Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
الإفراج بكفالة عن ناشطة.. ووكالة الطاقة تحث طهران على عدم إعاقة التفتيش
دبلوماسي إيراني انضم إلى المعارضة يطلب اللجوء في فنلندا

 

طهران - احمد مصطفى - هلسنكي- فيينا -وكالات:

أعلن الاثنين الدبلوماسي الإيراني في هلسنكي والذي انضم إلى صفوف المعارضة الأسبوع الفائت أنه طلب اللجوء السياسي في فنلندا خشية «العقوبة القصوى» التي تهدّده في بلاده. وقال حسين علي زاده خلال مؤتمر صحافي «سأطلب اللجوء السياسي من الحكومة الفنلندية». وكان علي زاده قال السبت إنه استقال من منصبه ليصبح معارضاً للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. وأضاف المسؤول الثاني السابق في السفارة الإيرانية في هلسنكي: «لن أعود إلى إيران لأنني مهدّد هناك بالعقوبة القصوى. سأبقى في الخارج كناشط سياسي».

من جانب آخر أفرجت السلطات الإيرانية عن صحافية وناشطة في مجال حقوق الإنسان تواجه عقوبة الإعدام بتهمة إنها «عدوة الله»، بكفالة وذلك بعد تسعة أشهر من اعتقالها، كما أفاد موقع للمعارضة على الانترنت الاثنين. وأوضح موقع»كلمة» ان»شيوا نظر - آهاري أفرج عنها من سجن ايوين بعدما دفعت كفالة بقيمة خمسة مليارات ريال» (حوالي 500 ألف دولار). وقد اتهمت نزار - اهاري البالغة من العمر 26 عاماً في مطلع أيلول - سبتمبر من قبل القضاء بأنها «عدوة الله» للاشتباه في علاقاتها مع منظمة مجاهدي الشعب، أبرز حركة معارضة إيرانية ضد النظام.

من جانب آخر أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين عن «الأسف العميق» لرفض طهران دخول مفتشي الوكالة إلى إيران، ما سيعرقل قدرة الوكالة على التحقيق في طبيعة البرنامج النووي الإيراني. وقال امانو»علمت بأسف شديد قرار إيران عدم السماح لمفتشين اثنين بدخول أراضيها بعدما قاما أخيراً بعمليات تفتيش في إيران» وذلك في كلمة ألقاها في اجتماع الخريف لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعددهم 35 في فيينا. وأشار في افتتاح الاجتماع المغلق الذي يستغرق الأسبوع بكامله أن «الاعتراضات المتكررة للإيرانيين على السماح بعمل مفتشين مطلعين على دورات الوقود النووي والمواقع في إيران يعيق عملية التفتيش».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد