Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
الجنوبية تصدر تقريرها النهائي عن غرق بارجتها محملة بيونغ يانغ المسئولية
تدهور صحة الزعيم الكوري الشمالي

 

سيول - وكالات:

أفادت شبكة «واي تي ان» الإخبارية الكورية الجنوبية أنه تم تأخير عقد مؤتمر مهم للحزب الشيوعي الحاكم في كوريا الشمالية بسبب تدهور صحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.

ونقلت المحطة عن مسئولين في الاستخبارات الكورية الجنوبية لم تكشف هوياتهم أن صحة كيم تدهورت بعد زيارته إلى الصين التي استمرت خمسة أيام أواخر الشهر الماضي. لكنها أشارت إلى أن المؤتمر سيعقد على الأرجح قريبًا لأن صحة الزعيم الكوري الشمالي ليست سيئة لدرجة تدفع إلى إلغاء المؤتمر.

ويتوقع أن يتم خلال هذا المؤتمر الذي يُعدُّ أهم تجمع سياسي في البلاد منذ ثلاثين عامًا، تمهيد الطريق أمام خلافة محتملة لنقل السلطة من كيم إلى نجله الأصغر جونغ - اون.

وقال مركز الاستخبارات الوطنية في كوريا الجنوبية أن ليس بوسعه تأكيد تقرير التلفزيون.

من جانب آخر أصدرت كوريا الجنوبية الاثنين تقريرها الكامل عن غرق البارجة الكورية الجنوبية محملة كوريا الشمالية المسؤولية، أملاً بتبديد الشكوك التي «لا أساس لها».

وغرقت البارجة شيونان في 26 آذار - مارس في حادث هو أحد الأخطر منذ توقف الحرب الكورية ما أدى إلى مقتل 46 بحارًا كوريًا جنوبيًا.

وخلص تحقيق دولي في نهاية آيار - مايو إلى أن الغرق تسبب به صاروخ بحري أطلقته غواصة كورية شمالية، لكن بيونغ يانغ تواصل نفي مسؤوليتها.

وكرر التقرير الكامل لوزارة الدفاع الذي أتي في 300 صفحة خلاصات التحقيق الدولي لجهة غرق البارجة جراء طوربيد كوري شمالي. لكن العديد من الكوريين الجنوبيين يتعاملون بحذر مع خلاصات لجنة التحقيق الدولية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد