Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
نفي عراقي أمريكي لتقرير منظمة العفو الدولية حول المعتقلين
مقتل 15 واعتقال 32 مسلحاً خلال اشتباكات في بعقوبة

 

بعقوبة - بغداد - وكالات:

أعلن مسئول أمني عراقي اليوم الاثنين مقتل 15 شخصًا وجرح 22 آخرين واعتقال 32 مسلحًا بينهم أمراء في تنظيم القاعدة خلال اشتباكات عنيفة بين القوات العسكرية العراقية وتنظيم القاعدة في إحدى قرى غربي مدينة بعقوبة (57 شمال شرقي بغداد).

وقال مثنى التميمي المسئول الأمني في مجلس مدينة بعقوبة: إن «الحصيلة النهائية للاشتباكات التي اندلعت في بساتين منطقة الحديد غربي بعقوبة الأحد بين قوات الجيش والشرطة العراقية من جهة وتنظيم القاعدة من جهة أخرى أسفرت عن مقتل أربعة عسكريين بينهم اثنان من الضباط وجرح 22 آخرين ومقتل 11 مسلحًا واعتقال 32 آخرين والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة والعثور على منشورات للتحريض ووثائق تشير إلى انتشار عناصر القاعدة في منطقة الكاطون جاءوا جميعًا من مدن كركوك وصلاح الدين لتنفيذ أعمال عنف».

من جانب آخر نفى مسؤول عراقي رفيع والجيش الأمريكي ما ذكره تقرير منظمة العفو الدولية حول وجود ثلاثين ألف معتقل يقبعون في السجون العراقية بدون محاكمات مع احتمال تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وقال بوشو إبراهيم وكيل وزير العدل: «نؤكد عدم صحة تقرير منظمة العفو الدولية».

وأضاف أن «جميع الموقوفين تم اعتقالهم بموجب مذكرات قضائية رسمية نظرًا لوجود اتهامات ضدهم. ولم يتعرض أحد منهم للتعذيب».

وختم موضحًا أن «المنظمة تتكلم دون أي أساس».

وأوضحت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها لندن، أن «التقديرات تؤكد وجود ثلاثين ألف معتقل في العراق دون محاكمة، ولم تقدم السلطات أرقامًا دقيقة حول أعدادهم».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد