Friday  18/02/2011/2011 Issue 14022

الجمعة 15 ربيع الأول 1432  العدد  14022

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أكثر تعقيداً من المنصة الأولى.. وموقعها يصعّب على أمريكا مراقبتها
كوريا الشمالية استكملت بناء منصة ثانية للصواريخ

رجوع

 

سول - رويترز

أظهرت صور الأقمار الصناعية استكمال كوريا الشمالية فيما يبدو بناء ثاني منصة للصواريخ بعيدة المدى وسط مخاوف أمريكية من أن يصبح برنامج بيونجيانج للصواريخ الباليستية سريعاً تهديداً مباشراً. وقال تيم براون وهو محلّل صور في مجموعة (جلوبال سيكيوريتي) للتحليل العسكري لرويترز في مقابلة عبر الهاتف إن المنصة الجديدة أكثر تعقيداً من المنصة الأولى التي بنتها كوريا الشمالية وإنها تشبه إلى حد مدهش موقعاً صينياً مما يوحي بتورط بكين.

وأضاف أن كوريا الشمالية المنعزلة التي تقول إن برنامجها الصاروخي سلمي ويهدف إلى وضع قمر صناعي في مداره تعمل على التطوير مع إيران وباكستان. والمنشأة الكورية الشمالية الجديدة في بلدة تونجتشانج -ري بها برج إطلاق طوله 30 متراً وتقع بالقرب من الحدود الشمالية الغربية لكوريا الشمالية مع الصين مما يصعب على المخابرات الأمريكية مراقبتها بالمقارنة مع المنصة الأخرى في موسودان -ري بشرق كوريا الشمالية. وبدأ البناء في موقع تونجتشانج - ري قبل عشر سنوات. وأوضح براون الذي كشف عن الأمر أن الصور التقطت قبل نحو شهر وأنه لا توجد مؤشرات على تجربة إطلاق وشيكة.

وقال إن وضع صاروخ على المنصة سيستغرق أسابيع وربما شهور. وصرح مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية بأنه لا توجد إشارات على أن الشمال يعد لتجربة صاروخية. وقال براون إن الموقع الكوري الشمالي الجديد لا يضاهي على الإطلاق مستوى المنشآت في الدول المتقدمة «لكنه يمثّل أقصى ما يمكن لدولة في العالم الثالث أن تصل إليه حتى تكون لديها أول منشأة عالمية.» وأشار إلى أن المنشأة الكورية الشمالية تشبه كثيراً تصميم موقع صيني تجري مراقبته. وقال «إما أنهم تبنوا خصائص هذا التصميم بأنفسهم أو أن الصينيين قدموا نصائح تقنية ومساعدة لهم.»

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة