Al Jazirah NewsPaper Monday  16/08/2010 G Issue 13836
الأثنين 06 رمضان 1431   العدد  13836
 
واشنطن تكثف ضرباتها ضد القاعدة في اليمن

 

واشنطن - صنعاء - وكالات

شن الجيش الأمريكي في مايو الماضي غارة جوية سرية على موقع يشتبه بأنه موقع لتنظيم القاعدة، أودت بحياة نائب محافظ في اليمن, حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر أمريكية رسمية أن الغارة استهدفت مجموعة من الأشخاص يعتقد أنهم من ناشطي القاعدة في منطقة نائية في صحراء محافظة مأرب.

وأضافت ان الغارة أدت إلى مقتل نائب محافظ مأرب الذي يتمتع باحترام كبير وكان يحاول التحدث إلى أعضاء القاعدة لإقناعهم بالتخلي عن القتال. وتابعت «نيويورك تايمز» ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح دفع دية الرجل لقبيلته.

وأوضحت الصحيفة ان الغارة كانت مهمة سرية للجيش الأمريكي والرابعة على الأقل التي تستهدف تنظيم القاعدة في جبال وصحراء اليمن منذ ديسمبر الماضي. وقالت إن الولايات المتحدة عززت بشكل كبير حالياً العمليات العسكرية والاستخبارية في المناطق الممتدة من صحراء شمال إفريقيا إلى جبال باكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة.

واوضحت أنها تطارد الناشطين حالياً بطيارات دون طيار يتم تسييرها عن بعد وفرق كوماندوس ودفع أموال لعملاء للتجسس وتدريب عملاء محليين لمطاردة ارهابيين. وقالت الصحيفة إن أياً من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها حكومة الولايات المتحدة لم تنشر.

من جهة أخرى ذكرت مصادر امنية يمنية امس الاحد ان قياديا في تنظيم القاعدة في محافظة الجوف شرق صنعاء كان يأوي عناصر من القاعدة غير اليمنيين، سلم نفسه للسلطات اليمنية. وقالت المصادر ان «جمعان صافيان قام بتسليم نفسه للاجهزة الامنية».

واوضحت ان صافيان هو «احد القيادات البارزة لتنظيم القاعدة ومسؤول عن التنظيم في محافظة الجوف». ورأى المصدر ان «استسلام صافيان وعناصر التنظيم الذين سلموا انفسهم (...) جاء بعد قيام الاجهزة الأمنية بالتضييق على اعضاء التنظيم».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد