Tuesday  17/05/2011/2011 Issue 14110

الثلاثاء 14 جمادىالآخرة 1432  العدد  14110

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

حرم أمير مكة افتتحت المعرض المصاحب
ندوة (المطوفة المكية: تاريخ وذكريات) تختتم أعمالها

رجوع

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، افتتحت صاحبة السمو الأميرة العنود بنت عبدالله بن عبدالرحمن، حرم أمير منطقة مكة المكرمة، مؤخراً في مقر مركز تاريخ مكة المكرمة الندوة العلمية الأولى (المطوفة المكية: تاريخ وذكريات) والمعرض المصاحب، التي نظمها قسم الباحثات في مركز تاريخ مكة المكرمة، وتستمر لمدة يومين، بحضور عدد من المتخصصات والباحثات والمهتمات بتاريخ المرأة في مكة المكرمة وتاريخ الحج والحرمين الشريفين.

من جانبها رفعت الدكتورة لمياء شافعي، المشرفة على قسم الباحثات في مركز تاريخ مكة المكرمة، في كلمة المركز في حفل الافتتاح شكرها وتقديرها ومنسوبي مركز تاريخ مكة المكرمة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة المركز، لاهتمام سموه ـ حفظه الله ـ ورعايته انطلاقة المركز. عقب ذلك افتتحت حرم أمير مكة معرض الطوافة المصاحب للندوة.

وكان النشاط العلمي للندوة قد بدأ صباح أمس الاثنين بحلقة نقاش عن (تاريخ المرأة في مكة المكرمة.. آفاق التوثيق والخدمة العلمية)، ترأستها الدكتورة شافعي، بمشاركة عدد من الباحثات والمتخصصات، ونوقشت التوثيقات المتنوعة لتاريخ المرأة في مكة المكرمة وما يمكن الوصول إليه في المستقبل في هذا الجانب بوجود مركز تاريخ مكة المكرمة.

كما عقدت 3 جلسات علمية طرحت خلالها ست أوراق عمل، دارت موضوعاتها حول محاور: الدور التاريخي والديني للمرأة المكية المطوفة والتأثر والتأثير المتبادل بين المطوفة والحجاج والتوثيق التاريخي لمهنة المطوفة في رحلات الحج من العالم الإسلامي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة