Tuesday  22/02/2011/2011 Issue 14026

الثلاثاء 19 ربيع الأول 1432  العدد  14026

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

هناك حكمة صينية قديمة تقول إنه خير لك أن تمضي 3 أيام بدون طعام على أن تمضي يوماً واحداً بدون شاي أخضر. ما رأيك فيها؟ لأول وهلة قد تعتقد أنها مبالغة، وستفكر في قرارة نفسك «وكيف يكون الشاي أهم من الأكل؟»، لكن لو اطلعتَ على الحجم الكبير من الأبحاث والدراسات التي أُجريت على الشاي الأخضر فسيذهلك هذا تماماً؛ ففوائد هذه العشبة تفوق الخيال! من فوائد الشاي الأخضر أنه من أقل أنواع الشاي معالجة. المعالجة تتضمن عملية كيميائية يمر بها الشاي الأسود المعروف، وهو أن تُترَك أوراق الشاي فترة معينة تأخذ الأوراق فيها بالتحول إلى لونٍ داكن. هذه العملية تُوقَف بعد وصول المعالجة إلى مرحلة معينة. بالنسبة إلى الشاي الأسود الشائع فإن المعالجة كاملة، أي 100 %. هذه العملية تُذهب الكاتاشينات في الشاي، والكاتاشين هو المادة النافعة في الشاي، التي تقتل الجراثيم والسموم وتعزز المناعة والصحة. المعالجة في الشاي الأخضر قليلة؛ لذلك هو أنفع بكثير - بإذن الله - من الشاي الأسود. وكون الشاي الأخضر مشبعاً بمادة الكاتاشين يجعله ذلك شراباً عجيباً في فوائده، فمنها مثالاً لا حصراً:

* مقالة نشرتها مجلة «نيو ساينتست» وجدت أن الشاي الأخضر يحمي من سرطانات عدة مثل سرطان الرئة والبروستاتا والثدي؛ لأنه مليء بمضادات الأكسدة.

* تسألني ما هي الأكسدة؟ الأكسدة هي وحش! نعم، الأكسدة عملية كيميائية طبيعية تجعل المواد تتآكل وتتسمم، وهي العملية نفسها التي يصدأ فيها الحديد. هذه العملية تدمر الخلايا السليمة وتسبب أمراضاً كثيرة، مثل مرض ال»زهايمر» وأمراض القلب والجلطة والعمى والسرطان. بل عملية الأكسدة هي جزء من الشيخوخة نفسها. ما نريده ونبحث عنه بوصفنا كائنات حية هو مواد تضاد هذه العملية التدميرية، ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقوم بعمل مضاد لهذه العملية، فتحمي - بإذن الله - مما ذُكِر.

* يزيد الشاي الأخضر من مقاومة الجسم لمرض السكري، ويُحسن من تعامل الجسم مع السكر في الدم.

* يدعم جهاز المناعة حسب تقرير أصدره مستشفى بريغهام الأمريكي.

* يحسن الحالة الذهنية بل إن دراسة يابانية عام 2006 وجدت أن كبار السن الذين تناولوا أكثر من كوبين من الشاي الأخضر في اليوم تضاءل احتمال التدهور العقلي لديهم مع الشيخوخة.

* دراسة نشرتها البي بي سي وجدت أن الشاي الأخضر يثبط فيروس «إتش آي في» المسبب للإيدز.

* باحثون في جامعة إلينوي في شيكاغو وجدوا أن مادة بوليفينول في الشاي الأخضر تثبط من نمو البكتيريا التي تسبب بخر الفم.

* التخفيف من داء الأمعاء الالتهابي، والتخفيف من زيادة نسبة الحديد في الجسم، والتخفيف من أعراض الاكتئاب، ومعالجة الالتهابات الفطرية والبكتيرية، ومعالجة الثآليل، وفوائد غيرها كثيرة.

لكن ككل شيء فإن الإفراط فيه يضر، فحتى الماء يقتل إذا شُرب بكميات ضخمة! والشاي لا يختلف من هذه الناحية؛ فالإكثار من الشاي يزيد احتمال الإصابة بحصوة الكلية، وكذلك سرطان المريء (خاصة إذا كان ساخناً أثناء شربه). ما أهو أعجب هو فوائد الشاي الأبيض، فهو أقل أنواع الشاي معالجة على الإطلاق، ولا ينمو إلا في منطقة معينة في الصين اسمها فوجيان، يُقطف في أول الربيع ولا يُعالج، فيظل مشبعاً تماماً بالكاتاشينات، وهو أقوى وأكثر فعالية من الأخضر.

أخيراً، إذا كنتَ ممن يضيفون الحليب إلى الشاي (سواءً الأسود أو الأخضر) فقد يخيب ظنك معرفة أن كلية شاريتيه الطبية في ألمانيا وجدت أن مزج الحليب مع الشاي يزيل المواد النافعة ويعطل قدرته على تنقية الجسم وقتل السموم. لكن تستطيع استبدال الحليب بالليمون؛ لأن جامعة بردو الأمريكية وجدت عام 2007 أن عصر القليل من الليمون الطازج على الشاي يزيد كثيراً من فعالية مضادات الأكسدة، التي لا يمتصها الجسم دائماً كاملة.

 

الحديقة
العشبة السحرية
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة