كان أجدادنا يحرّمون الصور أو «العكوس»، كما كانوا يسمونها، إلى أن ثبتت الحاجة إليها، وأن الدولة لا بد أن تستخدمها في بطاقات الأحوال المدنية، أو دفتر «التابعية» كما كان يسمى قديمًا. كما كان التلفزيون كارثة كبرى؛ إذ لا يقبل رجل يخشى على عرضه أن يجعل الرجال والنساء على الشاشة يطلعون على محارمه، لكن هذا الصندوق السحري كان وسيلة خير على المجتمع، وأصبح مصدرًا للثقافة والمعارف لكثير من الشعوب، فضلاً عن نقله سياسات الدول وأهدافها إلى مواطنيها، فأصبح حلالاً زلالاً، وتحوّلت الهجمات إلى أجهزة الفيديو، وأفلامها المخلّة، والمحال التي تبيع هذا المنكر، ثم جاءت التسعينيات من القرن الماضي، وسكب الفضاء قنواته المثيرة؛ فأصبح من يضع هذا الطبق في سطح منزله ديوثًا، ليس لديه غيرة على محارمه، وتنافس الخطباء على التحذير منه وتحريمه، ورغم ذلك كان هناك مَنْ يُركّب هذا الطبق الملعون في الليالي الحالكة حتى لا يراه الجيران، ثم تحوّل أخيرًا مَنْ يُحرّمه إلى الظهور على قنواته، واللهاث على عقود برامجه السخيّة!
وقد يكون جيل الشباب مَنْ شهد هذه الحروب الطاحنة ضد الأطباق الفضائية، وملاحقة الهنود باعة أجهزة الاستقبال، وربما شهد الشباب أيضًا ملاحقة الجوال بكاميرا، منذ جوال الباندا وحادثة نفق النهضة الشهيرة، وأصبح جوال الكاميرا كارثة مجتمعية يراد بها تدمير مجتمعنا وكشف عوراته، إلى أن بات من الصعب أن تجد الآن جوالاً من غير كاميرا، بل أصبحت الكاميرا في خبر كان، وقد احتوت الأجهزة الذكية على قدرات مذهلة جديدة تجعل العالم كله في جيبك!
بعد كل هذه الملاحقات المضنية، والقائمة الطويلة من المحرَّمات، لم يزل هناك من المجتمع مَنْ يتهم كلَّ كاتب يطالب بوجود السينما داخل البلاد باستهداف المجتمع والدين، والعمالة للغرب، وأن هذه الشاشة الضخمة التي يجتمع حولها الناس قد تفتح باب الفتنة، ولعل منعها من باب سد الذرائع هو الأسلم، رغم أن من بين هؤلاء من يقطع الكيلومترات بعائلته إلى البحرين، ويتنقّل من فيلم إلى آخر، لكنه - على أية حال - لا يريدها ضمن مركز تجاري بجوار منزله!
رغم ذلك، لا أحد يمنع من يريد أن ينشىء دار سينما داخل منزله، وعلى نطاق عائلته، ولا أحد يمنع شباب مخيم دعوي من أن يحتشدون داخل خيمة اسمها «هداية يوتيوب»، ويشاهدون فيلمًا إسلاميًا مأخوذًا من مقاطع «اليوتيوب»، يحض على الصلاة وبر الوالدين والمحافظة على النفس وغير ذلك من التعليمات الدينية، وهو ما قام به مخيم دعوي في مدينة الخبر!
العجيب أن ذهنية التحريم حينما تفعل ذلك إنما تنظر إلى جانب واحد، هو الجانب السلبي، حتى لو كان ضئيلاً، لكنها ما إن تكتشف جوانب إيجابية أخرى، وربما نفعية لأهداف الدعوة مثلاً، تنتقل النظرة من الحرام إلى الحلال، وكأننا بنظام الوصاية هذا نستطيع أن نتحكم بالمجتمع، وأن نظام المنع يحمي المجتمع والشباب مما قد يضر بهم، دون أن نفهم أن العالم الآن أصبح كله يتأهب إلى أن يقفز داخل جيوبنا، فقط ينتظر منا كبسة زر صغير، حتى الأفلام الجديدة يمكن تحميلها بمبلغ زهيد من مصدرها مباشرة، دون انتظار الموافقة على إنشاء دور السينما، ودون انتظار إعلانات القنوات الفضائية عن فيلم جديد!