Al Jazirah NewsPaper Monday  16/08/2010 G Issue 13836
الأثنين 06 رمضان 1431   العدد  13836
 
مستعجل
السيولة.. تنفخ سوق العقار..
عبد الرحمن السماري

 

هل يمكن أن يتحول (الكاش) أو (الأموال) إلى مشكلة.. بمعنى.. هل وجود أموال في أيدي الناس بكميات هائلة.. يمكن أن يلحق ضرراً بالمجتمع؟

هذه الأموال.. إذا ضخت في مشاريع نافعة منتجة.. كالمصانع وسائر المشاريع المنتجة.. لاشك أنها تحقق فوائد كبيرة لأي مجتمع تضخ فيه.. ذلك أنها فوق إسهامها في التنمية والبناء وتطوير المجتمع ونفعه.. فهي أيضاً.. تسهم في تشغيل أعداد هائلة من البشر في تحريك هذه المشاريع.. وهكذا إذا بقيت هذه الأموال في المصارف.. فهي أيضاً.. ذات نفع ولكن.. إذا اتجهت هذه الأموال إلى مجالات غير منتجة.. فإنها بدون شك تتحول إلى ضرر.

** الملاحظ أن السيولة النقدية لدينا.. كانت في البدايات تتجه إلى العقار.. لأن تجارنا لا يعرفون غيره.. حتى حصل لدينا أكثر من طفرة عقارية.. ومعنى ذلك.. هو زيادة ضخ الأموال في الأراضي..

ثم تحولت (السيولة) إلى الأسهم ونفخت سوق الأسهم حتى ترهل وانتفخ ثم انفجر ثم طارت السيولة منه..

وعادت للعقار مرة أخرى.. وأعني بالعقار هنا (الأراضي) فقط.. فأسهمت هذه السيولة المفرطة في نفخ أسعار الأراضي عدة مرات حتى ترهل هذا السوق وانتفخ.. ووصل أسعار الأراضي إلى أرقام قياسية.. وبدون شك.. أن توجيه الأموال إلى شراء الأراضي فقط.. هو ضخ للأموال في مجالات غير منتجة.. بل هو اتجاه ضار بالمواطن الذي وصل إلى مرحلة استحال معها حصوله على مسكن.

وليت أن هذه الأموال اتجهت إلى بناء مساكن.. لكانت ذات نفع.. لأن الوطن لا زال في أمس الحاجة إلى المساكن.. لكنها اتجهت إلى الأراضي فقط.. ليتضاعف سعرها حتى وصل سعر المتر السكني في بعض الأماكن.. إلى ثلاثة آلاف ريال وقد تزيد.. وهذا كله بسبب توجه السيولة إلى شراء الأراضي.. وضخ مبالغ كبرى في الأراضي.

اليوم.. هناك تحفظ وتخوف من بعض التجار.. خشية حصول انهيار في أسعار الأراضي وخشية حصول انسحاب للسيولة من العقار.. ذلك أن أسعار الأراضي.. بلغت أرقاماً يصعب تصديقها.. وبالتالي فإن أكثر التجار توقف عن الشراء في الأراضي.. وهذا ما سجله مؤشر العقار خلال الأيام الماضية ونشر في الصحف.. حيث شهدت حركة البيع انخفاضاً ملحوظاً.. وبالتأكيد.. فإن هذه الانخفاضات المتوالية.. قد تؤسس لشيء يخاف منه الجميع.. وهو (طيحة) تشبه (طيحة) سوق الأسهم.. بل لهذا الانهيار شواهد وأمثلة سابقة في سوق العقار نفسه.

إننا نتمنى.. لو تتجه هذه السيولة إلى مشاريع منتجة ولو كان في مجال العقار نفسه..

نتمنى الاتجاه إلى مشاريع مفيدة كالبناء بدلاً من ضخ (الفلوس) في أراضٍ بيضاء جرداء.

فهذه السيولة المفرطة.. هي التي نفخت سوق العقار.. بل سوق الأراضي فقط.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد