Sunday  13/02/2011/2011 Issue 14017

الأحد 10 ربيع الأول 1432  العدد  14017

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

مع انعتاق الإعلام بمفهومه الحديث من مراقبة الأنظمة الحاكمة، استطاع الصحفيون الجدد/ المواطنون ممارسة المهمة الجديدة للصحافة بحكم أنها كما يراها «كيري» اسم آخر للديمقراطية بمعنى أنه يتعذر وجود صحافة بدون ممارسة ديمقراطية.

ولذلك فمنذ قام مناهضون لقمة الثمانية باحتجاجات واسعة في سياتل وصدموا بتجاهل رسالتهم وفكرهم في وسائل الإعلام التقليدية باستثناء ما تسببوا به من فوضى وتعطيل لحركة المرور، منذ ذلك الوقت انطلقت شرارة صحافة المواطن وهي أبرز إفرازات الإعلام الجديد، حين قام هؤلاء الناشطون بتأسيس مواقع إلكترونية حول العالم باسم: independent media center.

وأصبحت هذه المواقع وسيلة إعلامية فعالة أوصلت رسالتهم وفكرهم كتابة وصوتاً وصورة.

تبع ذلك أحداث سياسة كثيرة كان لصحافة المواطن وشبكات الإعلام الاجتماعي، يوتيوب، تويتر، فيس بوك، المدونات.. إلخ دوراً فاعلاً فيها. ففي أمريكا قامت صحافة المواطن - دون الإعلام التقليدي - بتسليط الضوء على ألفاظ عنصرية أطلقها في عهد بوش رئيس الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور «ترنت لوت» في حفل خاص، مما أدى بعد تصاعد الأحداث إلى استقالته من منصبه، كما تسبب صحافي مواطن في فضيحة (كلنتون/ مونيكا) حيث كان أول من تحدث عنها في مدونته.

أما خارج أمريكا فإن أبرز مثال هو نقل صحافة المواطن لأحداث مظاهرات الإصلاحيين والشعب الإيراني والقمع الذي تعرضوا له ثم جاءت بعد ذلك وثائق ويكيليكس، ثم ثورة الياسمين في تونس، والتي أكد المراقبون أنه لولا وسائل الإعلام الجديد لتوقف الأمر عند إحراق البوعزيزي لنفسه وربما قتل المتظاهرين بالرصاص الحي دون أن يكون لذلك أي أبعاد أخرى، بل ربما لم يعلم الناس عن ذلك إلا بعد سنوات، كما حصل في الإبادة الجماعية التي تعرض لها أكراد حلبجة في عهد صدام حسين. وأخيراً احتجاجات مصر، التي نقل لنا الإعلام الاجتماعي فيها الكثير من لقطات تصاعد ومظاهر الاحتجاجات.

ومن خلال استعراض هذه الأحداث - على سبيل المثال لا الحصر - يتبين لنا أن السياسة بالتأكيد لن تكون كما كانت قبل الإعلام الجديد، حيث أصبح هذا الإعلام في موقع مراقبة للسلطات الثلاث - والتي تتحول في الدول الشمولية إلى سلطة واحدة !- مراقبة تجعلها تخاف من الوقوع في الخطأ أو تجاوز صلاحياتها، بل حتى من ممارسات خفية قد تحرجها لو ظهرت للعلن، وذلك بعد أن ثبت تخاذل السلطة الرابعة - الصحافة التقليدية - عن القيام بهذا الدور أحياناً - حتى أننا عندها نستطيع ضمها إلى السلطات الثلاث لتكون معها لا ضدها أو رقيبة عليها! - وبهذا يكون الإعلام الجديد هو السلطة الخامسة التي تراقب السلطات الأربع الأخرى.

هذا التأثير من الإعلام الاجتماعي على المشهد السياسي في العالم كان مجرد إفراز لتأثير أقوى وأكثر عمقاً طال فلسفة الإعلام ذاتها، وطبائع المجتمعات، وهو ما سأتناوله في الجزء الثاني بإذن الله. مع الشكر الجزيل للدكتور علي بن شويل القرني الذي استفدت كثيراً في هذا الموضوع من كتابه عن صحافة المواطن وشبكات الإعلام الاجتماعي، وهو كتاب تحت الطبع شرفت أن أقرأه كاملاً قبل صدوره، وأجزم أنه سيكون إضافة هامة للمكتبة العربية الإعلامية.

fahadag@gmail.com
 

إعلام الثورة.. أم ثورة الإعلام ؟ 1-2
فهد الغريري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة