Friday  28/01/2011/2011 Issue 14001

الجمعة 24 صفر 1432  العدد  14001

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

المستشرقون والسنة والسيرة في المراجع العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تتعرض سيرة المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم لحملات متتالية منذ البعثة المحمدية ويتكئ الهجوم على رسول الله على أساليب مختلفة.

وكتاب «المستشرقون والسنة والسيرة في المراجع العربية» للدكتور علي النملة الصادر عن دار بيسان للنشر في بيروت يتحدث عن دور الاستشراق في الهجوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال الدكتور النملة: جهود المستشرقين والمنصرين في موقفهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتاج إلى عناية بالرصد أولاً ثم بالردود على الشبهات بلغة علمية رصينة ثم إيصال هذه الردود إلى مراكز البحث العلمي في الغرب، والعناية بترجمة هذه الردود إلى مراكز البحث العلمي في الغرب، والعناية بترجمة هذه الردود إلى اللغات المنتشرة.

ويؤخذ على الاستشراق كما يؤكد الدكتور النملة أنه قد عجز عن تمثل النبوة الإسلامية بشكل جيد.. وقال إن ذلك يعود إلى عدم امتلاكهم للإحساس بالعناصر الروحية وقدرتها على إنجاز المشاريع الكبرى.

هذا العجز عن التمثل مبني على عدم التصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وبالتالي التشكيل في صحة الحديث النبوي.

يقول عماد الدين خليل في بحث له عن المستشرقين والسيرة: إن المستشرقين بعامة يريدون أن يدرسوا سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفق حالتين تجعلان من المستحيل تحقيق فهم صحيح لنسيج السيرة ونتائجها وأهدافها التي تحركت صوبها والغاية الأساسية التي تمحورت حولها فالمستشرق بين أن يكون علمانياً مادياً لا يؤمن بالغيب وبين أن يكون يهودياً أو نصرانياً لا يؤمن بصدق الرسالة التي أعقبت النصرانية.

على أن هناك طائفة من المستشرقين بحثوا في السيرة والسنة وخرجوا من دراساتهم بالإعجاب بسيرة وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يخفوا إعجابهم هذا ذلك أنهم توخوا الإنصاف في دراساتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة