Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/08/2010 G Issue 13835
الأحد 05 رمضان 1431   العدد  13835
 
أما بعد
عندك أوده
د. عبد الله المعيلي

 

مع إطلالة كل صيف، يستبشر البعض وتعلو نفسه علامات الفرح والسرور بالمقدم الكريم، يسارع إلى حزم أمتعته، ويعزز حساباته بالمزيد من الأموال بعد تقتير على الأهل والولد، استعدادا لطلب الاستجمام والراحة والأنس، وتغيير أجواء رتابة الحياة اليومية وأجوائها وهمومها ومشاغلها، وطي صفحات من المعاناة النفسية والبدنية طوال عام كامل، -حسب زعمهم- وجل هؤلاء يتجه غربا، والقليل يتجه شرقا، ويبقى في الوطن فئة قليلة تتجه إلى داخل المملكة، إلى مكة والمدينة والطائف وأبها.

تقدم شاب من إحدى الدول العربية، يعمل في الاستقبال في فندق كبير، مبدياً رغبته في العمل خارج بلاده، وعن سؤاله عن السبب الذي جعله يترك العمل في بلاده وهو بين أهله وذويه، ويتكبد تبعات الغربة ومشاق السفر النفسية والمالية، ذكر أنه مضطر لذلك، إنه يكره طبيعة العمل الذي يمارسه حاليا، ويرغب أن يعمل في محيط بعيد عن المنغصات والمناظر الكريهة التي يشاهدها كل يوم، محيط أجواؤه نظيفة هانئة، وانطلاقا من مقولة: « خذ علوم القوم من سفهاهم «تم الاسترسال معه وسؤاله عن ماهية المناظر والمنغصات التي آلمته، والأجواء التي ضايقته، فقال: لا يكاد يمر يوما إلا وأتعرض فيه إلى مشاهدة صور كريهة من تجاوز حدود الشرع والقيم، والتعرض لمواقف سب وشتم، أو شراء الذمة وإغراءات المال، والتنازل عن المبادئ والأخلاق، قلت له: وممن تحصل هذه الممارسات التي أثارت غضبك وانزعاجك؟ قال: مستغرباً من التساؤل متعجبا، وهل يخفى عليكم ذلك؟! إنه أوضح من الشمس في رابعة النهار، إنه يحصل من رجال وشباب (ذكوراً وإناثاً) من دول الجزيرة العربية، يحصل في صور يندى لها الجبين، وتشمئز منها النفوس، تحصل علانية دون خجل أو وجل، علما أن الحياء يوجب على المبتلى بمثل هذا أن يجتهد في الحرص على طلب الستر، وعدم المجاهرة والتبجح بأفعاله المنكرة أمام الآخرين، بعد هذه الشحنات الانفعالية المنفعلة، بادر إلى سرد آخر صور المهازل التي يتعرض لها بصفة يومية، خاصة في موسم الصيف، موسم توارد السياح الذين ينامون مع إشراقة الشمس ويصحون مع مغربها، ليسعوا خلف شهواتهم النفسية، وملذاتهم الجسدية.

يقول: دخل سائح ثيب متصاب تجاوز عمره الستين عاما، دخل وقد تأبط شرين، شر في يده اليمنى يفسد الدين، ويولد في النفس الحسرة والندامة والمرض، وشر في يده اليسرى يفسد العقل ويذهبه، ويورث الزيغ وفقدان السيطرة والتحكم، سأل هذا السائح مستعجلا، هل لديكم أوده؟ قال: قلت له ماذا؟ أوده تقصد أوضه؟ أجاب نعم نعم أوضه، غرفة، سمها ما تسميها، رد عليه موظف الاستقبال، نعم يوجد لدينا أوضة، أبدى السائح رغبته في حجز لمدة سبع ليال، قال الموظف: لا بأس نحجز لك المدة التي ترغبها، لكن لوحدك، النظام لا يسمح بمرافقة الغرباء، قال السائح أعطيك ما تريد، قال الموظف كم تعطيني؟ قال: خمسين، تساءل الموظف درهم أم ريال أم جنيه؟، قال له: جنيها, قال الموظف: وماذا عن الآخرين الذين رأوك، الحراس وناقل الأمتعة؟، قال « أعط كل واحد خمسين جنيها، قال له موظف الاستقبال مهما كان عطاؤك فلا مكان لك عندنا، ابحث عن مكان آخر، عندئذ انفعل السائح وهاج وماج، وسب وشتم، خرج من الفندق يجر أذيال الخيبة بعد أن رسم صورة قبيحة عن نفسه وعن البلد الذي جاء منه.

إن الصورة الذهنية المرسومة عن السائح من الجزيرة العربية صورة قاتمة، صورة في منتهي البشاعة والسوء، والانطباعات العامة عنهم غير سارة، وتحمل في طياتها كل معان انحراف السلوك وفساده، وتبذير المال وإنفاقه في أوجه أقل ما يقال عنها أنها مأزورة غير مأجورة، لقد ترسخت هذه الصور والانطباعات في وجدانات الذين يتعاملون من السائحين وغدت ملازمة لكل من يحمل هويتهم الوطنية مهما كان نقاؤه وطهره، لدرجة أن العقلاء صاروا يتحاشون ذكر هويتهم الوطنية الحقيقة عند السؤال عنها خشية من التهمة المسبقة الملازمة لهم بسبب أفعال المتصابين اللاهثين وراء كل محرم من شهوات النفس وملذات الجسد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد