Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
نتانياهو لـ(بلير): إسرائيل لن تمدد قرار تجميد بناء المستوطنات
انطلاق جولة المفاوضات المباشرة الثانية اليوم في شرم الشيخ

 

القاهرة - مكتب الجزيرة / القدس - رندة أحمد:

تنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة شرم الشيخ المصرية الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس» أبو مازن» ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وفي حضور الرئيس المصري حسني مبارك الذي يرعى هذه الجولة ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ومبعوث السلام الأمريكي في الشرق الأوسط جورج ميتشل.

وأكدت مصادر مصرية أن القاهرة تبذل جهوداً حثيثة وتجري اتصالات لضمان استمرار المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خاصة فيما يتعلّق بتمديد الحكومة الإسرائيلية قرارها وقف الاستيطان في الضفة الغربية قبل نفاذ القرار الحالي في 26 سبتمبر الجاري في ظل الأنباء الواردة من الداخل الإسرائيلي وتؤكد استحالة تمديد قرار تجميد الاستيطان بعد الموعد المحدد على اعتبار أن ذلك القرار كان بادرة حسن نية أحادية الجانب من إسرائيل.

وكان صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية قد أكد أن الوفد الفلسطيني يواجه مفاوضات شرسة مع إسرائيل حول قضايا العرب وعلى رأسها قضيتا القدس والحدود. ونفى وجود أي خلافات داخل الوفد الفلسطيني كما نفى وجود خلافات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشأن جدول أعمال المفاوضات المباشرة.

من جانب آخر أكد نتانياهو مساء الأحد خلال اجتماعه مع مبعوث الرباعية الدولية إلى المنطقة توني بلير أن إسرائيل لن تمدد مفعول القرار الخاص بتجميد البناء في المستوطنات إلا أنها لا تنوي في الوقت نفسه إقامة عشرات الآلاف من الوحدات السكنية التي خطط لبنائها.

وأضاف نتانياهو: إننا لا نضع مسألة الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل شرطاً مسبقاً في المفاوضات فلا يعقل أن يشترط الفلسطيني مواصلة المفاوضات بوقف البناء في المستوطنات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد