بعيداً عن الادعاء الزائف في المفاخرة بالانتساب للقبائل، دعوني في البدء أعلمكم أنني انتسب لأعظم قبيلة على وجه الأرض، هي قبيلة بني تراب، وهي التي خلق الله جل وعلا منها البشر، مع اعتزاز بالقبيلة التي لا أعلم لم التصقت بها
مسمى سوى أن ذلك تبعاً لقول الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}, فأنا هنا من الناس!.
ثم إن الانتساب للقبيلة ليس معيباً، ففي القبيلة أعراف تتبنى ديمقراطية الحوار والقرار، فلدى القبائل تنظيمات وتشريعات متعارف عليها تأطر الفرد على الانصياع كرها وطوعا لها، ولها معارف ونظم توجب الالتزام كثقافة، من نظم المشاربة في الماء وقوانين الاحتطاب والسماوة والرقدة والعون وغيرها مما لا يسمح المجال بالاستطراد، ولكن بإيجاز ففي القبيلة نوازع للشهامة والخضوع لرأي الجماعة إلى حد كبير.
وبعيداً عن دوافع جدنا عبدالرحمن بن خلدون رحمه الله ومطامعه، فإن جل ما قاله عن العصبية أنها أساس لقيام الدول، فإني أوافقه إلى حد ما رغم عدم حياديته فيما أطلق من أوصاف على البدو لأنه لم يجد منهم مناصراً لمطامحه في الزعامة والإمارة؟
لكن ما دار في مساجلات الإخوة والأخوات بنات وأبناء الوطن في الحوار الذي نظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من أسابيع، كان مدار سجالات في ساحات الرأي والفكر لقادة الرأي والنخب الفكرية، وأجد أن الزميل الكاتب أنس زاهد قد وفق كثيراً فيما كتبه في جريدة المدينة يوم الأربعاء 8 صفر 1432هـ حيث قال: القبيلة كنظام أو نسق اجتماعي، هي مرحلة من مراحل التطور التي مرت بها معظم المجتمعات البشرية.
القبيلة ليست خاصية عربية كما يعتقد البعض، والقبيلة ليست إحدى مقومات (الخصوصية السعودية) كما يزعم آخرون. القبيلة كيان عرفته البشرية من إفريقيا إلى أستراليا، ومن الجزيرة العربية إلى أمريكا الشمالية، ومن أسكندنافيا إلى أقاصي شرق آسيا.
لكني قد لا أتفق معه في محاولته نزع ولاء القبيلة للوطنية؟ فالوطن عند القبيلة هو الأرض مثلما هو العرض، أمر مصان، ولا مجال للتهاون أو الهوان، وكلما ارتبط الإنسان بالأرض فهو مخلص للأعمار والحماية والحصاد لنبات الأرض هي جوهر قيمة الاستيطان والوطنية.
لكن لو نظرنا إلى قامة فكرية مثل الدكتور محمد عابد الجابري رحمه الله فسنجد أن في تعريفه للعصبية ما يرتقي بالذائقة الفكرية لأكبر مما قال به ابن خلدون، ففي كتابه معالم نظرية خلدونية، قال الجابري: (العصبية رابطة اجتماعية نفسية تربط أفراد جماعة معينة قائمة على القرابة المادية أو المعنوية ربطاً مستمرا يشتد عندما يكون هناك خطر يهددهم أو هي قوة جماعية تمنح القدرة على المواجهة سواء كانت المواجهة مطالبة أو دفاعاً).
هنا أعتقد أن التفكير بتطوير سلوكيات القبيلة إلى الارتقاء بعصبية القرابة سواء أكانت بالنسب أو القرابة إلى عصبية أكثر رقياً، إلى عصبية التجمعات الفكرية والمهنية التي تجمع عصبة من المهنيين في العلوم والفنون والطب في نقابات تمتهن استثمار الإنتاج الفكري رابطة للتناول والتداول بما ينفع من ارتبط بولاء للمهنة/ الصنعة، ففي تداول مستجدات التطور والتنوع في المهارات والإبداع مجالات أوسع من ممارسات القبيلة التقليدية من السمع والطاعة والانقياد للنظم والمثل اليسيرة التي لا تتعدى سلوكيات محدودة في تأثيراتها ونفعها مقارنة بما يفيد الإنسانية من عصبية إنتاجية لا يقيدها ولاء مناطقي ولا عرقي ولا جنس أو لون.
فهل ينهض أهل القيادة بالرأي والفكر بالعصبيات المنتجة وينخرطون في نقابات مهنية تستدعي كل بواعث النهوض والولاء للعلم والإنتاج والتفكير العلمي الحر؟ أعتقد أن العالم بكل قبائله في حاجة إلى عصبية منتجة لا مفاخرة فيها.
إن الإنسانية في حاجة باستمرار إلى نهوض قادة الفكر والعلم في تنمية مستدامة تبحث وتزرع قيماً ومثلاً تبقى معين خير لا ينضب.