Friday  18/02/2011/2011 Issue 14022

الجمعة 15 ربيع الأول 1432  العدد  14022

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

برعاية أمير المدينة المنورة
350 خبيراً يبحثون تنافسية مدن المعرفة

رجوع

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات الندوة الرابعة لمدن المعرفة تحت شعار (خطوة في صناعة المستقبل) والتي تنظمها أمانة المنطقة بالتعاون مع البنك الدولي وهيئة تطوير المدينة ومدينة المعرفة الاقتصادية، خلال الفترة من 1 إلى 2 مارس المقبل.

وقال أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبد العزيز الحصين إن الندوة تسلط الضوء على مسألة انتقال المدن إلى اقتصاد قائم على المعرفة وتهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب مع سائر مدن المعرفة الناجحة والطموحة في دول العالم المتقدم كما أنها فرصة للعرض والاستفادة من الأفكار الأكثر نجاحا والنماذج الملموسة لتكرار وتطوير ذلك في السياق العربي بشكل عام وفي السياق السعودي على وجه الخصوص.

ولفت إلى أن ندوة مدن المعرفة سوف تناقش ستة محاور هامة أبرزها مبادرة المملكة في إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية واستعراض وجهات النظر الدولية والمفاهيم المبتكرة وما حققته بعض المدن نحو التحول إلى مدن المعرفة.

وأضاف: من المحاور التي تتطرق لها الندوة، دور الجامعات ومراكز البحوث كعوامل مفعلة وحاجة هذه المدن إلى كوادر ماهرة من خريجي الجامعات والعمالة المتخصصة المدربة تدريبا جيدا تقنيا ومهنيا مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يكتب لها النجاح دون وجود جامعات مميزة ومجموعة من معاهد التدريب التقني والمهني إلى جانب تركيز المؤسسات التعليمية في برامجها على الصناعات والأنشطة الملحة في منطقتها.

وأكد الحصين على أن ندوة مدن المعرفة وضعت المحور الخامس الذي يحمل عنوان مدن ومناطق المعرفة القدرة التنافسية كأداة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي واحدا من أبرز المحاور من أجل التغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وكيفية مساهمة مدن المعرفة في تنافس الدول في استقطاب الكودار المتميزة والاحتفاظ بها وابتكار الفرص الاقتصادية وتسويقها عالميا وأن تصبح مدن المعرفة مراكز للثقافة والسياسة والأعمال التجارية.

وأوضح المهندس الحصين: أنه سوف تصاحب الندوة ورش عمل لممثلي الهيئات الحكومية والمحلية ورؤساء البلديات والمتمرسين من أجل المناقشة ومطابقة التجارب الدولية بالتجارب السعودية ودراسة حالة المدينة المنورة كمدينة للمعرفة الاقتصادية مشيرا إلى أن الندوة سوف يحضرها كبار المسؤولين في المجال الاقتصادي والمعرفي وممثلين عن القطاعات الحكومية وصانعي القرار الرئيسين بالقطاع الخاص وكبار الخبراء من المنظمات والجامعات العالمية الشهيرة والخبراء الدوليين المتخصصين والباحثين.

يذكر أنه يشارك في الندوة أكثر من 350 خبيراً وباحثاً ومهتماً من داخل المملكة وخارجها كما يتحدث خلالها ما يقارب 25 متحدثا محلياً وعالمياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة