ضد هذه البلاد وقال عمير: «إن أرادوا هؤلاء أن يعرفوا عدد من سيقف من حماة الوطن أمام محاولاتهم هذه فعليهم أن يراجعوا مصلحة الإحصاءات العامة ليعرفوا العدد بالضبط «.

أمير عسير أعرب عن سعادته البالغة بهذا اللقاء الذي يجتمع فيه بأبنائه وبناته الطلاب وقال في كلمة توجيهية لهم: « أبنائي الطلاب والطالبات أحييكم تحيه طيبة وأعرب عن سعادتي في هذا اليوم وأنا بينكم في هذه المحافظة التي تعتبر من المحافظات الهامة في منطقة عسير

بداية تعلمون ما يعيشه العالم من حولنا من اضطرابات وقلاقل ونحن نعيش بأمن وأمان ولله الحمد وتأكدوا بأن هذه الدولة قوية بإذن الله لتمسكها بكتاب الله وسنة نبيه وهي الأسس التي قامت عليها هذه الدولة منذ أن وحدها جلالة المغفور له الملك عبد العزيز.

نحن نعلم أيها الإخوة بأنه يجب أن يعطى المواطن السعودي كل احتياجاته وأن يوفر له العيش الكريم والسكن الملائم والرعاية الصحية وكل ما يهمه كما يجب علينا أن نحافظ على أمن هذا الوطن واستقراره لأنه إذا انعدم الأمن انعدم الاستقرار.

كما يجب عليكم أنتم أيها الأبناء أن يشعر كل واحد منكم بأنه رجل الأمن الأول في كل جزء من أجزاء هذا الوطن كما قال سيدي الأمير نايف.

ولقد أسعد القيادة تفاعل المواطن السعودي عندما أثيرت بعض الفتن من بعض الحاقدين الذين يريدون إثارة الفتن لزعزعة أمن هذا البلد واستقراره وأثبتوا بأنهم خير من يدافع عن هذا الوطن.

وكما تعلمون أيها الأبناء بأن التعليم هو أساس كل شيء وأنتم عماد المستقبل ومن يتولى المهام الكبرى في القادم من الأيام وأن الوطن ليستحق منا الشيء الكثير كما أعطانا الشيء الكثير والدولة لن تتسامح مع من يحاول الإخلال بأمن هذه البلاد فهناك تعليمات تمنع المظاهرات لأن أبوابنا مفتوحة وأتمنى بأن لا تترددوا في مقابلتي سواء في الإمارة أو في بيتي فهي مفتوحة للجميع وكذلك بالاتصالات الهاتفية فأنا أرد على كل الاتصالات.

طلاب وطالبات بيشة عبروا عن سعادتهم بهذه الزيارة وعلى هذا اللقاء مؤكدين أن التعليم في المملكة العربية السعودية وما حققه من نجاحات تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين تفرض على الجميع بذل الجهد من أجل الإسهام في بناء وتنمية هذا الوطن.

من جانبه وصف مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة الأستاذ سعيد بن فرحه آل عثمان هذا اللقاء بأنه اتسم بالشفافية في وقت يسير فيه التعليم في المملكة بخطى حثيثة ومتطورة ومتجددة وفق ضوابط الشريعة السمحاء التي تدعوا إلى التوسط ونبذ العنف والتطرف. مؤكدا أن التعليم في بيشة حقق هذا النهج من عدة أمور منها تثقيف النشء وإمداده بالمقومات الأساسية التي تجعله عضوا نافعا لنفسه ومجتمعه.

(معلم بارز من معالم بيشة)

تزخر منطقة عسير بالعديد من المتاحف المنزلية الشخصية تضم بين جنباتها الأدوات القديمة التي كان الآباء والأجداد يستخدمونها مثل أدوات الطهي والأكل الشرب والزراعة والبناء والملابس والنقل والتجارة إضافة إلى الأزياء والحلي والأسلحة والمعدات المستخدمة في الصناعات الأخرى التي كانت المجتمعات تحتاجها في تلك الفترة.

وخلال السنوات الماضية برزت على الساحة الثقافية في منطقة عسير ولا سيما في محافظة بيشة ولأول مرة فكرة إنشاء المتاحف التراثية المنزلية التي حرص أصحابها على أن تكون شاملة بكل ما يتعلق بتاريخ المنطقة وتراثها.

ثم جاءت زيارة أمير عسير لبيشة ليفتتح متحف البلدية ومشاريع بلدية أخرى آليا بمقر المتحف والذي اشتمل على عدد من القطع التراثية للمحافظة وتجول سموه داخل أروقة المتحف مستمعا سموه إلى شرح مفصل عن مقتنياته ومؤكدا على أن هذا المتحف سيكون معلماً بارزاً من معالم محافظة بيشة.

(تلاحم القيادة مع الشعب)

في صورة من أروع صور التلاحم التي تربط بين الراعي والرعية وفي لفتة كريمة ليست بدعا في علاقة آل سعود بمواطنيهم بل هي منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز -يرحمه الله- زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير المنطقة عدداً من مشايخ وأعيان محافظة بيشة وذلك خلال زيارته التفقدية التي قام بها -حفظه الله- لهذه المحافظة، وقد تخللت الزيارة عدد من الكلمات والقصائد التي تعبر عن فرحة أهالي بيشة بما منَّ الله به على خادم الحرمين الشريفين من نعمة الصحة والعافية وما أصدره -حفظه الله- من أوامر ملكية كريمة استهدفت رفع مستوى معيشة الإنسان السعودي والتخفيف عنه من أعباء الغلاء وارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أنها استهدفت دعم الأجهزة الرقابية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتعزيز المؤسسات والهيئات الدينية لتمكينها من أداء رسالتها في الدعوة إلى الله. بالإضافة إلى الفرحة بزيارة أمير عسير لهم ووجوده بينهم واستماعه لمطالبهم وتدشينه لعدد من المشاريع التي تخدم أبناء بيشة.

وقد أتت هذه الزيارة لتؤكد بأن الأمير فيصل بن خالد لم ينتهج سياسة الباب المفتوح فقط وإنما انتهج سموه مبدأ الاتصالات المباشرة والزيارات للمواطنين حيث يسكنون؛ ليرى على الطبيعة واقع حياتهم وماذا ينفعهم من مطالب العيش الكريم الذي يحقق كرامة المواطن وعزته في قناعته الشخصية؛ لذا كانت زيارته - أيده الله - لبيشة لأن الأمير فيصل بن خالد بحراً في التواضع والتعامل الإنساني التلقائي، ممتداً في البساطة والأريحية والإقبال على الناس، يفعل ذلك بسجية هي طبع أصيل في مكونه النفسي.

 


 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة