فاصلة :
(من يراقب الريح كثيراً لا يزرع نبتة)
-حكمة عالمية-
الذي يحدث الآن في تونس من شغب وظلم للناس وفوضى اجتماعية هو الثمن الذي يدفعه الشعب لأنه أراد الحرية، وهو ثمن باهض وامتحان عصيب للشعب نفسه فحين تسقط الحكومات تسود الفوضى وينتشر الشغب كإجراء اعتيادي لانفلات حزم السلطة.
لكن هذا لا يعني أن يخاف الناس الحرية لما يعقبها من تحديات إنما لأن الحرية ليست بالأمر السهل خاصة لمن اعتاد عبودية الروح أما عبودية الجسد فقد ولت من زمن بعيد.
عبودية الروح هي أن يعتاد الإنسان الظلم والقهر حتى يعتقد بأن هو الاتجاه الصحيح ويصل إلى مرحلة من الاعتياد أن يوجد مبرر يتقبله لهذه العبودية.
الشاب الذي يقمعه والده أو والدته ويحرمانه حقوقه كإنسان وهو راضخ بحجة أنهما والديه وعليه أن يطيعهما هو يقدم لنفسه مبررات عبودية روحه للظلم والقهر وبدلا من أن يميز ما بين الطاعة للوالدين وما بين السماح للظلم أن يغتصب حقوقه.
والزوجة التي يعنفها زوجها ويحرمها أبسط حقوقها الإنسانية ثم تبرر ذلك بأنها ربما تستحق هذا العنف لأنها لا تقوم بواجباتها المنزلية هي بالفعل اعتادت أن تكون روحها عبدة للظلم.
إن الحرية هي مسؤولية ولذلك قديما قالوا إن بعض العبيد رفضوا الحرية لأنهم اعتادوا العبودية وركنوا إليها والحرية هي عالم مجهول يخشونه.
قلق المجهول يجعل الإنسان يتردد كثيراً في اتخاذ قرار الحرية والقلق يأتي بأكثر من صورة وبأكثر من وجه يربك الإنسان ويصرفه عن هدفه بأن يتمتع بالحرية والكرامة التي أعطاها الله للإنسان وكرمه بها.
إذن فالحرية ليست نهاية الطريق بل هي الخطوة الأولى في الطريق الصحيح لحياة يشعر الإنسان فيها بإنسانيته وحقه في اتخاذ القرار في حياته.