Saturday  22/01/2011/2011 Issue 13995

السبت 18 صفر 1432  العدد  13995

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مدير عام أوفيد يوقع اتفاقية قرض جديد لدعم قطاع النقل في بوروندي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - النمسا:

استقبل أمس سليمان جاسر الحربش مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) في مكتبه بالعاصمة النمساوية فيينا، وزير النقل والأشغال العامة والمعدات في جمهورية بوروندي سعيدي كيبيا؛ حيث تم إبرام اتفاقية قرض ميسر للقطاع العام قيمته 8 ملايين دولار أمريكي لاستصلاح مقطع من طريق نتامبا - ندورا يبلغ طوله 15 كيلومتراً في الشمال الغربي من البلاد. ومن المتوقع لهذا المشروع أن يساهم في تحسين مستويات المعيشة في المجتمعات المحلية المعنية والحد من الفقر من خلال تطوير الإنتاج الزراعي والأنشطة والتجارية في منطقة المشروع.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطريق يمثل جزءاً من مشروع أكبر شارك أوفيد في تمويله بقرض قدره 10 ملايين دولار أمريكي لاستصلاح ورصف طريق طوله 42 كيلومترا يربط بين مدينتي بوبانزا وندورا.

وقد استهدفت المرحلة الأولى من هذا المشروع المقطع الذي يربط بين «بونانزا - ونتمبا» وطوله 27 كيلومترا، بينما تستهدف المرحلة الثانية مقطعا من الطريق يمر عبر المقاطعات الشمالية من بونانزا وسيبتوك المجاورتين لجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يعاني معظم سكان هذه المقاطعات من صعوبة الوصول إلى مياه الشرب الصالحة والخدمات الصحية جراء الافتقار إلى البنية التحتية الجيدة وانعدام الصيانة.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الشمال الغربي من البلاد فضلا عن تعزيز التكامل الاقتصادي. وجدير بالذكر أن مقاطعتي بونانزا وسيبيتوك يعتبرا من أكثر المناطق عزلة وأشدها فقراً، حيث يعيش معظم سكانها الذي يقدر عددهم بـ400.000 نسمة على الزراعة وتربية الماشية. ومن ثم فإن التجارة تمثل مصدراً هاماً آخر للعمالة والدخل، لاسيما بين النساء والشباب.

وفي معرض تعليقه عقب توقيع الاتفاقية، أكد الحربش على أهمية تعزيز استراتيجيات حكومات البلدان الشريكة للتخفيف من حدة الفقر، مشيراً إلى أن هذا المشروع يهدف إلى دعم الجهود المتواصلة للحد من الفقر في المناطق الريفية من خلال تحسين سبل الوصول إلى الخدمات الأساسية والمساعدة على إنهاء العزلة وتطوير الزراعة في منطقة المشروع، ومن ثم تعزيز النمو الاقتصادي والأمن الغذائي في المجتمعات المحلية المعنية.

ومن جانبه، أعرب كيبيا عن شكره وامتنانه لجهود أوفيد المتواصلة لتعزيز التنمية المستدامة في بلاده، مشيراً إلى أهمية هذا المشروع الذي من شأنه أن يساعد على تطوير المناطق الريفية ودعم اقتصاد البلاد. وفي ختام كلمته، نوه السيد كيبيا عن رضا شعب بوروندي لمستوى التعاون القائم بين الطرفين، مثنياً على المشروعات الإنمائية التي قام أوفيد بتمويلها خلال السنوات الماضية.

ومن الجدير بالذكر أن أوفيد قد قام بتمويل 19 مشروعاً إنمائياً في جمهورية بوروندي تبلغ قيمتها الإجمالية 96 مليون دولار أمريكي. وتشمل هذه التمويلات قرضاً لدعم ميزان المدفوعات، قرضا لدعم برنامج استيراد السلع الأساسية، قرضا خاصا في إطار مبادرة التخفيف من أعباء البلدان الفقيرة المثقلة بالديون. فضلاً عن تقديم 14قرضاً لتمويل مشروعات إنمائية أخرى تستهدف تعزيز قطاع النقل والزراعة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة