Saturday  08/01/2011/2011 Issue 13981

السبت 04 صفر 1432  العدد  13981

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

انطلاقاً من المسئوليات الشرعية والأخلاقية والإنسانية والمهنية
مستشفى الوفاء «بعنيزة» يقدم خدمات صحية أخلاقية إنسانية راقية تتسم بالصدق والقيمة والجودة والموثوقية العالية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض :

لاشك أنّ الجهات الصحية المختلفة تتحمل أمانة عظيمة ومسؤولية جسيمة من جانب حسن تشخيص الداء بالطرق الصحيحة، ثم من جانب وصف الدواء وإجراءات العلاج بكل أمانة وصدق ونصح للمريض. وبهذا فالجهة الصحية مؤتمنة على كافة الإجراءات التشخيصية التي تقوم بها لأي مريض - مريضة، بحيث إنها تكون مرتبطة بحالة وحاجة المريض - المريضة أولاً، كما تكون صحيحة بمعنى أنها تحقق الهدف المرجو منها في المساعدة على معرفة العلة والشكوى والبحث عن أسبابها، والنجاح في الإجراءات التشخيصية هو فيصل النجاح في الإجراءات العلاجية ووصف الدواء المناسب، والتي هي أيضاً محل أمانة ومسؤولية عظيمة على عاتق مقدمي الخدمات الصحية من ناحية اختيار الأفضل والأسهل الذي يحقق الهدف العلاجي بأقل التكاليف الممكنة على المريض - المريضة .

إن الإجراءات التشخيصية لا تقتصر على عمل الفحوصات المخبرية، ولا الفحوصات الإشعاعية المتنوّعة العادية منها أو الدقيقة والمتخصصة، بل إنّ الإجراءات التشخيصية الصحيحة تبدأ من عيادة الطبيب - الطبيبة بدءاً بحسن السؤال عن الحالة المرضية والشكوى وتنوع وتفصيل الأسئلة الخاصة بالتاريخ المرضي بلطف وسعة بال مع المريض - المريضة، حتى يُستكمل التاريخ المرضي، ثم يأتي دور الفحص الإكلينيكي الذي يشمل الفحص الجسماني والعلامات الحيوية المختلفة للعديد من الحالات، إن هذه الخطوة الأولى للتشخيص هي البداية الصحيحة للتشخيص الشامل اللاحق سواء المخبري أو الإشعاعي أو غيره، ومن ثم وصف العلاج المناسب والنافع والمصيب بإذن الله تعالى.

إن تحقيق ما سبق يتطلّب مصداقية وأمانة عالية لدى المسؤوليين في الجهة المقدمة للخدمة الصحية أولاً، وأمانة ومهارة لدى الكوادر الطبية والفنية والإدارية فيها، وإنّ مصداقية الجهة المقدمة للخدمات الصحية يجب أن تكون مزروعة في أصل منهج ونظام عمل الجهة مقدمة الخدمة الصحية وطريقته الداخلية، بحيث تهيئ للطاقم الطبي والتمريضي والفني والإداري أداء جميع أدوارهم وواجباتهم المنوطة بهم بكل كفاءة وأمانة وراحة وأخلاق عالية.

ومن هذه المنطلقات والمسئوليات الشرعية والأخلاقية والإنسانية والمهنية، وعلى أساسها، أخذ مستشفى الوفاء بعنيزة على عاتقه تقديم خدمات صحية أخلاقية إنسانية راقية، تتسم بالصدق والقيمة والجودة والموثوقية العالية، وتنسجم مع القيم الإسلامية العظيمة، وتُحكم بالأمانة والمعايير الطبية والمهنية الصارمة من كافة الكوادر الطبية والفنية والإدارية العاملة فيه بحمد الله تعالى ..

التميُّز والخصوصية

ومن هذه المنطلقات والمسؤوليات رسم مستشفى الوفاء بعنيزة رسالته المتمثلة في « تقديم خدمات صحية متميّزة ذات جودة ومصداقية عالية وفق قيم راسخة»، ورؤيته المتمثّلة في « أن يُصبح مستشفى الوفاء بعون الله تعالى ومشيئته وتوفيقه صرحاً صحيّاً وعلاجياً وتثقيفياً رائداً، وأن يكون قائداً في ترسيخ فن وقيمة ومعنى الخدمات الصحية المحترمة والراقية والموثوقة والمؤسسة على القيم الأخلاقية والإسلامية العظيمة» حتى أضحى الخيار الأمثل للباحثين عن خدمات صحية آمنة وصادقة وخلاقة، وأضحى :

أولاً: ((الوحيد)) الذي يقدم خدمات صادقة بجودة عالية مع تحقيق الخصوصية النسائية (( الحقيقية الشاملة )) التي لا مثيل لها والتي تحقق الطمأنينة والراحة الكاملة للمرأة أثناء الولادات والمراجعات والعمليات ((بستر)) غير مسبوق على الإطلاق، حيث إنه المستشفى ((الوحيد)) الذي يتميّز بوجود قسم نسائي خالص 100% للعمليات والتخدير، وقسم نسائي خالص 100% للولادات، وقسم نسائي خالص 100% للعناية المركزة نساء، وقسم نسائي خالص 100% للعناية المركزة الفائقة بالأطفال حديثي الولادة، وقسم نسائي خالص 100% في وحدة الرعاية الشاملة الاعتيادية بحديثي الولادة، وأقسام عيادات نسائية شاملة وخالصة 100% في مختلف التخصصات، بأمهر وأكفأ استشاريات وأخصائيات التخدير والنساء والولادة والأطفال وحديثي الولادة والجراحة العامة والجلدية والتجميل والباطنة والجهاز الهضمي والأسنان، وبأمهر الممرضات والفنيات والإداريات المتميّزات.

ثانياً: يكاد يكون المستشفى (( الوحيد)) الذي لا يمنح نسباً للأطباء والطبيبات من إجراءات العيادات أو المختبر أو الأشعة أو التنويم أو من الأدوية، فمصلحة المريضات والمرضى هي فقط المحرّك ((الوحيد)) عند طلب أو تقديم أية خدمة.

ثالثاً: ((الوحيد)) الذي يمنح زيارة مجانية بعد الكشف خلال 15 يوماً ((وليس 7 أيام كما هو معمول به في كل المستشفيات والمراكز الطبية تقريباً)) مع أسعار أقل من جميع المستشفيات النظيرة لمستشفى الوفاء في رقيه وجودته.

رابعاً: ((الوحيد)) غير التجاري، حيث تذهب صافي عوائده للأيتام والمحتاجين وأعمال البر والنفع العام لفئات مختلفة من المجتمع.

خامساً: صاحب السبق في تأسيس الخدمات الصحية على أساس القيم الإسلامية العظيمة والأخلاق المهنية الشاملة.

الأستاذ الدكتور - هاشم حافظ عباس

استشاري طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية والمناظير والعقم

عضو الجمعية الأوروبية للمسالك البولية .. عضو الجمعية المصرية للمسالك البولية

ورئيس وحدة طب وجراحة المسالك بمستشفى الوفاء

خبرة 20 عاماً في طب وجراحة المسالك البولية والعقم

اكتمال التخصصات

ويتميّز المستشفى باكتمال التخصصات بحمد الله تعالى ... فبخصوص وحدة طب وجراحة المسالك البولية والعقم والمناظير، صرح الدكتور هاشم استشاري طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية والمناظير والعقم باكتمال تشخيص وعلاج ومتابعة وتقديم كافة الخدمات الطبية التي يحتاجها مراجعي طب وجراحة المسالك البولية، بإشراف طبي وفني وتمريضي مؤهّل تأهيلاً عالياً بحمد الله، وأشار أ. د - هاشم حافظ إلى أنه قد تم بحمد الله وتوفيقه إجراء الكثير من العمليات الجراحية والمناظير التي كللت جميعاً بالنجاح ولله الحمد، ومنها مناظير تفتيت حصوات الكلى والحالب ومناظير إصلاح ضيق مجرى البول ومناظير استئصال البروستاتا المتضخمة وعمليات جراحة الكلى والحالبوالمثانة للحصوات وعمليات إصلاح العيوب الخلقية عند الأطفال، وتتخصص الوحدة بمناظرة وعلاج ومتابعة مختلف حالات والتهابات المسالك البولية ومختلف حالات وأمراض الكلى والمثانة وحالات العقم عند الرجال وحالات الضعف الجنسي. كما أشار إلى أنّ الوحدة تقوم بإجراء عمليات: الإحليل السفلي ضيق مجرى البول الخصية المعلقة عمليات عقم الرجال كدوالي الخصية وتوصيل البربخ عمليات إصلاح الختان، والعديد من العمليات الحساسة الأخرى. وبالفعل تعد الوحدة من الوحدات المتقدمة جداً سواء من حيث التجهيز أو الكفاءات مقارنة بما تقدمه المستشفيات الأخرى، مع خدمات متميزة وبأحدث التقنيات والأجهزة، ليمنح المستشفى مراجعيه مزيداً من الأمان والثقة والنتائج المرجوّة بإذن الله.

وبحمد الله وفضله تم إجراء عملية جراحية دقيقة لمريض من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد مراجعته العديد من المستشفيات العامة والخاصة حيث قام أ. د هاشم حافظ والفريق المساعد له بإجراء العملية بنجاح، وقد خرج المريض بصحة وحالة جيدة ولله الفضل والمنّة كما قام د. هاشم بإجراء أول منظار حالب بالمستشفى بواسطة البالون مع وضع دعامة وتمت الجراحة ولله الحمد بنجاح كبير، كما تم إجراء العديد من العمليات الدقيقة مثل: مناظير تفتيت حصوات المثانة والحالب - مناظير ضيق مجرى البول - مناظير استئصال البروستاتا – عمليات عقم الرجال ( دوالي الخصية – توصيل البربخ) وغيرها الكثير بحمد الله تعالى.

والجدير بالذكر أن أ. د - هاشم حافظ من الكفاءات عالية التأهيل مع عشرين عاماً من الخبرة في مجال علاج وتشخيص وعمليات مختلف حالات المسالك البولية والعقم.

الأستاذ الدكتور - محمد أبو الدهب

استشاري وأستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ورئيس وحدة المناظير

ورئيس قسم الباطنة بمستشفى الوفاء وعضو الجمعية السعودية للجهاز الهضمي والكبد والمناظير .. وزميل جامعة ميونخ ألمانيا

خبرة 25 عاماً في طب وعلاج مختلف حالات الباطنة والجهاز الهضمي وعمل المناظير

الأستاذ الدكتور - هدى الرفاعي

استشارية وأستاذ أمراض الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى الوفاء

خبرة 25 عاماً في طب وعلاج مختلف حالات الباطنة والجهاز الهضمي وعمل المناظير

الدكتورة - إيناس محمد سعد

أخصائية الباطنة والجهاز الهضمي بمستشفى الوفاء

ماجستير الباطنة والجهاز الهضمي

خبرة 10 أعوام في طب وعلاج مختلف حالات الباطنة والجهاز الهضمي

قسم الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير

مع تقدم علوم الطب ودقة وسائل التشخيص للأمراض وعلاجها ومن أجل توفير كل جديد في مجال المناظير، حرص مستشفى الوفاء على وجود أعلى الكفاءات مهارة وإخلاصاً في طب وعلاج ومتابعة مختلف حالات الأمراض الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي والمناظير، مع توفير أحدث وأدق أنواع المناظير، ليتم من خلالها تشخيص وعلاج الكثير من الأمراض، حيث يتم عمل تنظير للجهاز الهضمي العلوي ( المرئي والاثنى عشر) والجهاز الهضمي السفلي (القولون)، بالإضافة إلى تنظير القنوات المرارية، وللمناظير أهمية كبيرة ليس في العلاج وإنما يمتد إلى التشخيص.

وقد صرح كلٌ من أ. د - محمد أبو الدهب استشاري وأستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، و أ. د - هدى الرفاعي استشارية وأستاذ أمراض الجهاز الهضمي والمناظير و د. إيناس محمد سعد أخصائية الباطنة والجهاز الهضمي، بأنّ خدمات قسم الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير، تتم بخصوصية غير مسبوقة للرجال والنساء على حد سواء، وبمعايير تضاهي أفضل المعايير لتشخيص وعلاج حالات كان من الصعب معالجتها وذلك بحمد الله وتوفيقه، كما أن للمناظير إسهامات مؤثرة في الكشف المبكر لسرطانات الجهاز الهضمي، مما يساهم بشكل فاعل في علاجها في مراحلها المبكرة بلطف الله ومنّته.

وأشار أ . د محمد أبو الدهب إلى أن القسم قام بتشخيص وعلاج الكثير من الحالات الصعبة بحمد الله وتوفيقه، ومن خلال التشخيص الدقيق المبكر تم اكتشاف العديد من حالات الأورام، مما سيزيد وبشكل كبير جداً من فرص تلقيها العلاج المبكر وحصول الشفاء التام بإذن الله تعالى ولطفه.

ويُعد قسم الباطنة ووحدة مناظير الجهاز الهضمي جزءاً مميزاً من منظومة هذا الصرح الطبي المتميز، لما يتمتع به من كوكبة رائعة ومتميّزة من الفريق الطبي والفني والتمريضي.

الجدير بالذكر أن قسم الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير، يقوم بمعاينة وتشخيص ومتابعة علاج الحالات التالية: أمراض الكبد والمرارة (الالتهاب الكبدي الفيروسي، تليف الكبد، الفشل الكبدي، التهاب وحصوات المرارة) - جرثومة المعدة وفحصها عن طريق التنفس الأمراض المزمنة (الضغط، السكري، أمراض الكبد، أمراض الكلى) أمراض سوء التغذية (السمنة، النحافة) وجميع أمراض الحميات وأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وأمراض الصدر والحساسية وأمراض الدم والمناعة وأمراض الغدد الصماء (السكري، الغدة الدرقية) والتصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن والحوض والأمراض المعدية والتناسلية.. مع التنسيق مع بقية الأقسام الطبية المتخصصة والمتميّزة بالمستشفى للحالات التي تحتاج متابعة من أكثر من تخصص.

دكتور - أحمد شوقي محمد

أخصائي الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية

خبرة 20 عاماً في علاج وإجراء عمليات الجراحة العامة ودوالي الساقين

دكتورة - تزيين ناصر

استشارية الجراحة النسائية بمستشفى الوفاء

خبرة 16 عاماً في علاج وإجراء مختلف عمليات حالات وعمليات الجراحة النسائية

قسم الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية

قد يقلق البعض من العمليات الجراحية، ولكن مع تطور الوسائل والتقنيات الطبية في بيئة صحية، مع تطبيق أعلى معايير الجودة وتوفير طاقم من الكفاءات المتميّزة بالمستشفى لا مكان لهذا القلق، عندما يعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأمثل للعديد من الحالات.. ويقدم قسم الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية بمستشفى الوفاء خدمات تشخيص ومعالجة ومتابعة حالات الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية، ومنها:

تشخيص وعلاج ومتابعة حالات جراحة وإزالة البواسير وجميع عمليات الشرخ والفتق بأنواعه (الجراحي والبطني والسري والأربي)، وحالات تركيب شبكة للفتق المرتجع، وحالات الناسور الشرجي والناسور العصعوص، وحالات جراحة الأطفال وحالات استئصال الغدة الدرقية عند الحاجة، وحالات متابعة القدم السكري وحالات الجلطة بالساق وحالات العلاج الجراحي لدوالي الساقين ودوالي الخصية عند الحاجة، وحالات استئصال الزائدة الدودية الملتهبة والمزمنة، وبخصوصية كاملة لم يسبق لها مثيل للرجال وللنساء على حد سواء وبشكل مستقل.

والجدير بالذكر أن الدكتور أحمد شوقي من أصحاب الخبرات الطويلة المتخصصة في التعامل مع مختلف الحالات الجراحية، حيث أجرى الكثير من العمليات الجراحية الناجحة بفضل الله مثل استئصال الغدد الدرقية وعمليات البواسير والشرخ والناسور الشرجي السفلي والعلوي، وعمليات المرارة والزائدة بالمنظار، وفحص البطن بالمنظار، وعمليات الفتق الجراحي مع شبكة، وعمليات الختان، وعمليات دوالي الساق وحقن الدوالي، والكثير من العمليات المختلفة والتي كللت جميعها بالنجاح بفضل الله.

وأشار د. أحمد شوقي إلى أن استكمال كل الجهود الطبية والفنية والتمريضية يهدف لصالح مراجعي - ومراجعات مستشفى الوفاء لتقديم أفضل الخدمات لهم بإذن الله تعالى وبتميز وتنظيم غير مسبوق.

ومن جانبها أكدت د. تزيين ناصر استشارية الجراحة العامة أن وحدة الجراحة النسائية تعتبر من الوحدات المتميزة والفريدة بمستشفى الوفاء، حيث تقوم الوحدة بكافة العمليات آنفة الذكر للحالات النسائية بخصوصية وستر وطمأنينة لم يسبق لها نظير، في جو نسائي خالص 100% من الكادر الطبي والعمليات والتخدير.

وأكدت د. تزيين ناصر أنها تقوم بخصوصية متناهية وبستر لا مثيل له للنساء وبمهارة عالية بعون الله تعالى بمعالجة مختلف الجروح والخراجات والشروخ والبواسير والدوالي للنساء.. وبإجراء مختلف عمليات الشرخ والبواسير والفتق والمرارة ودوالي الساقين للنساء.. وبفحص الثدي إكلينيكاً وبالأتراساوند وبالماموجرام وأخذ عينات عند الحاجة.

د - رمحي شهدي النهري

أخصائي طب وجراحة العظام والطب الرياضي بمستشفى الوفاء

خبرة 15 عاماً في طب وجراحة العظام والطب الرياضي

دكتورة - سعاد عبد المتجلي

أخصائية طب وجراحة العظام والروماتيزم بمستشفى الوفاء

خبرة 51 عاماً في طب وجراحة العظام والروماتيزم

وحدة العظام .. خدمات التشخيص والعلاج والمتابعة

تقوم وحدة العظام بتقديم خدمات التشخيص والعلاج والمتابعة لحالات العظام للرجال والنساء والأطفال بأفضل وسائل التشخيص، وأحدث التقنيات، وبأفضل أجهزة طبية، وبطاقم طبي وفني وتمريضي مؤهل وكفؤ وبخصوصية وبستر للنساء لم يسبق لهما مثيل، بالإضافة إلى إمكانية استقبال عمليات جراحة العظام النسائية والرجالية من مختلف الجهات والمراكز الطبية بمنطقة القصيم .

وصرح كلٌ من د. سعاد عبد المتجلي أخصائية طب وجراحة العظام والروماتيزم و د. رمحي النهري أخصائي طب وجراحة العظام والطب الرياضي، أن الوحدة تقوم بتشخيص وعلاج ومتابعة حالات كسور العظام وحالات الروماتيزم المفصلي وتثبيت الكسور وخشونة الركبتين، كما تقوم الوحدة على علاج حالات تورم المفاصل والتهاب الأكياس الزلالية حول المفاصل وحالات كسور العظام وإصابات الملاعب وعلاج الآلام الأوتار والعضلات، ولقد أولت مستشفى الوفاء اهتماماً خاصاً بهذا المجال لتقديم خدمات متميزة وفريدة في طب وجراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، باستقطاب كوادر طبية على قدر عال من الخبرة للتعامل مع معظم الحالات وبخصوصية غير مسبوقة.

وقد أشار د. رمحي النهري و د. سعاد عبد المتجلي إلى أن وحدة طب وجراحة العظام بالمستشفى تميّزت بتشخيص وعلاج ومتابعة حالات هشاشة العظام لدى النساء والرجال على حد سواء، كما تميزت في حالات الخلع الوركي الوليدي وحالات لين العظام وتقوس الساقين لدى الأطفال، ومتابعة النمو العظمي السليم لدى الأطفال حديثي الولادة، وتخصصت الوحدة في تشخيص وعلاج معظم أمراض وحالات العظام والعيوب الخلقية لدى الأطفال وكذلك النساء والرجال.

والآن ولأول مرة بالمملكة العربية السعودية بقربك و»بصفة دائمة» بمستشفى الوفاء أعرق وأوثق الخبرات الألمانية في مجال طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات والعمود الفقري والتأهيل:

الدكتور الألماني- جوزيف كبلمان

استشاري وخبير طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات وتقييم حالات العمود الفقري وإعادة التأهيل.

الدكتور الألماني - بنفريد بيكل

استشاري وخبير طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات وتقييم حالات العمود الفقري وإعادة التأهيل.

الدكتور الألماني - د. هلمت هوبنر - استشاري وخبير طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات وتقييم حالات العمود الفقري وإعادة التأهيل.

جوسويق ديريك - أخصائي وخبير العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي.

جوكوس بيرجيت - أخصائية وخبيرة العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي.

وسوف تلتحق بهم تباعاً مجموعة أخرى من الاستشاريين والخبراء والمتخصصين في مجال طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات والعمود الفقري والتأهيل الطبي بمشيئة الله تعالى..

مع أحدث جهاز رنين مغناطيسي في العالم وأحدث أجهزة فحص وعمليات العظام والمفاصل على مستوى العالم. فمركز الوفاء الألماني العالمي للعظام والمفاصل والإصابات والعمود الفقري والتأهيل، يقدم بمشيئة الله تعالى إجراءات متخصصة جداً في مختلف حالات العظام والمفاصل والإصابات وإصابات الملاعب والعمود الفقري وإعادة التأهيل، وذلك في إطار الحرص الدائم لمستشفى الوفاء على استقطاب الكفاءات الطبية المتخصصة عالية التاهيل، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية بمنطقة القصيم، والحرص على تقديم أعلى خدمات تشخيصية وعلاجية وجراحية بالمنطقة، بل وحتى على مستوى المملكة بعون الله تعالى ومشيئته.

دكتور - محمد رأفت دياب

ماجستير الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي

عضو الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي

خبرة 14 عاماً في الطب العام والطب الباطني

دكتور - مستان علي

طبيب الطوارئ .. أخصائي الطب الباطني

( الزمالة الأمريكية في الطب الباطني )

خبرة 30 عاماً في الطب العام والطب الباطني

دكتور - سمير محمد فوزي

طبيب الطوارئ

خبرة 22 عاماً في الطب العام والطوارئ

دكتور - جمال عبد الناصر

طبيب الطوارئ

خبرة 20 عاماً

قسم طب الطوارئ والطب العام

حرص مستشفى الوفاء بعنيزة على توفير كفاءات طبية أمينة طويلة الخبرة بقسم الطوارئ والطب العام رجال، لديها القدرة في التعامل مع مختلف الحالات الطارئة والعامة، مع الاهتمام الخاص بمعاملة المرضى بأسلوب متميز يعكس الراحة والطمأنينة في نفوسهم .

ويعمل قسم طب الطوارئ والطب العام رجال بمستشفى الوفاء على مدار 24 ساعة، مزوداً بطاقم طبي وتمريضي مؤهل لفحص وتشخيص الحالات المرضية الطارئة والعامة وعلاجها واستقبال الحالات المرضية والجراحية العامة الطارئة للرجال واستقبال حالات الأطفال الطارئة، ويعتبر هذا القسم الأول من نوعه و الأول في فكرته وفي خصوصيته الكاملة للرجال، وعمل الإسعافات والعلاجات اللازمة لحالات الربو الحادة وحالات هبو ط الضغط، وكذلك لحالات ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد العام، كما يقوم باستقبال جميع أنواع الإصابات والتعامل معها فوراً وبأحدث طرق العلاج .. ويمكن لعائلة المريض رجلاً أو طفلاً اصطحابه أثناء المراجعة لقسم الطب العام والطوارئ الرجال، حيث خُصصت استراحات للنساء والرجال على حد سواء.

وقد صرح د. جمال عبد الناصر أنه قد ألحق بالقسم سيارة إسعاف حديثة للتعامل، مع نقل الحالات المرضية الطارئة المختلفة مجهزة بأجهزة التنفس الاصطناعي المتنقلة وأجهزة الشفط المتنقلة وجهاز الصدمات الكهربائية واسطوانات الأوكسجين، وأكد أنه يقوم بالعمل في هذا القسم طاقم طبي وتمريضي وفني متميز لديه الصلاحية الكاملة في استدعاء أطباء المستشفى بكافة تخصصاتهم من استشاريين وأخصائيين على مدار الساعة كلما دعت الحاجة، كما يصل الاستشاري والأخصائي المُستدعى خلال دقائق محدودة بحمد الله وعونه.

كما أشار د. محمد رأفت إلى أنه بفضل من الله وفر المستشفى الإمكانيات والتجهيزات لطبية الحديثة والكوادر الطبية المتخصصة والمؤهلة في إطار التحديث والتطوير الشامل للمستشفى، لاستقبال وعلاج حالات الطب العام والحالات الطارئة، ويُعد قسم طوارئ الرجال بمستشفى الوفاء واحداً من أرقى أقسام الطوارئ في المنطقة تصميماً وتجهيزاً بحمد الله تعالى.

وأضاف د. سمير محمد فوزي أن المستشفى جُهز بعدد من غرف العمليات الرجالية عالية التجهيز والتعقيم ذات التجهيزات العالية جداً والمتكاملة، بالإضافة إلى أجنحة ملكية فاخرة وغرف تنويم مجهزة بأرقى وسائل الرعاية والراحة والخصوصية والأمان، لاستقبال مختلف أنواع الحالات وتنويم ما بعد العمليات بخصوصية وتنظيم غير مسبوق.

الجدير بالذكر أن مستشفى الوفاء هو المستشفى الوحيد الذي أنشأ قسماً آخر لطب الطوارئ والطب العام نساء، بخصوصية شاملة لم يسبق لها مثيل على مستوى العالم تقدم كافة الخدمات آنفة الذكر من خلال تجهيزات كاملة ونخبة من طبيبات الطب العام والطوارئ ذوات الخبرة والمهارة والكادر التمريضي والإداري المتميز.

الدكتورة - أمل فخري

طبيبة عامة بقسم الطوارئ

الدكتورة - هالة سعد

طبيبة عامة بقسم الطوارئ

الدكتورة - أميرة سيد غريب

طبيبة عامة بقسم الطوارئ

الدكتورة - عالية شاهين

طبيبة عامة بقسم الطوارئ

الدكتورة - إيمان حامد

طبيبة عامة بقسم الطوارئ

الأستاذ الدكتور - محمد أبو الخير

استشاري وأستاذ الأنف والأذن والحنجرة -

عضو الجمعية المصرية للمناعة وأمراض الحساسية

خبرة 27 عاماً في طب وعلاج وإجراء عمليات مختلف حالات الأنف والأذن والحنجرة

رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى

دكتورة - علا عبده إسماعيل

ماجستير جراحة الأنف والأذن والحنجرة

أخصائية الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الوفاء

خبرة 14 عاماً في طب وعلاج وإجراء عمليات مختلف حالات الأنف والأذن والحنجرة

قسم الأنف والأذن والحنجرة

يتولّى قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الوفاء بعنيزة مناظرة وتشخيص وعلاج ومتابعة مختلف أمراض وحالات الأنف والأذن والحنجرة، و أمراض حساسية الأنف والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي العلوي، وحالات استخراج جسم غريب من الأنف أو الأذن أو الحلق للأطفال، وكذلك حالات أمراض الدوار والطنين وأمراض الأنف والحساسية والجيوب الأنفية لدى البالغين والأطفال، كما يقوم القسم بإجراء مختلف عمليات الأنف والأذن والحنجرة مثل استئصال اللوزتين واللحمية وإصلاح الحاجز الأنفي واستئصال القرنيات الأنفية وخزع غشاء الطبلة وتقويم الأنف والحاجز وتقويم الأذن وعمليات الجيوب الأنفية وعمليات الغدة النكفية وعلاج الشخير جراحياً. وقد تم تجهيز هذا القسم بمجموعة من أفضل أجهزة المناظير الحديثة وأجهزة تخطيط السمع وضغط الأذن، كما يقوم بالعمل في هذه الوحدة كادر طبي وفني وتمريضي ذو خبرة كبيرة وحاصل على أعلى شهادات الاختصاص في هذا المجال، وتشمل الخدمات التي تقدمها القسم على وجه التحديد ما يلي:

فحص وتشخيص الأنف والأذن بالمنظار الضوئي، وعلاج التهابات الأنف والأذن والحنجرة الموسمية وغير الموسمية، إزالة اللحمية من الحبال الصوتية، فحص الحنجرة بالمنظار الضوئي للكبار والصغار، الفحص الميكرسكوبي للأذن، التخطيط الدقيق للسمع في الأذنين، علاج النزيف الأنفي بطريقة الكي للقرنيات الأنفية، عمل اختبارات وظائف الأذن الوسطى بواسطة أجهزة متطورة لقياس ضغط الأذن، علاج التهابات الأذن وعمل اختبارات الاتزان، تشخيص الصم التواصلي والصم العصبي بواسطة أجهزة متقدمة لقياس السمع، استئصال الزوائد اللحمية من الأنف بالتخدير الموضعي، استخراج أي جسم غريب من الأنف أو الأذن أو الحنجرة مع غسيل للجيوب الأنفية، علاج أورام الرقبة، وغيرها.

وصرح أ . د محمد أبو الخير أن الوحدة جهزت بأعلى المواصفات والتجهيزات الطبية العالمية في هذا المجال، حيث يقوم القسم بإجراء العمليات الجراحية التالية:

عمليات استئصال الزوائد الأنفية بالمنظار، عمليات استئصال لحمية أو أورام حميدة من الحنجرة بواسطة المنظار الجراحي، العمليات الميكروسكوبية الدقيقة للحنجرة باستخدام الليزر، عمليات استئصال اللوزتين واللحمية بالطريقة العادية وبالليزر، علاج حالات الشخير بالجراحة وباستخدام الليزر، عمليات استئصال لحمية من الأنف (الأمامية)، عمليات استئصال لحمية من البلعوم الأنفي، جميع العمليات (الأذن الوسطى، وطبلة الأذن، وتغيير عظمة الركاب)، عمليات كي تضخم القرنيات المسببة لانسداد الأنف، عمليات الجيوب الأنفية، وغيرها.

هذا، ويتم تقديم خدمات العمليات من خلال أرقى غرف عمليات تعقيماً ونظافة وراحة وخصوصية والمجهزة تجهيزاً عالياً... أما تقديم خدمات التنويم والرعاية الصحية بعد العمليات والإفاقة، فهي خدمات فندقية راقية على أعلى مستوى، من خلال وحدات التنويم المختلفة (أجنحة ملكية – أجنحة خاصة – غرف خاصة فاخرة – غرف مزدوجة) والمجهزة والمؤثثة بجميع وسائل الراحة والسلامة وبأعلى درجات النظافة والتعقيم والخدمة الممتازة.

كما يستقبل المستشفى مختلف حالات وجراحات الأنف والأذن والحنجرة المحولة من أي مستوصف طبي أو مركز طبي خارجي، وكذلك جميع حالات العمليات التي تأتي مباشرة إلى المستشفى على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى استقبال جميع حالات وعمليات المناظير للأنف والأذن والحنجرة للنساء وللرجال من الجهات والمراكز الطبية ومن مختلف الطبيبات والأطباء في منطقة القصيم، وبخدمات متميزة ومصداقية وجودة عالية وخصوصية تامة غير مسبوقة.

وأشارت د. علا عبده إلى أنه فضلاً عما ذكر من خدمات متميزة ومتكاملة آنفة الذكر لقسم الأنف والأذن والحنجرة، فإنّ القسم يقدم أيضاً مختلف الكشوفات والفحوصات للنساء بخصوصية لم يسبق لها مثيل.

دكتورة - بسمة خيري علي

ماجستير الباثولوجية الإكلينيكية

باحثة دكتوراه في التحاليل الطبية

ورئيسة قسم المختبر وبنك الدم بالمستشفى

خبرة 17 عاماً في مجال المختبرات والتحاليل الطبية

قسم متكامل للمختبرات والتحاليل الطبية

يضم مستشفى الوفاء بعنيزة قسماً متكاملاً للمختبرات والتحاليل الطبية، تتوفر فيه أحدث الأجهزة الإلكترونية المتقدمة في مجال المختبرات, و يقوم بعمل كافة التحاليل اللازمة بدقة واعتمادية عالية بحمد الله، ويغطي القسم مختلف التخصصات المخبرية، وهي: وحدة الكيمياء: ويتم فيها عمل كافة اختبارات كيمياء الدم والهرمونات وأمراض الدم والفيروسات، والتي جهزت بأحدث الأجهزة الأوتوماتيكية المتكاملة مثل:

جهاز الكيمياء الأوتوماتيكي الذي يقوم بعمل جميع التحاليل الكيميائية بقدرة 400 عينة - ساعة - جهاز الكيمياء الأوتوماتيكي الخاص بحالات الطوارئ مثل إنزيمات القلب والذي يقوم بعمل التحاليل خلال 5 دقائق، جهاز قياس مستوى الأملاح المعدنية بالدم والذي يقوم بعمل تحاليل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد خلال 5 دقائق - جهاز الفصل الكهربائي للبروتين وللهيموجلوبين لحالات فحص ما قبل الزواج.

وحدة الهيماثولوجي: وقد جهزت الوحدة بأحدث وأدق الأجهزة الأوتوماتيكية لعمل صور الدم والذي تتم معايرتها بصفة دورية لضمان دقة وأمان وسلامة النتائج دائماً، كما يتم فيها عمل جميع تحاليل الأنيميا (فقر الدم) وأمراض الدم، ومن الأجهزة الأساسية فيها جهاز Celldyn 3700

وحدة السيرولوجي ( المناعة والهرمونات): وتقوم الوحدة بعمل تحاليل جميع الفيروسات بأدق الطرق العلمية المعتمدة، بالإضافة إلى عمل تحاليل جميع الهرمونات، وقد جهزت الوحدة بأحدث وأدق الأجهزة الأوتوماتيكية مثل: جهاز السيرولوجي الأوتوماتيكي للحالات الطارئة الذي يقوم بعمل تحاليل الهرمونات خلال 7- 9 دقائق وتحاليل الفيروسات خلال 10 – 15 دقيقة - جهاز الأليزا الأوتوماتيكي المتكامل والذي له القدرة على عمل 96 عينة من تحاليل الفيروسات والهرمونات مع عمل الكنترولات والمعايير الخاصة بهذه التحاليل بصفة دورية.

وحدة بنك الدم: والتي جهزت بأحدث الكيماويات والطرق العلمية المعتمدة والمستخدمة في عمل الفصائل وتحديد عامل ريساس بالدم، وعمل اختبارات التوافق لنقل الدم على أعلى مستوى من الدقة والسلامة، بالإضافة إلى توافر وحدات الدم والبلازما لجميع أنواع الفصائل وحفظها في ثلاجات خاصة لتزويد قسم العمليات بها في أي لحظة على مدار 24 ساعة بحمد الله تعالى.

وحدة الميكروبيولوجي والطفيليات: ويتم فيها اختبارات الطفيليات والأحياء الدقيقة، حيث تم توفير أحدث الكيماويات وأكثرها جودة، بالإضافة إلى استخدام أحدث الطرق العلمية المعتمدة لعمل المزارع البكتيرية والفطرية واختبارات الحساسية، كما جهزت الوحدة بأحدث أنواع الميكروسكوبات لضمان سلامة وجودة ودقة النتائج بإذن الله تعالى.

الخدمات التشخيصية المبرمجة

وصرحت د. بسمة خيري رئيسة قسم المختبر وبنك الدم الحاصلة على تقدير ممتاز في اختبار التخصص من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أن قسم المختبر فوق ما سبق من وحدات وخدمات متكاملة ودقيقة، فإنه يقدم لمراجعي مستشفى الوفاء عدداً من الخدمات التشخيصية المبرمجة، مثل: خدمات الفحص الطبي الشامل – خدمات كشف العاملات المنزلية وفحص الوافدين - عمل التحاليل الخاصة بالأنيميا كتحديد نوع الأنيميا من خلال جهاز هيلينا - عمل كافة التحاليل بأحدث الأجهزة الطبية - جهاز خاص لعمل كافة فحوصات واختبارات فحص المقبلين على الزواج وإعطاء شهادات التوافق.

كما أشارت د. بسمة خيري إلى أن فحص الوافدين والعاملات والسائقين وكذلك عمال الأغذية، يتم من خلال سياسات وإجراءات دقيقة واضحة، يتم من خلالها تقديم شهادات ونتائج الفحص بالصورة السليمة المعتمدة إلى الجهات المعنية لضمان سلامة الأسر والمستفيدين من خدمات المطاعم ونحوها.

ويقوم على قسم المختبر وبنك الدم كوادر طبيبة وفنية متخصصة في علوم المختبرات وعلى أعلى مستوى من التدريب والخبرة, وطاقم مدرب وكفء من الفنيات والفنيين لسحب العينات للرجال وللنساء كلا على حدة بصفة مستقلة تماماً، وكذلك للأطفال في عموم غرف سحب الدم.

دكتور - أسامة عبد الهادي

أخصائي طب وجراحة العيون

عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحي العيون

عضو الجمعية الأوربية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار

خبرة 15 عاماً في طب وعلاج وجراحات العيون

وحدة طب وجراحة العيون

تقوم وحدة طب وجراحة العيون بمستشفى الوفاء بعنيزة بخدمات تشخيص وعلاج ومتابعة مختلف حالات وأمراض العيون المختلفة وقياسات النظر لكل من النساء والرجال، من خلال تجهيزات طبية على مستوى عال من التكنولوجيا المتقدمة وكفاءات طبية عالية ومدربة، حتى نتمكن من التشخيص الدقيق والمبكر للكثير من الحالات والأمراض وعلاجها وحصول الشفاء التام بإذن الله تعالى ولطفه.

الجدير بالذكر أن وحدة طب وجراحة العيون بمستشفى الوفاء بعنيزة، تقوم بمعاينة وتشخيص ومتابعة علاج الحالات التالية: حالات أمراض العيون مثل الجلوكوما والكتاراكت والحول وإصابات وكدمات العين - حالات أمراض الشبكية والجسم الزجاجي مثل الانفصال أو تمزق الشبكية وانفصال ونزيف الجسم الزجاجي - حالات أمراض القنوات الدمعية لدى الكبار والصغار - حالات القرنية والشدفة الأمامية وأمراض العين الخارجية - حالات مضاعفات بعض الأمراض على العين وشبكية العين مثل أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض العصب البصري وماقولة العين، مستخدمين في ذلك أحدث تقنية لقياس ضغط العين وفحص قاع العين والشبكية - فحص مجال الإبصار بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، كما تقوم الوحدة بتصحيح العيوب الإنكسارية البصرية ووصف النظارات الطبية والعدسات اللاصقة المناسبة للكبار والصغار.

وصرح د. أسامة عبد الهادي أخصائي طب وجراحة العيون بالمستشفى، أن الوحدة تقوم بإجراء العديد من عمليات العيون للكبار والصغار من النساء والرجال تحت المخدر الموضعي والعام، مثل: عمليات إزالة المياه البيضاء من العين عمليات إزالة أي جسم غريب من القرنية وإزالة الحبوب الناتجة من التراكوما عمليات إزالة أي كيس دهني بالعين للكبار والصغار تحت مخدر موضعي أو عام عمليات الظفرة والظفرة المرتجعة عمليات إصلاح تمزقات الملتحمة والجفون وإزالة أي زوائد لحمية بالجفن.

الأستاذ الدكتور - محمد عبد الوهاب

استشاري القلب والأوعية الدموية

أستاذ مساعد القلب – جامعة الملك عبد العزيز (سابقاً)

أستاذ مساعد القلب – جامعة الأزهر – القاهرة

خبرة 20 عاماً بالجامعات ومراكز القلب المتخصصة

وحدة القلب والأوعية الدموية

تُعد أمراض القلب من أكثر المشكلات الصحية التي تواجه المجتمعات العصرية، حيث أظهرت الدراسات أن أكثر مـن27 % من معدل الوفيات بالمملكة يرتبط بأسباب أمراض القلب، ومن هنا أخذ مستشفى الوفاء بعنيزة على عاتقه توفير هذا التخصص لتقديم تشخيصات طبية دقيقة ومتكاملة لحالات مرضى القلب من سن 13 عاماً فما فوق، شاملة تشخيص ومتابعة علاج حالات أمراض القلب بأحدث الأدوية من الطرق العلاجية وأفضل الكفاءات لتحقيق المعالجة المبكرة أولاً ثم للوقاية من المضاعفات ثانياً بإذن الله تعالى.

وقد صرح أ . د. محمد عبد الوهاب استشاري القلب والأوعية الدموية بأنّ وحدة القلب والأوعية الدموية تقوم بمعاينة وتشخيص ومتابعة علاج الحالات التالية: أمراض الشرايين التاجية - أمراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم - أمراض ضعف ووهن عضلة القلب - أمراض صمامات القلب - العيوب الخلقية بالقلب في الكبار - عدم انتظام نبض القلب - معظم حالات القلب الطارئة - معظم الأعراض المرضية المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية مثل(الآم الصدر، صعوبة التنفس، خفقان القلب، تورم القدمين، الإغماء المفاجئ).

كما أشار أ . د محمد عبد الوهاب إلى أنه من ضمن أجهزة الفحص الدقيق المستخدمة للقلب في مستشفى الوفاء جهاز الإيكو الأحدث في مجاله، وكذلك أحدث جهاز تخطيط القلب بالجهد، مع تحليل المسح الذري للقلب.

***

الأستاذ الدكتور - هاشم حافظ عباس

- استشاري طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية والمناظير والعقم وعضو الجمعية الأوروبية للمسالك البولية .. وعضو الجمعية المصرية للمسالك البولية ورئيس وحدة طب وجراحة المسالك بمستشفى الوفاء

- خبرة 20 عاماً في طب وجراحة المسالك البولية والعقم

***

الأستاذ الدكتور - محمد أبو الدهب

- استشاري وأستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ورئيس وحدة المناظير

ورئيس قسم الباطنة بمستشفى الوفاء وعضو الجمعية السعودية للجهاز الهضمي والكبد والمناظير .. وزميل جامعة ميونخ ألمانيا

- خبرة 25 عاماً في طب وعلاج مختلف حالات الباطنة والجهاز الهضمي وعمل المناظير

***

د - رمحي شهدي النهري

- أخصائي طب وجراحة العظام والطب الرياضي بمستشفى الوفاء

- خبرة 15 عاماً في طب وجراحة العظام والطب الرياضي

***

الأستاذ الدكتور - محمد أبو الخير

- استشاري وأستاذ الأنف والأذن والحنجرة -

عضو الجمعية المصرية للمناعة وأمراض الحساسية

- خبرة 27 عاماً في طب وعلاج وإجراء عمليات مختلف حالات الأنف والأذن والحنجرة

- رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى

***

دكتور - أحمد شوقي محمد

- أخصائي الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية

- خبرة 20 عاماً في علاج وإجراء عمليات الجراحة العامة ودوالي الساقين

الدكتور الألماني - جوزيف كبلمان

- استشاري وخبير طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات وتقييم حالات العمود الفقري وإعادة التأهيل.

***

الدكتور الألماني- بنفريد بيكل

- استشاري وخبير طب وجراحة العظام والمفاصل والإصابات وتقييم حالات العمود الفقري وإعادة التأهيل.

***

دكتور - محمد رأفت دياب

- ماجستير الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي

عضو الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي

- خبرة 14 عاماً في الطب العام والطب الباطني

***

دكتور - سمير محمد فوزي

- طبيب الطوارئ

- خبرة 22 عاماً في الطب العام والطوارئ

***

دكتور - جمال عبد الناصر

طبيب الطوارئ

خبرة 20 عاماً

***

دكتور - أسامة عبد الهادي

-أخصائي طب وجراحة العيون

- عضو الأكاديمية الأمريكية لجراحي العيون

-عضو الجمعية الأوربية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار

- خبرة 15 عاماً في طب وعلاج وجراحات العيون

***

الأستاذ الدكتور - محمد عبد الوهاب

- استشاري القلب والأوعية الدموية

-أستاذ مساعد القلب – جامعة الملك عبد العزيز (سابقاً)

- أستاذ مساعد القلب – جامعة الأزهر – القاهرة

- خبرة 20 عاماً بالجامعات ومراكز القلب المتخصصة





 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة