Tuesday  25/01/2011/2011 Issue 13998

الثلاثاء 21 صفر 1432  العدد  13998

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

عقب رعايته تخريج دفعة جديدة من الأفراد من معهد الجوازات.. اللواء البليهد لـ(الجزيرة):
مشروع المليك لتطوير المقار الأمنية يشمل 4 إدارات بالجوازات للوافدين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

قال اللواء سالم بن محمد البليهد مدير عام الجوازات إن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المرافق الأمنية قد شمل قطاع الجوازات؛ كاشفاً بأن هناك (54) إدارة في عدة مناطق ومحافظات وقّعت عقودها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية، بالإضافة إلى إحداث (4) إدارات للوافدين جديدة في كل من الرياض وجدة ومكة وجيزان تشتمل على جميع المرافق.

وكشف اللواء البليهد بعد رعايته حفل تخريج دفعة جديدة من طلبة معهد الجوازات بأن هناك مشروعاً سوف يطبق خلال الأسبوع المقبل وهو (إدارة بدون مراجعين) بحيث تنفذ العمليات من منازل المواطنين والمقيمين دون مراجعة الجوازات.

وقال اللواء البليهد خلال مؤتمر صحفي إن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقار الأمنية كان للجوازات نصيب من هذا التطوير وفقاً لما وجه به المقام السامي.. حيث وقّع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف عقوداً من ضمنها ما يخص الجوازات، فلدينا ثلاث مراحل الأولى وقعت عقودها من قبل سمو مساعد وزير الداخلية تخص أربع إدارات جديدة للوافدين في محافظة جدة، وسوف يكون استيعابها عشرين ألفاً؛ وعندنا في العاصمة المقدسة وإدارة الوافدين في منطقة جيزان بالإضافة إلى الرياض وخلال السنتين القادمتين سوف تكون جاهزة للاستلام.

وحول تطوير معهد الجوازات أوضح مدير عام الجوازات بأن المعهد هو مكان مستأجر ووضعه لا يمكننا من تطويره، ولكن هناك مشروعاً أوقفه الأمير محمد بن نايف لإنشاء مركز تدريب متكامل بطاقة استيعابية 1200 دارس، وسيكون المعهد في طريق خريص.. ونحن نتطلع إلى أن تكون الدورة ما بعد القادمة في هذا المعهد الجديد، وسوف يتحول إلى أكاديمية بحيث يتواكب مع التطور الحاصل.

وكشف اللواء البليهد بأن المرحلة الثالثة والنهائية من التطوير سوف توقّع عقودها من قبل سمو الأمير محمد بن نايف وتشمل (54) موقعاً للإدارات وشعب الجوازات في مناطق ومحافظات المملكة من خلال تطويرها وتحسينها وتنفيذ مشروعات جديدة؛ وهذا شيء مهم يساعد على عمليات التطوير في قطاع الجوازات.

وأوضح اللواء البليهد أن طموحنا أكبر من ذلك، وهو أن هناك اتجاهاً آخر نعمل عليه وهو مشروع كبير وضخم نعمل على تنفيذه، وهو أن لا يراجعنا أحد أبداً، وهذا المشروع هو خدمات الأفراد، وسوف يبدأ الإعلان عنه يوم الأربعاء المقبل وسوف يكون جاهزاً للاستخدام من قبل المواطنين والمقيمين اعتباراً من السبت المقبل، وهذا المشروع سميناه (مشروع إدارة بدون مراجعين) بحيث لا نكلف على المواطنين مراجعة الجوازات ونخفف الزحام.. وهذه الخدمات مرحلية سوف نقدم بعض الخدمات مرحلية نقدم بعض الخدمات في المرحلة الأولى وتتلاحق الخدمات إلى أن تكتمل أمام المواطن والمقيم بحيث يعمل المواطن أو المقيم أي عملية من منزله، وهذا المشروع كان حلماً في السابق وأصبح اليوم واقعاً.. وهذا تحقق بفضل من الله ثم بحرص من سمو سيدي الأمير محمد بن نايف، حيث تابع الموضوع خطوة بخطوة.. وأننا نقدم شكرنا كمركز المعلومات الوطني عن تنفيذ هذا المشروع.

وحول سؤال عن تعيين عسكريات في أعمال الجوازات أوضح اللواء البليهد بأن الموضوع فهم خطأ أو هناك من حاول تشويه الموضوع.. وأقول نحن عسكرنا الوظائف ولم نعسكر النساء، ونحن حريصون على توضيح ذلك.. بالطبع أي موظفة تخضع لنظام الأفراد لكنها لن تلبس لباساً عسكرياً أو تخضع لتدريب عسكري وإنما تعمل بملبسها المحتشمة.. مسمى الوظيفة تخضع لنظام الأفراد.. ونحن نعمل لهم دورات تدريبية وسوف يتم تخريج من تم تعينهن.. وسيتم تعينهن في عدة مناطق ومطارات.

وأوضح اللواء البليهد بأن بعض إدارات الجوازات في بعض المناطق سوف تتحول بعض الأقسام إلى أقسام نسائية، وقال إنه ليست لدينا إشكالية في الوظائف العسكرية النسائية نحن نأخذها مرحلة مرحلة.

وحول التوسع في مركز الجوازات في الأسواق والمجمعات التجارية.. ففي الرياض العاصمة أربعة مشروعات في أنحائها وفي جدة لدينا فرعان يعملان، ونعمل في الدمام على إنشاء بعض المكاتب ونحن نعمل وفق الكثافة السكانية.

وحول سؤال للجزيرة عن الإجراءات التي اتخذت للحد من هروب العمالة خاصة العمالة المنزلية قال اللواء البليهد.. لا شك إن هذه ظاهرة ولا يمكن لأحد أن يغض الطرف عنها نهائياً.. أو يتساهل.. الدولة أصلاً متوجهة لوضع حد حاسم لهروب العمالة وحل مشكلة يعاني منها المواطن وهي همٌّ.. كاشفاً بأن هناك دراسات وإجراءات سوف تتخذ من قبل الجهات المختصة، وأنا لا أستطيع أن أقول إن الجوازات هي المختصة في ذلك.. نحن نقول بأن هناك جهات مختصة سوف تتخذ إجراءات قريباً.. وأوضح بأن البصمة قللت كثيراً من مشاكل هروب العمالة والقادمين لأداء الحج والعمرة، وقد حدت كثيراً جداً. وأوضح بأن التنقل بالبطاقة مع الإمارات العربية المتحدة عاد كما كان بين الجانبين.

وحول وضع تسهيلات للأجانب المتزوجين من سعوديات أو العكس لهم ولأبنائهم أجاب بأن هناك لجاناً تدرس مثل هذه القضايا، وأن أي شيء يسهل على الناس سوف يعمل به.. نحن نعمل على موضوع جديد وهو أننا نحاول تسهيل إجراءات الكرت الأصفر الذي تحمله العائلة حول السماح للقصّر والزوجات من خلال وضع أسمائهم في الحاسب الآلي الإلكتروني؛ بمعنى أنه ما يحتاج لنقله التصريح معهم إلى المطار بحيث تكون أسماؤهم في النظام.

وحول حملات التفتيش أوضح بأن مدير عام الجوازات قد رعى نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية يوم أمس الاثنين الموافق 20-2-1432هـ حفل تخريج الدفعة 34 من طلاب المعهد وذلك في مقر المعهد، حيث بلغ عدد الخريجين (533) ونسبة النجاح 99% يذكر أنه تم تدريب الطلبة على أعمال الجوازات المختلفة من أنظمة وإجراءات الجوازات والحاسب الآلي وأساليب التعامل مع الجمهور، ونظام البصمة العشرية، كذلك كانت لهم شرف المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن لحج العام الماضي 1431هـ.

وقد اشتمل حفل التخرج على العديد من الفقرات بدأت بالعرض العسكري لطلاب المعهد والخريجين يتقدمهم قادة السرايا الطلابية والأجنحة التعليمية، وألقى مدير المعهد كلمة رحب فيها بالضيوف واستعرض فيها ما تم تقديمه لطلاب هذه الدورة من برامج وتدريب، ثم ألقى أحد طلاب المعهد كلمة نيابة عن الخريجين وكذلك قدم قصيدة بهذه المناسبة.

ويأتي ذلك لدعم إدارات المديرية العامة للجوازات وجوازات المناطق بالأفراد المدربين على أحدث الأجهزة التقنية للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وفي نهاية الحفل قام اللواء البليهد بتكريم الطلاب المتفوقين، حيث جاء ترتيب الطلاب الأوائل على النحو التالي:

الأول: سعدون بن فهد الشمري.

الثاني: هلال بن مذكر المطيري.

الثالث: عبدالله بن هليل العنزي.

وتقديم دروع تذكارية وشهادات تقدير للجهات المشاركة من الهيئات والمؤسسات الأهلية والحكومية التي أسهمت في تحقيق برامج المعهد وأهدافه.. وأشاد مدير عام الجوازات بالدعم الدائم واللا محدود من سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو المساعد للشئون الأمنية لتطوير القطاع وتذليل كافة المعوقات من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم بكل يسر وسهولة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة